• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

حداد 3 أيام على ضحايا تفجير بنغازي والعثور على أستاذ جامعي عراقي مقتولاً في سرت

مسلحو برقة: اعتراض ناقلة النفط «قرصنة أميركية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 مارس 2014

طرابلس (وكالات) - ذكر بيان أذاعته قناة تلفزيونية تابعة للمعارضة الليبية أن مسلحين ليبيين قالوا إن اعتراض الولايات المتحدة ناقلة حملت نفطاً خاماً في ميناء يخضع لسيطرتهم هو عمل من أعمال القرصنة. وجاء في البيان أن عبد ربه البرعصي رئيس المكتب التنفيذي لإقليم برقة والذي أعلن نفسه رئيساً لحكومة الإقليم قال إن اقتحام الناقلة بوساطة كوماندوس تابعين للبحرية الأميركية ينطوي على انتهاك للقانون الدولي.

وفي الأسبوع الماضي جرى تحميل الناقلة بالنفط في ميناء السدرة الذي يسيطر عليه المسلحون وهربت من البحرية الليبية قبل أن تعترضها القوات الأميركية مساء الأحد قبالة ساحل قبرص. من ناحية أخرى، أعلنت الحكومة الليبية الحداد لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم أمس على عشرات الضحايا الذي سقطوا جراء التفجير الذي استهدف الثانوية العسكرية الفنية بمدينة بنغازي أمس الأول. وفيما وصفت الحكومة في بيان لها هذه العملية بالعمل الإجرامي الإرهابي الجبان، أكدت أن مثل هذه الأعمال لن تفت من عضد الشعب الليبي والحكومة ولن تثنيها عن تحقيق أهداف ثورة 17 فبراير، وعلى رأسها بسط الأمن والآمان. وقالت إنها تعكف حالياً على وضع بعض وزرائها ببنغازي لمتابعة تنفيذ خطتها بصفة دورية من أجل تحسين الأوضاع الأمنية بالمنطقة الشرقية.

وأكد البيان أن الحكومة أصدرت توجهاتها بمباشرة التحقيقات الفورية حول هذا التفجير ولن ندخر جهداً في تتبع مرتكبي هذا الجرم وتقديمهم للعدالة وكشف مخططاتهم أمام الرأي العام. يشار إلى أن التفجير الذي استهدف البوابة الرئيسية للثانوية الفنية العسكرية بمدينة بنغازي أدى إلى مقتل 13 شخصاً وجرح 23 آخرين، في آخر حصيلة صادرة عن مسؤول بوزارة الصحة.

إلى ذلك، عثرت الأجهزة الأمنية بمدينة سرت الليبية صباح أمس، على جثة مواطن عراقي مقتولا داخل سيارته بالقرب من حي الدولار بوسط المدينة. ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن مصدر أمني بمديرية الأمن الوطني، بأن المواطن العراقي انديسون كارخا، عضو هيئة التدريس بكلية الطب البشري بجامعة سرت (54 عاماً)، وجد مقتولا بالرصاص داخل سيارته، وهو في طريقه على ما يبدو إلى مكان عمله.

وأضاف المصدر أن جثة القتيل نقلت إلى مستشفى ابن سيناء التعليمي بسرت، ولم تعرف دواعي وأسباب الجريمة. وكانت الأجهزة الأمنية في بنغازي عثرت أمس الاثنين على جثتي أفريقيين مقطوعتي الأيدي مقتولين بالرصاص بمنطقة القوارشة. يذكر أن حالات قتل الأجانب في ليبيا ارتفعت معدلاتها خلال الأشهر الماضية حيث قتل سبعة مصريين مسيحيين في مدينة بنغازي، فيما قتل طبيب هندي بمدينة درنة إلى جانب أستاذ أميركي بمدينة بنغازي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا