• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

المبعوث الأميركي: تقدم كبير ضد «داعش» في سرت

كوبلر يدعو الليبيين إلى الوحدة في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يونيو 2016

طرابلس ، بنغازي (وكالات)

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر الليبيين إلى وضع حد للانقسامات، مشيراً إلى أن شهر رمضان وقت الصدقات والمصالحة والمغفرة.

وجاءت دعوة كوبلر في تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع «تويتر» لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أمس الاثنين، مشدداً على أهمية الوحدة ووضع الخلافات جانباً من أجل ليبيا، مهنئاً الليبيين والسلطات الليبية بالشهر الفضيل، كما هنأ المسلمين بشكل عام. ووفقاً لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا قال كوبلر: «دعوا روح شهر رمضان المبارك توجهكم وتعزز تضامنكم، كي يحل السلام وتسود الوحدة في ليبيا»، مناشداً إطلاق المحتجزين بشكل غير قانوني كبادرة على الصفح وحسن النية.

من جانب آخر ، قال المبعوث الأميركي لدى ليبيا، جوناثان وينر، إن العمليات العسكرية ضد تنظيم «داعش» في ليبيا نجحت في قطع الإمدادات عن شرق وغرب وجنوب مدينة سرت، حيث يتحصن التنظيم الإرهابي . وفيما أشاد وينر في تغريدة على حسابه في «تويتر» بالتقدم الكبير الذي تحقق ضد تنظيم «داعش» في سرت، أشار إلى ما وصفه بـ«الخسائر المؤلمة» في صفوف الجنود. واستقبل قسم الطوارئ في مستشفى ‫‏مصراتة‬ المركزي أمس الأول الأحد، ثلاثة قتلى من قوات «البنيان المرصوص» جراء الاشتباكات العنيفة ضد عناصر تنظيم «داعش» قرب سرت. كما استقبل قسم الحوادث والطوارئ 20 جريحاً، حسب صفحة المستشفى على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك». واستعادت القوات التابعة للمجلس الرئاسي في حكومة الوفاق خلال المرحلة الأولى من العملية مايو الماضي عدة مواقع كان تنظيم «داعش» سيطر عليها شرق وجنوب شرق مصراتة. وقال عضو المركز الإعلامي في غرفة عمليات «البنيان المرصوص»، أبوبكر المصراتي، الجمعة إن القوات تقدمت نحو مداخل وسط مدينة سرت في الاتجاهين الجنوبي والساحلي. وأضاف المصراتي أن القوات أجبرت مسلّحي «داعش» على الانسحاب من تمركزاتهم وسيطرت على قاعدة القرضابية والمحطة البخارية، وتقدمت نحو مطار سرت الدولي.

وقتل آمر الكتيبة «166»، محمد الحصان المعداني، المشاركة في «عملية البنيان المرصوص» خلال الاشتباكات مع تنظيم «داعش» في قرية أبوهادي غرب مدينة سرت، وسجلت مشاركة القوات البحرية على خط المواجهات . وقال الناطق باسم «عمليات البنيان المرصوص»، العميد محمد الغصرى، «إن المعداني قتل بصحبة اثنين آخرين من عناصر الكتيبة وسقط عدد كبير من الجرحى» ، مؤكداً أن قوات بحرية شاركت في الحرب على «داعش»، حيث أحكمت حصار شواطئ سرت وتقوم بمراقبتها، مشيراً إلى أن قوات عملية البنيان المرصوص حققت تقدماً كبيراً مع اندحار مقاتلي «داعش».

وفي بنغازي ، أصيب أمس الأول ثمانية مدنيين بشظايا مقذوف جراء استهداف الأحياء السكنية بقذائف الهاون وراجمات الصواريخ . وقالت مسؤولة المكتب الإعلامي في مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، فاديا البرغثي، إن المستشفى استقبل ثمانية جرحى مدنيين إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة، وتلقوا الإسعافات الأولية وغادروا على الفور. وسقطت عدة قذائف بشكل عشوائي على منطقة أرض زواوة بالقرب من مقر الشركة العامة للمياه والصرف الصحي، وأسفر الاستهداف عن إصابات في صفوف المدنيين، بينما سقطت قذيفة أخرى في معهد المهن الشاملة في منطقة السلماني الشرقي، ولم يسفر عن أي خسائر بشرية نتيجة عدم وجود الطلبات داخل المعهد وأسفر عن أضرار مادية في المبنى فقط. يذكر أن الأحياء السكنية والمناطق في مدينة بنغازي تعاني من سقوط قذائف الهاون وصواريخ الـ (C5) وراجمات الصواريخ مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا بين قتلى وجرحى. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا