• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإمارات والكويت تبحثان إطلاق مشروع لإصدار «شهادات خبرة» العمال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) ـ بحث اجتماع بين وزارة العمل في الدولة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بدولة الكويت الشقيقة، إطلاق مشروع مشترك يستهدف إصدار شهادات للعمال تتحدد بموجبها مستوياتهم المهارية.

وأوضح حميد بن ديماس السويدي وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل أن الاجتماع الذي عقد بديوان وزارة العمل بأبوظبي يأتي في إطار حرص البلدين الشقيقين على التعاون والتنسيق المستمر بينهما، بما يعزز من مسيرة العمل الخليجي المشترك في مجال القوى العاملة وأسواق العمل الخليجية.

وقال السويدي: «تم خلال الاجتماع استعراض مسودة مشروع ريادي لتطوير وتوثيق المهارات المهنية للعمال والاعتراف بها من خلال منحهم شهادات معتمدة تبين خبراتهم ومستوياتهم المهارية الأمر الذي يتيح لأصحاب العمل إمكانية استخدام العمالة التي تتوافر لديها المهارات المتوافقة مع طبيعة المهنة المطلوبة، وفقا للأجر الذي يستحقه العامل، وبما يتناسب وخبراته ومستواه المهني ويعزز في الوقت ذاته من فرص اندماج العمال بالوظائف والمهن المتوافرة في بلدانهم عند عودتهم إليها.

وأضاف أنه جار التحضير للبدء بالمشروع بشكل تجريبي من خلال اختيار عينات من العمالة في مهن ومنشآت محددة بقطاع التشييد والبناء «المقاولات» في سوقي العمل بالدولتين وإجراء الاختبارات للعمال، وقياس ومتابعة تطور مهاراتهم في المهن التي يشغلونها وفقا لمعايير معينة.

وأشار إلى أهمية المرحلة التجريبية والمتوقع أن تستمر لمدة عامين لاسيما من حيث الوقوف على العقبات والمعوقات والعمل على تجاوزها عند التشغيل الرسمي للمشروع، والذي سيتم التشاور بشأنه مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تمهيدا لعرضه على مسار حوار أبوظبي كممارسة تعتبر الأولى من نوعها، ومن شأنها أن تسهم في تحسين دورة العمل التعاقدي المؤقت ، بما يعود بالفائدة التنموية على أسواق العمل في دول الإرسال والاستقبال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض