• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جرافات الاحتلال تهدم أجزاء من 3 منازل في يافا

مستوطنون يقتحمون الأقصى في ذكرى احتلال القدس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

عبد الرحيم الريماوي، علاء المشهراوي (القدس، رام الله)

سادت أجواء من التوتر والمشاحنات في المسجد الأقصى، أمس الأحد، عقب اقتحام عشرات المستوطنين لباحات المسجد واستفزاز حراس المسجد والمصلين، وذلك مع حلول الذكرى الـ 49 لاستكمال احتلال القدس والمسجد الأقصى. وأكدت مصادر فلسطينية أن نحو 117 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة تحت حماية قوات الاحتلال، حيث تجولت مجموعتان من المقتحمين في رحاب المسجد، بينما اتخذت مجموعة ثالثة مسار «الهروب» من باب المغاربة حتى باب السلسلة.

وقد اقتحمت إحدى مجموعات المستوطنين برفقة حاخام قدم لهم شروحات عن الهيكل المزعوم داخل باحات المسجد، ما أدى إلى الاحتقان والتوتر الشديد بين حراس المسجد الأقصى والمصلين المتواجدين منذ الصباح الباكر. كما نشب جدال حاد دار بين الحاخام وأحد المصلين الذي اعترض على مزاعم الحاخام بأن المسجد الأقصى هو حق لليهود، وأن المسلمين - بحسب الحاخام - استولوا عليه ويجب تخلصيه منهم.

يذكر أن عدداً من المنظمات والجماعات اليهودية أطلقوا مؤخراً دعوات لاقتحام جماعي للمسجد الأقصى وإجراء الاحتفالات داخل باحاته، اليوم الأحد عشية حلول شهر رمضان المبارك، بمناسبة حلول الذكرى الـ 49 لاستكمال احتلال القدس والمسجد الأقصى. كما أطلقت منذ أيام منظمات متطرفة ناشطة في بناء الهيكل المزعوم، حملة إعلامية واسعة لتنشيط ودفع أفرادها والمجتمع الإسرائيلي لاقتحام الأقصى وإجراء الاحتفالات في المسجد الأقصى.

ميدانياً، هدمت جرافات الاحتلال برفقة دوريات خاصة من الشرطة صباح الأحد، أجزاء واسعة من ثلاثة منازل في شارع البصرة بمدينة يافا المحتلة، بزعم البناء على أراض تعود لـ«دائرة أراضي إسرائيل». وهدمت الجرافات جداراً في المنزل الأول، في حين تم هدم 3 غرف في المنزل الثاني المجاور، بالإضافة لهدم غرفتين في المنزل الثالث. وتجمّع عدد من مندوبي دائرة ما تسمى «أراضي إسرائيل» في المكان، بحراسة من قوات الشرطة لتنفيذ أمر الهدم، بحجة أن العائلات قامت بالبناء فوق أرض تتبع للدائرة. يشار إلى أن وتيرة عمليات الهدم تصاعدت في الآونة الأخيرة في مدينة يافا، وتم هدم عدة بيوت لعائلات عربية تسكن في المدينة من بينها عائلة النجار وعائلة دكة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس الأحد، 17 مواطناً من عدة أنحاء في محافظات الضفة، بينهم مسن.

وبين نادي الأسير الفلسطيني، أن عشرة فلسطينيين جرى اعتقالهم من عدة بلدات في محافظة الخليل واُعتقل شابان من محافظة بيت لحم، ومن طوباس اعتقل الاحتلال أسيراً محرراً، كما اعتُقل شاب من قرية دورا القرع في رام الله. وفي القدس، اعتقل الاحتلال أيضاً أسيراً محرراً، علاوة على شابين من بلدة بدو.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا