• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أكدت توعيتها للعمال بالقرار

شركات تبدأ تطبيق قرار وقف العمل وقت الظهيرة اعتبارا من اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

بدأت شركات خاصة في تطبيق قرار وقف العمل وقت الظهيرة مع أول أيام الشهر الفضيل اليوم، دون الانتظار إلى 15 يونيو الجاري تاريخ تفعيل قرار وزارة الموارد البشرية والتوطين والذي يهدف إلى حماية العمال وحياتهم وضمان سلامتهم في مواقع العمل، حيث يتم وقف أي أنشطة للعمل تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة من الساعة 12.30 ظهرا وحتى الثالثة عصرا. ورصدت «الاتحاد» في جولة ميدانية لعدة مواقع عمل بمدينة أبوظبي، بدء بعض الشركات في تخفيض عدد العمالة بمواقعها مع حلول فترة الظهر والاكتفاء بالراحة أو أداء العمل في الأماكن المظللة والتي يتم توفير وسائل التهوية والسوائل التي تساعد في خفض حرارة الجسم. وقال المهندس أنمار الغزالي مدير مشروع إنشائي لبرج بمنطقة معسكر آل نهيان «الشركة قررت بالفعل خفض عدد ساعات العمل وعدلت مواقيتها اعتبارا من اليوم الأول من شهر رمضان، مضيفا أن بدء ساعات العمل سيكون من السادسة صباحا على أن تنتهي فترة العمل في 12 ظهرا «فترة عمل واحدة فقط»، فيما يباشر العمال غير المسلمين عملهم حتى الساعة 2 ظهرا قبل تطبيق قرار الظهيرة على أن يتوقفوا بعد تطبيقه والالتزام بالعمل فقط حتى الساعة 12 ظهرا. وأضاف أن قرار الشركة جاء مراعاة لصحة العمال وسلامتهم، مؤكدا أن الالتزام بقرار وزارة الموارد البشرية والتوطين إنما يأتي في إطار الحرص على سلامة العمال وإن الالتزام جاء قبل حلول منتصف يونيو وهو تاريخ تطبيق القرار، مشيرا إلى أن صحة العامل هي الأهم، وإن كل الدراسات أثبتت أن عدد ساعات العمل الطويلة لن تزيد الإنتاجية، وكذلك في شهر رمضان لابد من العمل مبكرا والانتهاء قبل ساعات الظهيرة لتفادي وقوع إصابات.

وأشار الغزالي إلى أنه قام بالتعاون مع مشرفي الموقع بتوعية العمال بضرورة الالتزام بمعايير واشتراطات السلامة والصحة المهنية، في الموقع بحيث اللجوء إلى الراحة في أوقات العمل في فصل الصيف بحيث تم توفير أماكن مظللة ومكيفة للعمال في حال طلبوا راحة أو الشعور بإرهاق خلال يوم عملهم.

ولفت إلى أن قرار وزارة الموارد البشرية مهم وجيد جدا ونابع من وعي، حيث إن الدراسات والأبحاث أثبتت انخفاض إنتاجية العمال وتصل إلى 20 % في أوقات رمضان، وذلك بالمواقع الإنشائية التي تعتمد على القدرة الجسدية والتي يقل معدلها في شهر الصوم.

ترحيب والتزام:

إلى ذلك، قال عبد العليم محمد أيوب مشرف أحد مواقع الإنشاءات في أبوظبي إن الشركة المنفذة للمشروع تلتزم بالقرار قبل منتصف الشهر الجاري، حيث إنه تم تعديل مواعيد العمل لتبدأ من السادسة صباحا وحتى 12.00 ظهرا مع بداية شهر رمضان الكريم». وأضاف أنه قام مع مشرفي المواقع بتوعية العمال باشتراطات السلامة والصحة المهنية من حيث توفير المياه وحبوب الملح للعمال قبل وفي شهر رمضان بشكل دائم في المواقع علاوة على عدم العمل في الأماكن المكشوفة والبعد عن أشعة الشمس المباشرة أو تأدية أي أعمال أثناء التعرض لها.

وأشار إلى أن قرار الوزارة يسهم في حماية صحة العمال، ويضمن سلامتهم وإنه أصبح جزءا من التزام الشركات، حيث إنه أسهم في خفض إصابات العمال في مواقع العمل بشكل عام وأدى إلى الاهتمام بحقوق العمالة في هذا الشأن.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتوطين جددت القرار للعام الثاني عشر على التوالي - والذي يلزم الشركات في الدولة بحظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة اعتبارا من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر المقبلين خلال الفترة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر يوميا. وينص «قانون تنظيم علاقات العمل» على أنه «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتا إضافيا يتقاضى العامل عنه أجرا مساويا للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافا إليه زيادة لا تقل عن 25 % من ذلك الأجر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض