• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تساءل ترامب: «هل تعتقدون أنني سأتغير؟»، مجيباً بصراحة ومن دون تأخير: «إنني لا أتغير». إن لديه نسخة جامدة من «ترامب هو ترامب»!

ترامب هو ترامب!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

كريس سيليزا*

في مساء يوم الخميس الماضي، ذكر دونالد ترامب لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن الأصل المكسيكي للقاضي الذي يشرف على دعوى قضائية ضد جامعة ترامب يعد «تضارباً مطلقاً» بسبب اقتراح قطب العقارات بناء جدار على الحدود. وفي حديثه مع «سي إن إن»، هاجم ترامب «جونزالو كورييل»، وهو قاضي محكمة جزئية أميركية في كاليفورنيا، قائلًا إنه قضى بأحكام لا يتوقعها الناس.

من أين أبدأ؟ من محاولة إقصاء قضاة استناداً إلى الأصل -حيث إن القاضي المعني، «جونزالو كورييل»، ولد في ولاية إنديانا لوالدين من أصل مكسيكي- ستبعد على نحو فعال عشرات من القضاة في جميع أنحاء أميركا عن منصة القضاة؟ أم أنه يتعين الأخذ في الاعتبار أن إقحام فكرة العرق أو الدين أو بعض السمات الأخرى، عند مناقشة الطريقة التي يؤدي بها قاض فيدرالي عمله، يعد نكسة بالنسبة للمبادئ الأساسية لنظامنا القضائي؟

عند هذه النقطة، يصبح الحديث بشأن قدرة ترامب ورغبته في الإساءة إلى الآخرين تقريباً حديثاً لا طائل من ورائه. إن ترامب يفعل ويقول أشياء تعتبر عادة بمثابة السم بالنسبة لأي سياسي آخر -في أي من الحزبين- ويلعب بشكل خطير على حبال السياسات العرقية والإثنية.

والمهم أن اعتقاد البعض بأن ترامب سيعدل خطابه أو مواقفه من القضية بمجرد أن يصبح المرشح الجمهوري هو اعتقاد خاطئ تمام. فلا توجد نسخة أخرى من ترامب، ولا وجود لترامب آخر أكثر تسامحاً أو أقل عدوانية.

وقد قال ترامب ذلك صراحة: «هل تعتقدون أنني سأتغير؟» هكذا تساءل خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي عقد في برج ترامب. واستطرد دون تأخير: «إنني لا أتغير».

إن لديه نسخة ما جامدة من «ترامب هو ترامب» وسيبقى هكذا، حتى مع وعده في بعض الأحيان بأنه ربما سيكون ألطف قليلًا، ووعود من رئيس حملته الخبير الاستراتيجي «بول مانافورت» بأن ترامب «جديداً» سيأتي قريباً. وعندما يأتي ذلك الـ«ترامب» الموعود قد نجد نقاشاً هادئا هنا، أو تعليقاً لطيفاً عن منافسه السابق هناك. ولكن، بوجه عام، إن ترامب لا يستطيع الهروب -ولا يبدو أنه يريد الهروب- من كونه بالضبط ذلك الشخص الفظ، الذي لا يعتذر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا