• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تنتج 220 ألف جالون يومياً

محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بالحمرية بسعة 1000 متر مكعب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

افتتحت دائرة الأشغال العامة بالشارقة وبلدية الحمرية، محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالحمرية، التي صممت بواحدة من أحدث أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي بنقاوة عالية جداً تستخدم في الزراعة دون التأثير عليها أو على صحة الإنسان والحيوان.

تبلغ سعة المحطة 1000 متر مكعب ما يعادل 220 ألف جالون في اليوم، وبتكلفة تزيد على سبعة ملايين درهم، كما تستقبل 45 صهريجاً في اليوم. شهد افتتاح المحطة، ظهر أمس، المهندس علي سعيد بن شاهين عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الأشغال العامة ومبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية والمهندسة هند الهاشمي مدير إدارة الخدمات العامة بدائرة الأشغال العامة لإمارة الشارقة، والمهندس حسن التفاق مساعد المدير العام للزراعة والبيئة، والمهندس عبد الرزاق الحمادي مدير الصرف الصحي ببلدية الشارقة، وعدد من مهندسي ومسؤولي الدوائر المشاركة بتنفيذ المشروع.

وأكد سعيد بن شاهين، أن إدارة الخدمات العامة بدائرة الأشغال العامة في الشارقة تسعى لتحقيق جملة من الأهداف والمبادرات المستقبلية تتمحور جميعها نحو تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بإنتاج مياه معالجة في الوقت المحدد بمواصفات عالمية وتقديم خدمات عالية الجودة وبأعلى المقاييس التقنية والمعايير البيئية، لتسهم في تطوير العمل من أجل المستقبل المنشود للإمارة.

وقال : تحرص الإدارة على التوسع في إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي لإنتاج مياه معالجة ذات جودة متميزة تسهم في تحسين الظروف المناخية والبيئية بما يخدم التجمعات السكنية والتجارية والصناعية بكفاءة عالية وبطاقة استيعابية كبيرة يتم تحسينها باستمرار، لمواكبة النمو السكاني والاقتصادي المتسارع للإمارة وتستخدم في ري المسطحات الخضراء لتجميل المدن والتوسع في زراعة الغابات والمحميات الطبيعية والمزارع».

وأشار رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة إلى أن مشروع إنشاء محطة تنقية مياه الصرف الصحي في منطقة الحمرية هو أحد المشاريع التنموية المهمة نحو تحسين البنية التحتية وسيترتب عليه العديد من الآثار البيئية الإيجابية أهمها المحافظة على موارد المياه الطبيعية وتقديم مياه نقية سيعاد استخدامها في ري المسطحات الخضراء بما يسهم في زيادة مساحة الرقعة الخضراء، وتم تصميمها بمواصفات عالمية لتستقبل كافة أنواع التناكر، كما يسهم المشروع في تخفيف الضغط على عملية نقل مياه الصرف الصحي إلى مناطق أخرى».

من جهته، قال مبارك راشد الشامسي مدير بلدية الحمرية، إن المحطة يتم تشغيلها بأحدث ما تم التوصل إليه بتقنية معالجة الصرف الصحي وتعد المحطة الأولى من نوعها بإمارة الشارقة التي تعمل بتقنية MBBR»، مشيراً إلى أن هذه المحطة تتضمن ثلاثة صهاريج كبيرة للمياه وقد تم تصميمها لتتوافق مع متطلبات المنطقة من المياه المعالجة حتى عام 2025 ليتم بعدها تطويرها إذا تطلب الأمر.

وقال إن النموذج الذي صممت به المحطة الحديثة يعتبر الأحدث عالمياً وقد وصلت بالأرقام إلى نسب أفضل من النسب العالمية المقررة في معالجة مياه الصرف، وفقاً للأرقام والعرض الذي قدمته الشركة الفرنسية المنفذة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض