• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تراجع ثقة المستثمرين الألمان الشهر الحالي

1,25 مليار دولار قيمة الفائض التجاري لمنطقة اليورو خلال يناير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 مارس 2014

عواصم (رويترز، د ب أ) - أظهرت بيانات أمس أن حجم الفائض التجاري في منطقة اليورو يقل كثيراً عن التوقعات في يناير نتيجة لانخفاض الواردات وزيادة طفيفة للصادرات.

وبلغ الفائض التجاري للدول الثماني عشرة المستخدمة لليورو بعد التعديل لأسباب موسمية 900 مليون يورو «1٫25 مليار دولار» في يناير أقل كثيراً من توقعات الاقتصاديين لفائض 12 مليار يورو. وكان منطقة اليورو قد سجلت عجزاً تجارياً 5٫4 مليار يورو في الشهر نفسه من العام الماضي، ولكن قراءة يناير تبدو ضعيفة مقارنة بفائض 13٫8 مليار يورو في ديسمبر.

وذكر مكتب الإحصاءات الأوروبي يوروستات أن الصادرات قبل التعديل ارتفعت 1% في يناير مقابل نمو بنسبة 4% في ديسمبر، حين انخفضت الواردات 3% إثر زيادة بنسبة 1% في ديسمبر.

وذكر مكتب إحصائيات الاتحاد الأوروبي «يورستات» أول أمس أن معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو تباطأ إلى 0,7% في فبراير الماضي مقارنة بـ 0,8% في الشهر السابق له.

ويأتي ذلك تعديلاً لتقدير أولي لمعدل التضخم الشهر الماضي، الذي أعلنته وكالة يوروسات في وقت سابق، وكان 0,8% في فبراير، وهو ما يشير إلى أن وتيرة زيادة الأسعار تقل بصورة أكبر عن المعدل المستهدف بالنسبة للبنك المركزي الأوروبي، وهو 2%. كانت أول مرة تتراجع فيه وتيرة ارتفاع الأسعار إلى 0,7، وهي أدنى قراءة منذ إنشاء منطقة اليورو عام 1999، قد حدثت في أكتوبر العام الماضي، مما دفع البنك المركزي الأوروبي إلى خفض الفائدة الرئيسية إلى 0,25% في الشهر التالي.

ويستبعد المحللون الاقتصاديون أي تحرك للبنك المركزي بعد انخفاض معدل التضخم إلى 0,7%، كما فعل في نوفمبر الماضي نظراً لأن صناع القرار في البنك يتوقعون تحسناً طفيفاً لمعدل النمو في منطقة اليورو، وهو ما يمكن أن يدفع معدل التضخم إلى الارتفاع حتى المستوى المستهدف للبنك عام 2016. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا