الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

قائمة الفائزين بفئات جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته العشرين

25 ابريل 2017 20:38
دبي (الاتحاد) • الفائز بوسام دبي للموظف الجديد المتميز - مجموعة الجهات الكبيرة: أحمد محمد درويش – بلدية دبي قام أحمد بتطبيق مشروع Data Cloud Center لأول مرة في جهات حكومية في الشرق الأوسط وأفريقيا، محققاً توفيراً مالياً يتعدى 10 ملايين درهم في 110 مواقع عمل بدل 12 موقعاً في فترة قياسية هي 6 أشهر من بدء تشغيل المشروع. يتمتع أحمد بطاقة إيجابية عملت على حلّ مشكلات وصعوبات التواصل مع فريق عمله من مختلف الجنسيات، وقد درّب فريق عمل متخصصاً على استخدام التكنولوجيا المستخدمة خلال فترة 4 أشهر، مما انعكس على قيام الفريق بتطبيقها في 4 مراكز للبيانات تحت إشرافه. • الفائزة بوسام دبي للموظف الجديد المتميز - بقية الجهات الحكومية: شيخة ناصر جمعة – دائرة الشؤون القانونية وهي أول إماراتية في قسم الدعم القانوني لغير الناطقين باللغة العربية، كما أنّها العضو الوحيد الملم بالقانون الإماراتي في القسم ذاته. وكان لها دور بارز في قضية تحكيم صدر فيها القرار لصالح حكومة دبي، محققة وفراً مالياً بقرابة 410 ملايين درهم. أعدّت فصلاً خاصاً حول الجرائم الإلكترونية (الاختصاص القضائي في المنازعات) في مصنف فكري مع مؤلفين آخرين، وهو مسجل في وزارة الاقتصاد. قامت بتطبيق اثنين من المقترحات كاللجوء إلى العيادة القانونية بجامعة الإمارات كحلّ بديل لأحد الشاكين، وأطلقت حملة لاستخدام موارد الدائرة. • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في مجال خدمة المتعاملين - مجموعة الجهات الكبيرة: ليلى شهمراد جمل – القيادة العامة لشرطة دبي متميزة بإنجازاتها المتعددة والمتنوعة، وساهمت في تحقيق توجهات الدولة في إسعاد المتعاملين، وتحقيق وفورات مالية، وقد قامت بإنجازات خارج نطاق ومتطلبات عملها، حيث طورت آلية تسليم المعثورات بإضافة خدمة تسليم المعثورات خارج الدولة، وشاركت في الأعمال التطوعية داخل وخارج الجهة التي تعمل بها، أبرزها حملة ترشيد الاستهلاك للماء والكهرباء، وحملة يوم المعاق في مركز دبي لرعاية وتأهيل المعاقين. وقد طوّرت ليلى من خدمات مراكز المتعاملين، واستفادت من مبادراتها المراكز الأخرى لإسعاد المتعاملين، وهي تشكّل نموذجاً في التنمية والتطوير للقدرات واكتساب المهارات والخبرات لتقديم خدمة متميزة للمتعاملين. • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في مجال خدمة المتعاملين - بقية الجهات الحكومية: أمل توفيق محمد عبد الله – دائرة التنمية الاقتصادية ساهمت برفع نسبة سعادة المتعاملين خلال عام 2015، وحصلت الدائرة على نسبة 92 % في إسعاد المتعاملين، وحصلت الموظفة على رسائل شكر من المتعاملين في عام 2015 وعام 2016، وحصلت كذلك على درع ذهبية لتقديمها اقتراحات إبداعية. ساهمت بإنجاز أعمال خارج نطاق ومتطلبات عملها عند تكليفها بالعمل لتلبية احتياجات (1,647) متعاملاً خلال أسبوعين، وقامت بتقديم العديد من الاقتراحات الناجحة، أبرزها اقتراح التاجر الإلكتروني، ومشروع حصر وتسجيل ومراقبة تجار مواقع التواصل الاجتماعي في إمارة دبي. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الميداني - مجموعة الجهات الكبيرة: سعيد عبد الله القمزى – القيادة العامة لشرطة دبي أول ضابط بالدولة معتمد لدى منظمة الإنتربول العالمية، وقد قام بتحقيق إنجازات ذات أثر أمني واجتماعي واقتصادي، وتمّ تطبيق 80 % من مبادراته الإبداعية (40 من أصل 49 مقترحاً ومبادرة تطويرية)، ولديه دراسات أكاديمية في مجال تخصصه (بكالوريوس/ ماجستير/، ويعمل حالياً على أطروحة الدكتوراه). • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الميداني - بقية الجهات الحكومية: ريم حسين إسماعيل – مطارات دبي لديها جهود متميزة في إنجاز العديد من المهام والمشاريع وتجاوزها الدائم للمستهدفات، تتميز باتباعها لأسلوب منتظم لتحديد الصعوبات والقدرة على تجاوزها بدراسة التحديات والبدائل، ووضع الخطط لمواجهتها، مع ضمان تكامل وتناسق خططها مع خطط الآخرين، قامت بالمشاركة وتمثيل مطارات دبي كمتحدثة في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية، وتمّ تطبيق جميع مقترحاتها التسعة الابتكارية في مجال عملها. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الميداني - بقية الجهات الحكومية: عبيد حسن الشري الكعبي - جمارك دبي فاز عن هذه الفئة كذلك عبيد حسن الشري من جمارك دبي، حيث قدّم العديد من المقترحات والأفكار التي ساهمت في تطوير وتحسين إجراءات العمل، وكان بعض هذه المقترحات على نفقته الخاصة، كما قام بالاطلاع على أفضل الممارسات في مجال عمله، وقد أظهر حرصه على مشاركة المعارف وتبادل الخبرات، وقام بنشرها على زملائه من خلال تقديمه لـ26 ورشة عمل، وكذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتدريب على رأس العمل لزملائه المفتشين. حرص على المشاركات التطوعية خارج مجال العمل، مثل زيارة المسنين، ومراكز المعاقين، وفعالية إفطار الصائم، ويوم البيئة العالمي، وحماية الأمن والسلامة، بالتعاون مع الدفاع المدني، ومشاركات أخرى في مجال عمله. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال التقني/ الفني - مجموعة الجهات الكبيرة: سامر أيمن خواجة "اختصاصي نظم معلومات" - القيادة العامة لشرطة دبي يتميز بأدائه وجهوده الفردية المميزة في تحقيق الإنجازات، حيث ساهم في تحقيق وفورات مالية بلغت (27 مليون درهم)، وشارك في (20) فريق عمل مشترك، وصمم (61) نظاماً إلكترونياً، و(12) تطبيقاً ذكياً، كما ساهم في تنفيذ (29) مشروعاً استراتيجياً، وساهمت إنجازاته في حصول شرطة دبي على جائزة (أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن فئة قطاع الأمن والسلامة على هامش القمة الحكومية 2017 في دبي). قدّم إجمالي (114) فكرة تتسم بالريادة والإبداع، أدى تطبيقها إلى نتائج وآثار إيجابية، وحصل على (6 براءات اختراع مسجلة)، مثل فكرة بحث الحالة الجنائية التي وجه المجلس التنفيذي لحكومة دبي بتبنّيها في الجهات الحكومية كافة بتاريخ سبتمبر 2014. لديه العديد من المبادرات الفردية خارج نطاق عمله، وهي مطبقة في المجال الأمني، ما كان له بالغ الأثر على مجتمع دولة الإمارات ومدينة دبي على وجه الخصوص، مثل قيامه بسدّ ثغرات أمنية تتعلق بأمن المعلومات في شرطة دبي. قدّم (20) دراسة في مجال اختصاصه، وشارك في (11) معرضاً، وحصل على ما يزيد على 75 شارة وشهادة شكر. • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في المجال التقني/ الفني- مجموعة الجهات الكبيرة: عبير عبدالله البناى "مهندس رئيس أنظمة التعرفة" - هيئة الطرق والموصلات فازت عبير عبد الله البناي في الفئة ذاتها، وهي أول مهندسة في الدولة مختصة بأنظمة التحكم والتحصيل الآلي في السكك الحديدية، حاصلة على درجة خبير مجال مختص في نظام التحصيل الآلي وعضو في مجلس خبراء الهيئة. كما أنها عضو في (22) فريق عمل منها إدارة الكوارث والأزمات، حيث ساهمت في تعزيز نسبة إتاحة الأجهزة لتصل إلى 99 %، ورفع مستوى سعادة المتعاملين لتصل إلى 89 % من خلال تقليل زمن الوصول وعدد محطات الوقوف، بالإضافة إلى زيادة عدد البوابات من (4) إلى (10) بوابات. قدمت عبير 54 مقترحاً، (10) منها مجدية، على سبيل المثال دفع المخالفات في أجهزة بيع التذاكر، وخدمة تقنية QRcode في أكشاك المترو التفاعلية. شاركت في إنجاز 10 مشاريع حيوية للسكك الحديدية، ما أدى إلى حصول الهيئة على المركز الأول لخدمة ترام كأفضل خدمة حكومية. كما تساهم بشكل رئيس في ترسية عقد مشروع مسار 2020 لاستضافة معرض إكسبو، وقد بلغ إجمالي دوراتها التدريبية (68) دورة، بالإضافة إلى المشاركة في 50 ورشة عمل، و15 مؤتمراً داخلياً وخارجياً، للاطلاع على المستجدات وتبادل المعرفة. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال التقني/ الفني - بقية الجهات الحكومية: فاضل خير الله القصاب – محلل أول نظم في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي قام بتقديم وتطبيق العديد من الأفكار والاقتراحات داخل نطاق عمله، مثل اقتراح تطوير أسرع سيارة إطفاء بالعالم، وسيارة مكافحة حرائق الأنفاق، ودراجة الإطفاء البري 4×4، ومركبة الورشة المتنقلة، بالإضافة إلى تقديم عدد من الاقتراحات خارج نطاق العمل. قدم عدداً من الإنجازات التي تتعدى الأهداف المحددة له، من خلال الإشراف المباشر على تنفيذ مشاريع إضافية عدة، مثل تصميم وتصنيع صهريج وقود طائرات تابع للجناح الجوي دبي، وتصميم وتنفيذ أربع مركبات للمهمات الخاصة تابعة لوزارة الداخلية. قام بتقديم عدد من الأعمال التطوعية، مثل مساهمته في بناء مسجد خارج الدولة، وتعاونه مع إحدى الجمعيات الخيرية لكفالة الأيتام. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال التخصصي- مجموعة الجهات الكبيرة: محمد عيسى حسن العظب المطروشي– القيادة العامة لشرطة دبي استطاع أن يحقق إنجازاته ويتفوق في أدائه، حيث قام بتأسيس منظومة العمل، وإدخال أنظمة السلامة للفرسان والخيول والعاملين بإدارة الخيالة، ما ساهم في حصول إدارته على الاعتراف الدولي من المنظمة البريطانية للخيول، كما قام بتأهيل وتدريب خيول شرطة دبي، حيث أدخل نظام الدوريات الأمنية باستخدام الخيول في الأماكن الضيقة والأزقة في الأماكن السكنية والسياحية، ما أدى إلى تقليل عدد الجرائم بنسبة 5,3 %. وقام بإصدار كتاب متخصص في الخيل ورعايته، حيث اعتمد هذا الكتاب كمقرر دراسي في أكاديمية شرطة دبي لتدريب الطلاب. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال التخصصي - بقية الجهات الحكومية: أحمد علي الظنحاني - محاكم دبي لديه جهود كبيرة في جعل دولة الإمارات ضمن مرتبة متقدمة في مؤشر إنفاذ العقود الخاصة بالتنافسية العالمية من الدرجة 121 إلى 18 عالمياً، والأول على مستوى الشرق الأوسط في عام 2014. استعان دائماً بالأساليب الحديثة لتنفيذ الأنشطة والأعمال الخاصة بالمحكمة، وقام بالمشاركة الفاعلة في الدورات التخصصية والدورات الإدارية. • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الإداري - مجموعة الجهات الكبيرة: ريان علي الحمادي - بلدية دبي: تتميز بصفة المبادرة والإيجابية في العمل بطرحها المستمر للأفكار الجديدة التي تهدف إلى تطوير العمل مثل برنامج آلي لتفادي صرف راتب موظف منقطع عن العمل، وملف الموظف الإلكتروني. تبادر بتوجيه زملائها وحثهم على العمل بروح الفريق والتعلم من الآخرين مثل تدريب (30) موظفاً على نظام الموارد البشرية الإلكتروني، وتقديم 8 ورش توعوية، استفاد منها 166 موظفاً. تعتبر نموذجاً يحتذى به في كيفية الاستغلال الأمثل للقدرات حتى أقصى حدّ، ولا تتوقف عند مستوى معرفي معين، مثل طرح حزمة من المبادرات التي ساهمت في رفع نسبة الموظفين من الموارد البشرية من 67 % عام 2015 إلى 92 % عام 2016. مميزة في سعيها نحو تطوير وتنمية قدراتها واكتساب الخبرات، باستكمالها لدراساتها العليا، والمشاركة في فرق العمل الداخلية والخارجية، مثل الالتحاق بالجامعة ودراسة الدكتوراه. • الفائزة بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الإداري – بقية الجهات الحكومية: فاطمة محمد المرزوقي – الإدارة العامة للدفاع المدني قامت بإعداد معايير قياسية لتشغيل مركز الدفاع المدني كأول دليل معتمد من جمعية مهندسي الإطفاء والإنقاذ العالمية على مستوى العالم عام 2015م. وحرصت على نقل معارفها ومهاراتها المهنية إلى الآخرين بعقد أكثر من 60 محاضرة عن السلامة والصحة المهنية، كما قامت بابتكار غرفة تعليمية في مركز شهداء الإمارات، والعمل على توعية طلبة المدارس والمدرسين المرافقين لهم على السلامة الوقائية في المنازل، وقد استفاد منها أكثر من 6000 طالب ومدرّس. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الإشرافي - مجموعة الجهات الكبيرة: عيسى عبدالله العليلي - هيئة كهرباء ومياه دبي لديه القدرة على اتخاذ القرارات الحرجة والحكيمة، في الوقت نفسه بناء على الدراسات والمقارنات الفضلى، والقدرة على الملاحظة وتحويلها إلى ابتكار أو فكرة تطويرية، وإيجاد الحلول الاستباقية، ونقل المعرفة وتوثيقها. قدّم إنجازات بإدارة الورش والأصول، أبرزها زيادة نسبة الإنتاجية في ورشة المحولات إلى 70 % خلال 5 سنوات، وقد حرص على تحقيق إنجازات نوعية على مستوى الهيئة، من خلال إدارة مجموعة من المشروعات المهمة، مثل مشروع التخزين الذكي لمعدات التوزيع بميزانية 17 مليون درهم، ومشروع الشبكات الذكية وأتمته شبكات التوزيع بميزانية 32 مليون درهم، وقد حصل على 13 جائزة، منها جائزة الموظف المبدع. • الفائز بوسام دبي لأفضل موظف في المجال الإشرافي – بقية الجهات الحكومية: جمعة راشد المزروعي – مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية من ميزاته إصراره على تنفيذ جميع مهامه بحرفية عالية، باعتماده على استخدام المنظومة المتكاملة للأعمال، والتوافق السريع مع متطلبات الصناعة، بما يخص إدارة المشاريع، وحرصه على سماع آراء الآخرين، وقد قام بابتكار منظومة عمل لمحاكاة أعمال تسليم وتشغيل المشاريع، ومن ميزاته أيضاً اهتمامه بالتعرف إلى الممارسات الفضلى في مجاله، ما دعم قدراته على استشراف المستقبل. يعتبر قدوة حسنة لموظفيه في حب العمل والاجتهاد، وهو يعمل على ترسيخ القيم المؤسسية لدى الموظفين للمحافظة على سمعة مطارات دبي على مستوى العالم. • الفائزة بوسام دبي لأفضل مدير مركز تقديم خدمات - مجموعة الجهات الكبيرة: الدكتورة علياء محمد رفيع – هيئة الصحة بدبي حققت الريادة العالمية من خلال تحويل مركز البرشاء الصحي إلى مركز يقدم خدمات صحية في 24 ساعة، وهو الأول من نوعه في العالم، تحقيقاً لرؤية الإمارات 2021 في محور "نظام صحي بمعايير عالمية". ساهمت بالوصول للتنافسية العالمية، من خلال حصول المركز على الاعتماد الدولي للمنشآت الصحية على مستوى العالم من منظمة JCIA، كما يعدّ المركز أول جهة رعاية صحية أولية تحصل على ستة شهادات آيزو على مستوى العالم. قامت الدكتورة علياء بتطوير مهاراتها الإدارية بحصولها على ماجستير جودة للتكامل مع مهاراتها الفنية التخصصية، وتأهيل فريق العمل الفني التخصصي لديها بالمركز على المهارات الإدارية والإشرافية، وهي تتميز بالربط الاستراتيجي والتحليل وعقد مقارنات معيارية عالمية لتحقيق رؤية الإمارات 2021، وهي حاضرة على مدار الساعة على الرغم من مسؤولياتها الأسرية كأم. • الفائز بوسام دبي لأفضل مدير مركز تقديم خدمات – بقية الجهات الحكومية: موسى عبدالله علي – مطارات دبي يتميز بالقدرة على تحقيق إنجازات سريعة لمستخدمي المطارات ولاسيما المسافرين والقادمين إلى دولة الإمارات ويحقق لهم الرضا والسعادة، وقد عمل على تحسين مستوى العمليات وفقاً لمتطلبات مجلس المطارات العالمي (ACI)، وعمل على زيادة كفاءة بوابات المغادرة في المبنى رقم (2)، وزيادة العائدات لقطاع خدمات الطيران تصل إلى 172800 درهم يومياً، وتعتبر هذه الفكرة الأولى من نوعها على مستوى المطارات، وهو يتميز بقدرته على تحويل المشكلات والصعوبات إلى أفكار إبداعية وتطويرية وإيجاد الحلول المناسبة لها. له تأثير إيجابي على تطوير تبادل المعلومات مع الشركاء، مثل الجمارك والشرطة وشركات الطيران لتسيير الطائرات وتنسيق القرارات. • الفائز بوسام دبي لأفضل مساعد مدير عام/مدير تنفيذي - مجموعة الجهات الكبيرة: عبد المحسن إبراهيم يونس– هيئة الطرق والمواصلات يتسم بقوة شخصيته وتفكيره الاستراتيجي، بالإضافة إلى مهاراته وقدراته القيادية العالية، كما أنّ لديه خبرة واسعة في إدارة المشاريع المعقدة والمؤسسات الضخمة، ولديه إنجازات عدة، ساهمت بشكل إيجابي بتطوير الهيئة ودبي، مثل مشاريع المترو والترام، والتي تظهر شغفه بالعمل، وحرصه على تحقيق النتائج المرجوة، وضمان استدامة نجاح الهيئة. أظهر قدرته على إدارة فرق العمل المختلفة، وقيادة التغيير بشكل فعال، لتحقيق أهداف الهيئة، وأظهر اهتمامه وحرصه على تقديم أعلى مستويات من الخدمات للعملاء، وأظهر القدرة والميل إلى النظر إلى ما هو خارج المألوف، وحل المشكلات المعقدة في مجال عمله، كما أظهر القدرة على تعزيز ثقافة المشاركة والتعاون بين الأفراد والجماعات من جميع المستويات. • الفائز بوسام دبي لأفضل مساعد مدير عام/مدير تنفيذي - بقية الجهات الحكومية: محمد علي راشد لوتاه – دائرة التنمية الاقتصادية يتميز بكونه شخصاً متوازناً وحازماً، ويتسم بمهارات وكفاءات فنية وريادية قيمة. يحفز فرق العمل ويشكل مثالاً يحتذى به في القيادة، من خلال الحضور الميداني مع فرق العمل، ومتابعة الشكاوى والاقتراحات بشكل شخصي. أنجز العديد من المشاريع على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ولديه العديد من الإنجازات والمبادرات التي ساهمت بتطوير ورفع أداء القطاع والدائرة، كما ساهم في تطوير العديد من إجراءات العمل والممارسات المتبعة، ما أدى إلى تحقيق المستهدفات، وقاد العديد من المشاريع المتعلقة بالتحول الذكي وأتمتة الخدمات، مما أثر بشكل إيجابي على كفاءة الخدمات وفعاليتها، ورفع مستويات إسعاد المتعاملين. • الفائز بوسام دبي، الموظفون المبتكرون: أنور عبد الله محمد آل علي – الإدارة العامة للدفاع المدني ساهمت ابتكاراته التي طبقها في الحفاظ على سلامة الممتلكات والأرواح في حوادث السفن، والتغلب على صعوبة الإنقاذ البحري، وخدمة شريحة واسعة من المجتمع، وأدى تطبيقه للابتكارات إلى توفير الهدر في المياه كمورد طبيعي، إضافة إلى الوفرة مالية، وتقليل زمن الاستجابة كمؤشر استراتيجي ليصبح 4 دقائق، يتميز بالتعلم المستمر، والحرص على نقل معرفته وتدريب الزملاء عليها. • الفائز بوسام دبي، الموظفون المبتكرون: محمد كرم محمد شهداد – بلدية دبي فاز لاقتراحه لفكرة فحص اللؤلؤ بتقنية الأشعة السينية، وفحص المشغولات المعدنية الثمينة بتقنية real time x-ray، وفحص الأحجار الملونة بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، وقد ساهمت في تحسين القوة الضبطية والتفتيشية. نتائج وتأثيرات أفكاره المطبقة على اللؤلؤ بالأشعة السينية أدت إلى تقليل مدة الفحص من 15 دقيقة إلى 50 ثانية، ومدة أيام العمل من 15 يوماً إلى 7 أيام عمل، والدقة بنسبة 100 %. • الفائز بوسام دبي، الموظفون المبتكرون: عدنان علي محمد علي – القيادة العامة لشرطة دبي فاز لتطبيقه لنظام SOS بمبادرة "أمنك بلمسة زر" الذي خدم فئات مجتمعية مهمة، مثل كبار السن وذوي الإعاقة البصرية، وخدم أكثر من 5000 شخص داخل وخارج الدولة، وقد تمّ تعميم نظام SOS كنظام استغاثة في هيئة تنمية المجتمع. • الفائز بوسام دبي، الموظفون المبتكرون: يوسف حسن عبد الله البرعي – هيئة كهرباء ومياه دبي قدم 9 أفكار، تمّ الموافقة على 7 أفكار منها، وجارٍ دراسة تطبيق 5 أفكار أخرى، أمّا أبرز الأفكار فكانت مشروع سيارة الدائرة التلفزيونية المغلقة "المرقاب"، ومشروع كاميرا معك، ومشروع كاميرا أماكن، ومشروع صندوق شمس نت. تمّ تسويق مشروع سيارة الدائرة التلفزيونية المغلقة "المرقاب" في معرض ويتكس 2016، ومعرض جايتكس 2016، وبعض القنوات الفضائية، وتمّ تطبيقه جزئياً لمدة شهر واحد فقط. كما قام بتسجيل مصنفات براءة اختراع في وزارة الاقتصاد عن فكرة الخوذة التي تعمل بالطاقة الشمسية، وفكرة الشريط المطاطي الذكي، وفكرة السيارة المرقاب. • الفائز بوسام دبي، الموظفون المبتكرون: أحمد عنبر جوهر الفلاسي - جمارك دبي أفكاره الإبداعية ساهمت في حل العديد من القضايا المهمة التي أكدت سمعة دبي الرائدة في المجال الأمني، وهو يتميز بقدرته العالية على نشر ونقل المعرفة لزملائه، وحرصه على مضاهاة أعماله مع أفضل الممارسات العالمية، بما يعزز سمعة ومكانة جمارك دبي على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. الفائزون في الفئات المؤسسية وقد فاز في الفئات المؤسسية، الجهات التالية: • أفضل خدمة حكومية مشتركة "طلب اعتماد الإفراج عن شحنة غذائية مستوردة": بلدية دبي بالتعاون مع موانئ دبي العالمية وذلك للتوفير في تكلفة نقل الأغذية، وتكلفة تخزين الأغذية في الميناء بالنسبة للمتعاملين، وتأثير الخدمة على الاقتصاد (الزيادة في عدد الشحنات، والزيادة في تسجيل وتصنيف الأصناف الغذائية، والزيادة في كميات الأغذية المستوردة)، إضافة إلى استباقية التخطيط للزيادة المتوقعة في عدد الشحنات في أكسبو 2020. • الجهة الحكومية الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة - مجموعة الجهات الكبيرة: هيئة الطرق والمواصلات لعبت دوراً قيادياً في إعداد دليل التصميم الشامل المتضمن مواصفات تهيئة البناء والمرافق ووسائل النقل، الأمر الذي سيكون له أبلغ الأثر في جعل البيئة المحيطة لإمارة دبي مهيّأة وصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع جامعة زايد، تم بموجبها توفير منح دراسية لعشرة طلاب من ذوي الإعاقة سنوياً، على أن تقوم الهيئة بتوظيفهم، بحيث يصل إجمالي عدد الذين يتمّ تعيينهم منهم إلى 40 شخصاً بحلول عام 2020 أي بواقع عشرة أشخاص كل عام. نفذت الهيئة (6) مبادرات مجتمعية موجهة لذوي الإعاقة مثل: الكشك الذكي الناطق، وتوزيع الكراسي المتحركة بشكل شهري، وفتح صف دراسي في مركز لذوي الإعاقة، وهي مبادرات نابعة من احتياجات ذوي الإعاقة وتحقق فائدة عمليه لهم، الأمر الذي قد يزيد من حظهم في الحصول على حقوقهم على قدم المساواة مع الآخرين واندماجهم المجتمعي. • الجهة الحكومية الصديقة للأشخاص ذوي الإعاقة - بقية الجهات الحكومية: الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي وضعت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب رؤية محددة لتطوير وتحسين مستوى إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق والخدمات، وهي أن تكون الإدارة الجهة الأفضل ابتكاراً في تقديم الخدمات لذوي الإعاقة، وتمّ ربطها بالأهداف العامة للإدارة ضمن خطتها الاستراتيجية، وتم إسقاط الأهداف في المستويات والمحاور كافة. طبقت معايير عالمية وأفضل الممارسات لتحسين نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى مرافقها وخدماتها، وحصلت على العديد من الاعتمادات العالمية في هذا الشأن، وحصلت على نسبة (98 %) في نسبة المطابقة على المرافق والخدمات، الأمر الذي انعكس إيجاباً على مستوى إمكانية وصول الموظفين والمتعاملين من ذوي الإعاقة إلى مرافق وخدمات الإدارة. وُضِعَت منهجيات للاستقطاب والتدريب والحماية من الإساءة والتحفيز، الأمر الذي انعكس على توظيف ذوي الإعاقة وخلق بيئة دامجة تحقق المشاركة المثلى لجميع الأفراد في بيئة العمل، بما ينسجم مع أفضل الممارسات في هذا الشأن. • الجهة الحكومية الرائدة: هيئة كهرباء ومياه دبي وذلك لتحقيقها مستويات عالمية متفوقة من التميّز في الأداء في أعمالها التخصصية، خاصة في المؤشرات العالمية لسهولة الحصول على الكهرباء، ومؤشرات حسن الإدارة والاستغلال الأمثل لأصولها الفنية (Asset Management)، وما حققته الهيئة في مجال توليد ونقل وتوزيع الكهرباء الذي يعتبر من أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، الأمر الذي أدى إلى تحقيق نتائج الهيئة بكفاءة وفعالية في مجالات عملها كافة، إضافة إلى تميّز هيئة كهرباء ومياه دبي وجهودها في تجذير ثقافة التميّز والابتكار والتحسين المستمر لدى مواردها البشرية. وقد واجهت الهيئة بنجاح تحديات الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه، وجاء ذلك مع استمرار نجاحها في المحافظة على البيئة والموارد غير المتجددة، وتوفير البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تحقيق النسب العالمية للاعتماد على الطاقة النظيفة، باستخدام أكثر التكنولوجيات تقدماً في هذا المجال، مما يؤدي إلى تخفيف البصمة الكربونية لأعمال الهيئة على البيئة. وتركز الهيئة على تحقيق سعادة متعامليها، وقدمت العديد من الخدمات التي تمّ تصميمها بناء على احتياجاتهم ومتطلباتهم بقنوات متعددة، ما حقق نسباً متفوقة لسعادة متعامليها تزيد على 95 %. • الجهات التي حققت مستويات عالمية من التميّز، وحصلت على أعلى من 600 نقطة: ? جمارك دبي: وذلك لتحقيقها مستويات عالمية في تقديم خدمات جمركية مبتكرة ومتطورة، وسرعة إنجاز الإجراءات الجمركية على البضائع، وكذلك لريادتها العالمية في الفحص الإلكتروني للحاويات الذي يتمّ من دون تدخل بشري وبسرعة عالية متفوقة على المستويات العالمية في هذا المجال، إضافة إلى تطوير جمارك دبي لقنوات وأطر وبيئة عمل إلكترونية وذكية بمستويات عالمية توفر لمتعامليها من قطاع الأعمال الوقت والجهد في زيارة مراكز التخليص والجمارك. ويعتبر إطار عمل محرك المخاطر المتكامل مع أنظمة التخليص والجمارك من الأنظمة المتميّزة على المستوى العالمي، والذي يوفر للمتعاملين ميزة الموافقة على تخليص البيانات جمركيا بثوانٍ لمعظم الشحنات التي لا تشكل خطراً جمركياً أو أمنياً، ويحقق مستويات متفوقة من السعادة عن خدمات جمارك دبي. ? هيئة الطرق والمواصلات لتحقيقها مستويات واعترافات عالمية في مجال جودة البنية التحتية في شبكة الطرق، حيث ساهمت الهيئة في حصول دولة الإمارات العربية المتحدة على المراكز الأولى عالمياً في هذا المجال منذ عام 2012. إضافة إلى تخطيط وإنشاء شبكة متكاملة من أنظمة المواصلات متعددة الوسائط بمستويات عالمية. والهيئة مدعومة بأنظمة مالية وإدارية وذكية متفوقة، ما يمكنها من إنجاز مشاريعها مهما كان حجمها وتعقيدها ضمن الوقت والموازنة المحددة حسب المقاييس العالمية، مع تحقيق مستويات عالمية في نتائج سعادة المتعاملين عن خدماتها المتعددة. ? القيادة العامة لشرطة دبي وذلك لتركيزها على سعادة الناس، وتحقيقها لمستويات عالمية متفوقة في أدائها وعملها التخصصي، خاصة في مجال شعور الناس بالأمن، وانخفاض مقياس معدل الجرائم الإجمالي والجرائم الخطرة، ومعدلات الجريمة المنظمة عن المستويات العالمية، وكذلك لتحقيق شرطة دبي لمعدلات متفوقة في سرعة الاستجابة للطوارئ على الرغم من التحديات التي تواجهها في زيادة عدد سكان دبي وتطور وتنوع الأساليب الجرمية في ظل التطور التكنولوجي وانتشار وسائل الاتصال حالياً. إضافة إلى استخدام شرطة دبي لأساليب وأنظمة تكنولوجية مبتكرة لتحقيق تلك النتائج العالمية المستوى. وقد طورت شرطة دبي منظومة شاملة من الخدمات ضمن قنواتها الإلكترونية والذكية، الأمر الذي ساهم في رفع مستوى سعادة متعامليها لمستويات متفوقة تتجاوز 95 %. • أفضل جهة حكومية في مجال الممكنات: هيئة الطرق والمواصلات وذلك لتطويرها أنظمة مالية وإدارية متفوقة، واستخدامها لأشكال متعددة ومتطورة من أنواع التعاقد مع الموردين ومزودي الخدمة، وتبني استراتيجيات لتقليل التكاليف وزيادة الإيرادات، الأمر الذي منح الهيئة ميزة إنجاز مشاريعها بأقل التكاليف، وتقديم خدماتها المتعددة بكل كفاءة وفعالية. إضافة إلى تطوير الهيئة لأنظمة فعالة لإدارة أصولها حظيت باعترافات وجوائز عالمية. • أفضل جهة حكومية في مجال الابتكار: هيئة كهرباء ومياه دبي لاعتبارها نموذجاً يحتذى به في تحقيق الابتكار المؤسسي، حيث حققت جهود قيادة الهيئة في تعزيز ثقافة الابتكار والتحسين المستمر لدى مواردها البشرية، المتوافق مع الأهداف المرجوة في تحقيق التحسين المستمر، وتعزيز الكفاءة والفعالية في تحقيق أهدافها المؤسسية. وقد ركّزت الهيئة في مشاريعها الابتكارية على عملها التخصصي، فقد تبنت الهيئة العديد من الأفكار الابتكارية في مجال تقليل تكاليف توليد ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه، والتعاقد مع شركائها في تزويد الخدمة بطرق ابتكارية متنوعة، تخدم مصلحة جميع الأطراف، وتزيد من كفاءة العمل. وسعت الهيئة لتبني أفكار ابتكارية تصنع المستقبل، وتتغلب على التحديات المستقبلية في مجال نضوب الطاقة، وتحقق الفرص المستقبلية القادمة بالاعتماد على طرق ابتكارية لتنويع مصادر الطاقة، والتوجه للاعتماد على الطاقة النظيفة. كما تسخّر الهيئة التكنولوجيا المتقدمة في مجال إنجاز أعمالها، مثل الاعتماد على الطائرات من دون طيار في مراقبة وأعمال صيانة خطوط نقل الطاقة، إضافة إلى تبني أكثر التكنولوجيات تقدماً في مجال توليد الطاقة الشمسية. • أفضل تحقيق لخطة دبي 2021: القيادة العامة لشرطة دبي لجهودها المتكاملة في تحقيق أهداف ومؤشرات خطة 2021 على المستويات المؤسسية كافة من مواءمة رؤيتها ورسالتها وخططها وأهدافها الاستراتيجية مع هذه الخطة، إضافة إلى إعداد البرامج والمبادرات الفعالة التي تحقق مؤشرات وأهداف خطة دبي 2021 بكل كفاءة وفعالية. على الرغم من أن الأهداف المناط مسؤولية تحقيقها بشرطة دبي في خطة دبي 2021، تتركز أساساً على مستويات الشعور بالأمن، وتخفيض نسب الجرائم، إلا أن ذلك يتمّ تحقيقه بنجاح، ولكن مع استمرار التركيز على سعادة الناس، وتحقيق رضاهم. • أفضل جهة حكومية في مجال الحكومة الذكية: هيئة الطرق والمواصلات لتميزها في إنجاز خطة متكاملة للتحول الذكي، بناءً على أطر عمل مبتكرة وتكنولوجيا متطورة، وبناء شراكات محلية وعالمية فعالة، لتحقيق التحوّل على مستوى الخدمات والعمليات. وعلى الرغم من تطوير الهيئة لإطار محكم وفعال لحوكمة أنظمة المعلومات المؤسسي Enterprise IT Governance إلّا أن ذلك لم يحدّها من تقديم حلول وخدمات ذكية مبتكرة متطورة تكنولوجياً. • أفضل جهة حكومية في مجال تقديم الخدمات: هيئة الطرق والمواصلات لتركيزها على المتعاملين وتحقيق سعادتهم من خلال تطوير خدمات مبتكرة مصممة بناء على متطلبات واحتياجات المتعاملين، وتقديمها ضمن قنوات متعددة تلائم اختياراتهم وتفضيلاتهم، وتساهم خدمات الهيئة في تحقيق رؤية دبي الذكية، وقد ساهم ذلك في تحقيق الهيئة لمستويات عالمية متفوقة لسعادة المتعاملين عن خدماتها المقدمة في مراكزها تجاوزت 95 %. • أسعد بيئة عمل: محاكم دبي لتطويرها أنظمة موارد بشرية بسيطة، ولكنها في الوقت نفسه فعالة، تركّز على تحقيق نتائج متوفقة في سعادة الموظفين، ما يساعد محاكم دبي على تحقيق أهدافها المؤسسية، وتعتبر أنظمة قياس الإنتاجية للموظفين وعلى جميع مستوياتهم من الأنظمة المتميّزة في هذا المجال، حيث يساعد هذا النظام على تخطيط الموارد البشرية، ويدخل في تقييمها الوظيفي، ويحدد متطلبات التطوير والتدريب لهذه الموارد. كما طبقت محاكم دبي أنظمة وبرامج متميّزة للتوطين، ركزت على تطوير مهارات المواطنين، ونقل المعرفة لهم، وتطوير برامج خاصة لتطوير القضاة من المواطنين. • أفضل جهة حكومية في مجال الحوكمة الإدارية والمالية: هيئة الطرق والمواصلات لتطويرها لإطار فعال للحوكمة المؤسسية، يركز على أبعاد الحوكمة الرئيسة التي تضمن عدم تعارض المصالح والمساءلة والشفافية على المستويات كافة، وكذلك لتطوير الهيئة لنظام شامل وفعال لإدارة المخاطر المؤسسية سواء أكان ذلك على مستوى الهيئة أو على مستوى البرامج والمبادرات أو على مستوى المشاريع التي تنفذها. ويعتبر نظام إدارة الأزمات في الهيئة من الأنظمة المتميّزة والفعالة في هذا المجال، وسيتكامل هذا النظام مع أنظمة مركز التحكم والسيطرة (EC3) الذي يتمّ إنشاؤه حالياً ضمن مواصفات عالمية المستوى، لتوفير إدارة متكاملة لأنظمة التنقل والمواصلات العامة في دبي. • التكريم الخاص (الجندي المجهول) ? أسرة الشهيد جاسم عيسى محمد البلوشي وهو إطفائي من مطارات دبي، استشهد عام 2016. منذ طفولته جنّد نفسه متطوعاً في أعمال الخير، وعرف عنه تميزه السلوكي ومهنيته، ما أكسبه احترام وتقدير قادته وزملائه في العمل. وهو صاحب سجل حافل بالإنجازات والمبادرات. سطر اسمه في أروع سجلات البطولة والشجاعة حين جازف بحياته واستشهد في عملية التعامل مع حريق طائرة طيران الإمارات بعد إخلاء المسافرين على متن الرحلة القادمة من الهند التي هبطت اضطرارياً في مطار دبي عام 2016. رحمك الله يا "جاسم الخير". ? حواء عبد الله إسماعيل السميطي - هيئة الصحة بدبي وهي مساعد ضابط خدمات المتعاملين في الهيئة، انضمت للعمل كمتطوعة في ملتقى الأسرة لشغفها في خدمة المسنين، وكان ذلك بسبب تعلقها بوالدها وأخيها المتوفين، حيث كانت تقوم بخدمتهما، واجهت صعوبة كبيرة في بداية الأمر، إلا أن عشقها لخدمة هذه الشريحة من المجتمع زاد من إصرارها على التغلب على الصعوبات كافة. وعند زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمركز وعلمه بأنها متطوعة أصدر سموه قراراً بتعيينها كموظفة، ومن ذلك الحين اعتبرت أن مسؤوليتها أصبحت أكبر وبدأت تتفانى في خدمة المسنين، وهي تعمل خارج أوقات العمل كثيراً ضمن الزيارات المنزلية للعاجزين. ? موضي عبد الرحيم خليفة محمد سعيد المهيري - الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب تعمل بصفة وكيل، وقد تميّزت بحرصها على إبراز مؤسستها من خلال المشاركات الخارجية، ولها دور كبير في حصول مؤسستها على 82 جائزة. وقد حرصت على الاستفادة من الخبرات الخارجية ونقلها للموظفين، من خلال تقديم 62 دورة تدريبية لزملاء العمل، كما أنها حاصلة على العديد من شهادات التكريم والتقدير ووسام الخدمة المتميزة. ? زاهدة بياري جان شريف - القيادة العامة لشرطة دبي وهي موظف خدمة رئيس، بدأت مسيرتها المهنية كعاملة نظافة، فبذلت جهوداً حثيثة لتأهيل نفسها ذاتياً فنجحت بامتياز بسرعة التعلم، فأصبحت موظف خدمات رئيس. تجاوزت الصعوبات الشخصية برعاية زوجها ذي الاحتياجات الخاصة، وقامت بتربية بناتها، فتخرجت الكبرى بوظيفة طيار مدني كأول مواطنة بطيران الإمارات، والوسطى تدرس بكلية التقنية العليا، والصغرى بجامعة الإمارات. وتعدّ مثالاً للتضحية والنجاح على الصعيد العملي والعائلي. ? أحمد علي حسن الحوسني – بلدية دبي وهو إداري دعم من ذوي الإعاقة البصرية، معتدّ بنفسه على الرغم من إعاقته البصرية التي لم تمنعه من أداء مهامه أو الانخراط في المجتمع. تعلّم ذاتياً مهارات الحاسوب باستخدام لغة بريل، ويشارك في العديد من الفعاليات الشبابية لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، ومنها جائزتا الشيخة فاطمة والشيخة هند للقرآن الكريم. ينجز المهام المطلوبة منه بفاعلية، ويعمل أثناء العطل والإجازات. يملك الأخلاق الرفيعة ومهارات التواصل، بالإضافة إلى المبادرة بمساعدة العملاء والموظفين، ما أكسبه احترام الجميع. ? عبد الله أحمد بن سليمان الشحي - دائرة السياحة والتسويق التجاري وهو مفتش أول، مجتهد في عمله من دون كلل أو ملل، يعمل دائماً على إبراز وجه دبي الحضاري، فكان يبادر في تلبية احتياجات المسافرين وإجراء حجوزات سيارات الأجرة والفنادق لهم من هاتفه الخاص أثناء عمله كموظف للمعلومات في المطار. بذل جهوداً متقدمة فتجاوز المستهدف بشكل يفوق التوقعات بعدد زيارات التفتيش على المنشآت، حيث قام بأكثر من 1727 زيارة على الرغم من أن المستهدف كان 480 زيارة. وهو طموح، وتعامله ممتاز مع الجميع، ويتسلم دائماً رسائل شكر من المتعاملين، تقديراً لعمله المتميز. ? أحمد جمال مبارك جدنان النهدي - هيئة الطرق والمواصلات وهو مفتش مواقف، بدأ عمله كحارس، ونتيجة لجدّه واجتهاده وأمانته تمّ اختياره كمفتش للمراقبة على مواقف السيارات، حيث كان يعمل في ظروف شديدة الحرّ وفي المناوبات الليلية. يتمتع بالحس الوطني، حيث يقوم بالمبادرة في رصد الممارسات السلبية في الطرق ومتابعتها مع الجهات المعنية. ساهم في عمل بطولي بإنقاذ أحد المقيمين من اعتداء وسرقة بقيمة 120 ألف درهم، وأبلغ عن حالة فساد لبيع لحوم غير صالحة للاستخدام البشري، يؤثر المقربين على نفسه، حيث بلغ به البر بأن قام بشراء منزل لوالديه. ? جمال محمد عظيم محمد عظيم - هيئة تنمية المجتمع وهو مندوب، ضابط علاقات عامة، مثال للالتزام والمواظبة في العمل، يمتلك سجلاً من الإنجازات في العمل التطوعي، شارك في 47 فعالية تطوعية. يقوم بمساعدة كبار السن لنادي ذخر الاجتماعي التابع للهيئة من خلال إيصالهم للمستشفيات ومراكز التسوق، والعمل على تنظيف بيوتهم، وكل ذلك بعد ساعات الدوام الرسمي، وفي أيام العطل. ? منصور علي حسين - دائرة المالية وهو مندوب، لديه 37 عاماً من العطاء. متفانٍ في عمله كمندوب لإنجاز معاملات الموظفين في الجهات الخارجية. يتقن 4 لغات، وقد عمل في الجيش الإماراتي لمدة 26 عاماً كمدرب أول للدبابات والدروع، حصل على المركز الأول بين أقرانه الحاضرين من دول العالم كافة لدورتين متخصصتين في بريطانيا. اشتهر بالمبادرة ومساعدة الآخرين فحظي باحترام وتقدير زملائه في العمل والمتعاملين. ? أحمد علي عبد الله نوش - دائرة الأراضي والأملاك وهو أمين مخزن أول، مثابر ومجدّ في عمله على مدى 25 عاماً كأمين مخزن، له مساهمات مضيئة في العمل التطوعي، فهو مثال للبذل والإنسانية، حيث اختير كعضو في جائزة السلام العالمية. كما أنه يشارك في توزيع المواد الغذائية على المحتاجين ويساعد اليتامى وكبار السن. لا يتوانى في المبادرة لتقديم العون، حيث ساهم في تنظيم 10 معارض ومؤتمرات في حكومة دبي. ? عزيز الله خان - هيئة كهرباء ومياه دبي وهو مشغل آليات ثقيلة، لديه خبرة 40 عاماً في العمل كسائق، وبرع في تشغيل الآليات الثقيلة بمعرفة وحرفية عالية، حصل على تدريب لتشغيل الرافعات، وحصل على رخصة باص، مما ساعد على اختياره في نقل الموظفين من وإلى مواقع العمل، بالإضافة إلى استطاعته إصلاح أعطال الآليات. يساعد زملاءه في التغلب على صعوبات العمل في المناوبات الليلية وحالات الطوارئ، وحصل على تكريم وتقدير مؤسسته كجندي مجهول سنة 2016. ? أحمد عبد الله دحيم الدوسري - النيابة العامة وهو كاتب، مجتهد ومنتج في عمله، حريص على الحضور باكراً في المحكمة، حيث يتعامل مع جميع الطلبات بسعة صدر وبشاشة وجه لإسعاد المتعاملين. متعدد المواهب، حيث لديه موهبة الفن التشكيلي والخط العربي والرسم بالقهوة. يعتز بالمبادئ والقيم الوطنية، حيث اختير في فريق العمل الذي ساهم في حصول مؤسسته على المركز الأول في الجهة الأكثر التزاماً بالهوية الوطنية. ? عبد الله جمعة علي محمد أهلي - مركز دبي للإحصاء وهو مساعد إداري استقبال، عرف عنه التفاني في العمل واللباقة في التعامل، بالإضافة إلى عمله كموظف استقبال، قام بمواجهة التحديات عن طريق أداء مهام متعلقة بالعمل الإحصائي الميداني والتعامل مع الأسر والمنشآت الاقتصادية غير المتعاونة، ويعتبر موظفاً شمولياً، حيث تستعين به الإدارات في خدمة المتعاملين وإدارة البدالة وإدارة الفعاليات المختلفة. ? راجان ناير أنيل كومار - مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف وهو كهربائي سيارات، مشهود له بالكفاءة في أداء واجباته الوظيفية باحترافية، يقوم بالعمل المطلوب منه في إصلاح المركبات، ويتمّ الاعتماد عليه في الحالات الطارئة، متفانٍ في عمله، ويقوم بتلبية جميع الطلبات بعد ساعات العمل الرسمي وفي إجازاته أيضاً، يحرص على التوفير من خلال تجديد قطع الغيار المتوافرة من دون الحاجة إلى استخدام قطع غيار جديدة. ? محمد فيبين بشير - غرفة تجارة وصناعة دبي وهو مساعد الخدمات القانونية من ذوي الاحتياجات الخاصة (إعاقة ذهنية)، وعلى الرغم من إعاقته الذهنية إلا أنه قبل التحدي، وتخرج في مركز لتأهيل المعاقين، والتحق بالعمل لتطوّر مهارات التواصل لديه من ثلاث كلمات إلى التواصل التام بمحيطه وتكوين صداقات من مختلف الجنسيات. طوّر واكتسب مهارات جديدة، كالأرشفة والطباعة، بجانب وظيفته الرئيسة كمراسل. يحب الناس، ويسعى لخدمتهم، ويقوم بتوزيع التبرعات على المحتاجين. فضل العودة إلى العمل بزمن قياسي بعد فترة للعلاج في المستشفى. وهو يساعد عائلته، ووظف جزءاً من راتبه لتعليم أخته. ? بدرية سعيد محمد الملا - الإدارة العامة للدفاع المدني وهي مسؤول التوثيق الإداري، وأول موظفة برتبة عسكرية بالدفاع المدني، وحاصلة على شارة التميز من سمو وزير الداخلية. لها العديد من الإنجازات، فهي من أوائل الموظفات المفتشات في حملة البيت الآمن، كما قامت بتحويل جميع الملفات الورقية إلى إلكترونية. وقدّمت محاضرات للعنصر النسائي في مجال الحماية، وتشارك بفعالية في المبادرات المجتمعية. كما تميزت بولائها للعمل والشعور العالي بالمسؤولية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©