• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

طبيب زائر لمستشفى عبيد الله

الأمراض المزمنة السبب الرئيسي للفشل الكلوي بنسبة 70%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

مريم الشميلي

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

أكد الدكتور عبد الباسط العيسوي استشاري أمراض الكلى ورئيس قسم الكلى بمستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله أن الأمراض المزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم يشكلون 70% من أسباب الفشل الكلوي الذي يعرض مريضه للغسيل الكلوي.

وأشار إلى أن مرضى السكر والضغط معرضون في حالة اهمالهم وعدم تنظيمهم للمستوى الطبيعي لتلك الأمراض إلى تعريض الكلى لمشاكل طبية تتسبب في أغلب الأحيان للجوء للغسيل، أو زراعة كلى أخرى تكون بديلة عن الكلية المريضة، منوها بأن عدد المرضى الزارعين للكلى الذين يراجعون المستشفى يتراوح ما بين 50-70 مريضا.

وبين أن العلاقة بين السكري وأمراض الكلى علاقة طردية باعتبارها المسبب الأول لها، مشيراً إلى أنه وبالرغم من تطور الخدمات الصحية وارتفاع مستوى جودتها فإن الإصابة بأمراض الكلى المختلفة أصبحت أيضاً في تزايد مستمر.

واوضح بأن التحدي الأكبر في مواجهة أمراض الكلى يتلخص في التقليل من عدد الأشخاص المصابين عن طريق التشخيص المبكر للمرض والعلاج الفعال، وتوعية المجتمع.

ونوه بأن هناك علاقة بين أمراض القلب والكلى، والعناية بمريض الكلى ما قبل الغسيل، وتأثير بعض الأمراض المزمنة على الكلى، مثل IGA وغيرها، ويتم تصنيف مرضى الكلى الذين يراجعون مستشفى إبراهيم عبيدالله الى ثلاث مجموعات ، وتحصل الأولى على خدمات علاجية أي ما قبل الغسيل، أما المجموعة الثانية فهم المرضى الذين تمت زراعة الكلى لهم ويخضعون لبرنامج علاجي، أما الثالثة فهم مرضى الفشل الكلوي المزمن الذين يتم تحويلهم إلى وحدة غسيل الكلى بالمستشفى.

من جهة أخرى تستضيف منطقة رأس الخيمة الطبية بمستشفى إبراهيم بن حمد

عبيد الله في 22 من الشهر الجاري طبيباً زائراً في مجال أمراض وزراعة الكلى. وأوضح محمد راشد بن رشيد مدير المستشفي أن البروفسور الزائر محمد عطا سيقوم بإجراء الكشف على بعض الحالات و متابعة حالات المرضى بالقسم الداخلي وقسم الاستصفاء الدموي (غسيل الكلي).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض