الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الحمادي لـ «الاتحاد»: 14 مليون راكب استخدموا المترو

الحمادي لـ «الاتحاد»: 14 مليون راكب استخدموا المترو
28 ابريل 2010 01:24
تفتتح هيئة الطرق والمواصلات بعد غد الجمعة سبع محطات جديدة بالمترو وعقب افتتاح المحطات الجديدة سيتم تغيير زمن التقاطر من 10 دقائق إلى 6 دقائق ويرتفع عدد الرحلات من 196 رحلة يوميا حاليا إلى 262 رحلة يوميا مع بداية المرحلة الثانية، وفي أيام الجمعة من 112 رحلة إلى 182 رحلة، بحسب عدنان الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بدبي في حوار خاص مع “الاتحاد” بمناسبة افتتاح المحطات الجديدة نهاية هذا الشهر الحالي مؤكدا أن هيئة الطرق والمواصلات أنهت كافة الأعمال الخاصة بمشروع الخط الأحمر بنسبة تصل إلى 99% من المخطط لها قبل 25 من ابريل الجاري، مشيراً إلى أن ميزانية المترو لم تتجاوز 28 مليار درهم رغم كل المتغيرات العالمية. وحول حجم الإنجاز الذي تحقق في مترو دبي حتى الآن أشار الحمادي إلى أنه كان من الضروري تقسيم مشروع بهذا الحجم الضخم إلى عدة مراحل، وقد تم إنجاز المرحلة الأولى حسب الجدول الزمني المقرر له في 2009 /09 /09، حيث تم افتتاح عشر محطات بعد إجراء كافة الاختبارات اللازمة للسكة وأنظمة كل من القطارات والمحطات، وحاليا بلغ حجم الإنجاز في المرحلة الثانية من مشروع الخط الأحمر 99% من المخطط، بمعنى آخر فإن أعمال التشييد والتركيب قد انتهت بمجملها والمتبقي هو بعض الأعمال المتفرقة وبعض الاختبارات والفحوص على أداء المترو من الناحية الفنية والتشغيلية. أوضح الحمادي أن مشروع مترو دبي أسهم بفاعلية في تخفيف حدة الازدحام المروري، وتخفيض الوقت المستغرق أثناء التنقل بالمواصلات، كما أن بناءه شكل نموذجاً جديداً متميزاً في فن العمارة. ويسهم في التخفيف من التلوث الناتج عن وسائل المواصلات الاعتيادية. وأكد أن المحطات الجديدة التي سيتم افتتاحها تتميز بالكثافة السكانية في المنطقة التي تخدمها لتوفير الراحة لسكان المناطق القريبة منها، وتوفر الأنشطة التجارية في المنطقة التي تخدمها كل محطة، كما توجد مجموعة من الأنشطة الحكومية القريبة من كل محطة، وارتباط المحطة بوسائل المواصلات الأخرى مثل الحافلات ووسائل النقل البحري. وفيما يخص الميزانية التي تكلفها المترو أوضح أن التكلفة الإجمالية للمشروع بخطيه الأحمر والأخضر وحسبما صرح به رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة هو بحدود 28 مليار درهم. وأكد أن عدد مستخدمي المترو منذ افتتاحه لغاية شهر مارس بلغ نحو 14 مليون شخص وهي نتائج فاقت كل التوقعات حيث يتعدى متوسط عدد الركاب يوميا ما يقارب 70 الى 80 ألفاً، مع العلم انه تم افتتاح 11 محطة فقط، ومن المنتظر ارتفاع هذه النسبة مع افتتاح 7 محطات نهاية ابريل و3 أخرى منتصف مايو المقبل. ورداً على سؤال حول بعض الأعطال التي حدثت بالمترو خلال الفترة الماضية، وهل تم تحديث مستوى الصيانة مع الافتتاح المزمع لباقي المحطات لتلافي هذه الأعطال، أكد الحمادي أن هيئة الطرق والمواصلات تقوم بالتعاون مع مقاول مشروع مترو دبي (تحالف دوريل) والشركة المشغلة لمترو دبي (سيركو) بمراقبة أداء مترو دبي وكل المعوقات التي قد تصادف تشغيله كأي مشروع قطارات في العالم. وحول تقييمه لسلوك المتعاملين مع المترو وحجم المخالفات التي رصدت حتى الآن، أكد أن عدد المخالفات التي سجلت على الركاب منذ افتتاح المترو ولغاية 17/4/2010 بلغت 2242 مخالفة. ولكن هذا الرقم لا يعكس سلوك الركاب حيث إن معظم المخالفات تقع لعدم دراية المخالفين بالقانون رغم أن لائحة الغرامات موزعة في جميع المحطات وتم الاعلان عنها مسبقا. ونستطيع ان نقيم سلوك الركاب بالحضاري وذلك بعد معرفتهم بكيفية استخدام القطار حيث يمنع الأكل والشرب في اماكن محددة في المترو ومضغ اللبان يعتبر أكلا، وهي من العادات السيئة التي يخالف عليها القانون الخاص بمترو دبي وعليه فإنه يتم مخالفة أي شخص يقوم بمضغ اللبان. وفيما يخص وجود خطة لتقليل زمن التقاطر، أكد الحمادي أن زمن التقاطر الحالي هو 10 دقائق وسيتم تقليل هذه المدة مع افتتاح محطات المرحلة الثانية من الخط الأحمر ليصل إلى ست دقائق في ساعات الذروة وفي الساعات العادية سيكون ثماني دقائق. وأشار إلى أن عدد رحلات المترو بلغ 196 رحلة يوميا من السبت إلى الخميس، وفي أيام الجمعة 112 رحلة. ومع بداية المرحلة الثانية سيرتفع عدد الرحلات ليصل إلى 262 رحلة يوميا من السبت إلى الخميس، وفي أيام الجمعة 182 رحلة، مشيراً إلى أنه عند الانتهاء من مشروع مترو دبي سيكون مجموعه 70 كيلومترا (43 ميلا) من الخطوط، و47 محطة (منها 9 محطات تحت الأرض) وخطان تحت الإنشاء، واثنان آخران في مرحلة التخطيط. وحول أهم التحديات التي واجهت مترو دبي أوضح الحمادي أن المترو يعتبر مشروعا فريدا من نوعه في المنطقة ويعمل بأحدث الأنظمة العالمية مشيراً إلى أن ربط هذه الأنظمة مع بعضها البعض في زمن قياسي قبل بدء التشغيل يعتبر التحدي الاول في المشروع، أما بعد التشغيل فإن إقبال الركاب على استخدامه، واستخدامه بأمثل الطرق من دون توقفات أو أعطال هو الهدف الذي تسعى لتحقيقه هيئة الطرق والمواصلات. مشيرا الى أنّ المحطات المتبقية من الخط الأحمر ستفتح أبوابها في الفترة المتبقية من السنة متوقعا أن يستعمل المترو أكثر من 35 مليونا بنهاية العام. وأكد أن هناك التزاما كاملا من جميع الشركاء بالجداول الزمنية المحددة والهيئة تعمل على تنسيق وتوحيد كافة الجهود المبذولة من قبل جميع الأطراف لإنهاء العمل وفق الجداول الزمنية المتفق عليها.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©