• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

محلب يدعو المصريين إلى إمهال الحكومة 3 أشهر للتعامل مع مشكلاتهم

توقعات باستقالة السيسي خلال ساعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 مارس 2014

القاهرة (وكالات) - قالت صحيفة مصرية واسعة الاطلاع على كواليس الساحة السياسية، إن المشير عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، نائب رئيس الوزراء، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، يستعد لإعلان ترشحه لانتخابات الرئاسة خلال ساعات. ونسبت صحيفة «المصري اليوم» إلى مصادر خاصة بها قولها إن السيسي سيعقد اجتماعاً طارئاً للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، يتضمن جدول أعمال من بند واحد هو استقالة المشير، واختيار وزير الدفاع القادم، الذي ينتظر أن يكون الفريق صدقى صبحي، بالإضافة لرئيس الأركان الذي سيخلفه.

وحسب نص الدستور، سيتم رفع اسم وزير الدفاع الجديد لرئيس الجمهورية، لإقراره قبل أن يتم إخطار مجلس الوزراء به. وأضافت المصادر أن الاستحقاق الثاني لخريطة المستقبل، وهو الانتخابات الرئاسية، سيدخل حيز التنفيذ مع بداية الأسبوع المقبل، حين يفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة وبدء المهلة المقررة، لتقدم المرشحين بعد استيفاء الشروط التي نص عليها الدستور، والتي يأتي في مقدمتها الحصول على 25 ألف تزكية من مواطني 15 محافظة على الأقل، بواقع ما لا يقل عن ألف مواطن من كل محافظة.

من جهة أخرى، دعا رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم مِحلب أمس المصريين إلى إمهال حكومته 3 أشهر للتعامل مع المشكلات والمصاعب الحياتية التي تواجههم. واعترف مِحلب، في مؤتمر صحفي عقده بمجلس الوزراء، بوجود مشكلات يعانيها المواطنون أبرزها رغيف الخبز وانقطاع التيار الكهربائي، علاوة على مشكلة العجز في الموازنة العامة، داعياً إلى أهمية التوقف عن المطالب الفئوية لمدة 3 أشهر لحل المشكلات، وضرورة بدء العمل وإعلاء مصلحة الوطن فوق المطالب الفئوية.

وأضاف أن الحكومة جاءت لخدمة البلد، والثائر الحق يهدأ ليبدأ في البناء، ومهلة 3 أشهر للعاملين والمحتجين ليست كبيرة، لافتاً إلى أنه يحتاج فرصة للعمل على حل المشاكل على أن يتم إعلاء مصلحة الوطن. وتابع قائلاً إن هناك بعض القوى لا تريد استكمال خارطة الطريق (خارطة المستقبل للمرحلة الانتقالية التي أعقبت عزل الرئيس السابق محمد مرسي مطلع يوليو 2013) ويجب أن نكون حذرين.

وأعلن محلب أنه سيزور الصعيد (جنوب البلاد) خلال الأسبوع المقبل للتعرّف على مشاكل الأهالي هناك، لافتاً إلى أن تهيئة مناخ الاستثمار في محافظات الجنوب مهم للغاية. ورداً على سؤال حول المنشآت التي تضرّرت وتهدّمت من جراء أعمال عنف وهجمات وقعت في البلاد، قال محلب إن الحكومة حريصة على احترام القانون، وسيتم بحث الطريقة القانونية لتحميل جرائم الإخوان من حرق المنشآت ومؤسسات الدولة على أموال تنظيم الجماعة الإرهابي. وكانت الحكومة المصرية أعلنت، في أواخر العام 2013 جماعة الإخوان المسلمين، تنظيماً إرهابياً، وحمَّلته مسؤولية أعمال عنف طالت مقار أمنية ومنشآت حيوية أبرزها استهداف مديريتي أمن القاهرة والدقهلية.

وحول قضية سد النهضة الإثيوبي وانعكاساته على مصر، قال رئيس مجلس الوزراء المصري، إنه سيتم حل الأزمة مع إثيوبيا فيما يتعلق بالسد قريباً. وأضاف أن إثيوبيا بلد مغلق وحبيس، وشئنا أم لم نشأ فبين مصر وإثيوبيا تاريخ منذ أيام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ومصر القوية الناعمة مصر جمال عبد الناصر لا يستطيع أحد إغفال دورها التاريخي في القارة السمراء، حيث دفعت من قُوتِها لتحرير افريقيا. وتخشى مصر على المستويين الرسمي والشعبي، من أن ينعكس إقامة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا، على مجرى النيل الأزرق في منطقة منابع النيل بالسلب على حصتها من مياه النهر المقدّرة بـ 55.5 مليار متر مكعب سنوياً.

     
 
 
الأكثر قراءة أخبار ذات صلة
الأكثر إرسالاً