• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تسبب آلاماً حادة وإهمالها يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

جرثومة المعدة..عدو كامن في الجهاز الهضمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 19 مارس 2014

أحمد السعداوي (أبوظبي) -جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة، ولا يدرك كثيرون خطورتها، وتسببها في حدوث سلسلة من أمراض الجهاز الهضمي أبسطها آلام البطن، وأخطرها السرطان، وتتنوع أسباب جرثومة المعدة، ما بين الأطعمة الملوثة، أو عن طريق العدوى، غير أن مصدر الخطر يأتي من أن أكثر من ثلثي سكان العالم مصابون بهذا الداء، والكثير منهم لا يعلمون بذلك، كونهم لا يعانون أي أعراض تكشف عن هذا العدو الكامن في الجهاز الهضمي للكثير من الناس. وفي الإمارات، يجري العمل على دراسة مشتركة بين أطباء الجهاز الهضمي في الدولة للتوصل إلى أفضل علاج يكافح هذه الجرثومة.

يقول الدكتور سالم عوض، استشاري الطب الباطني وجراحة المناظير وأمراض الكبد في أبوظبي، ومدير مركز «المتقدمة» لجراحات اليوم الواحد، إن جرثومة المعدة، والمعروفة أيضاً باسم «الجرثومة الحلزونية»، تعتبر من أنواع البكتيريا العصوية التي تسبب التهاباً حاداً في المعدة، والإثني عشر وقد ينجم عنها أورام مختلفة في المعدة.

أسباب الإصابة

يذكر عوض أن أكثر أسباب الإصابة بجرثومة المعدة، تتمثل في الطعام، أو الماء الملوث أو عن طريق العدوى، كون هذا النوع من البكتيريا يكمن دوماً في اللثة، وليس في اللعاب بعكس ما يعتقد الكثيرون، ويتم الكشف عنها من خلال أنواع مختلفة من التحاليل، منها اختبار التنفس والدم والمنظار. وبالحديث عن أعراضها، يلفت عوض إلى أن أصل الخطر يأتي من أن كثيراً من المرضى لا يشعرون بأي أعراض، ولا يشكون من شيء، حتى إن بعض المرضى ذوي الحالة المتقدمة وأصابتهم قرحة المعدة وهم لا يدرون، خاصة مرضى السكر. ويتابع «بالنسبة للأصحاء فإن أكثر الأعراض شيوعاً آلام في المعدة مصحوبة برغبة في التقيؤ، وعدم الرغبة في تناول الطعام. ويتوقف الشعور بهذه الأعراض على مقدار تأثير الجرثومة على معدة المريض». ويضيف «من الأعراض أيضاً عدم القدرة على النوم بسبب شدة الألم، أو الصحو من النوم لحدة الألم، والحالة الثانية تعني وجود قرحة، وتعكس أن الجرثومة زاد ضررها داخل الجسم ويمكن أن تؤدي إلى عواقب أخرى»، لافتا إلى أنه إذا نقص وزن المريض، فلابد من عملية فحص بالمنظار للتأكد من وجود قرحة أو بداية أورام. ويشرح عوض أن الجرثومة نوعان: جرثومة ضارة تسبب الأعراض لأنها تؤثر على حاملها، وجرثومة تتعايش ولا تسبب أي مضاعفات في جسم الإنسان.

وأثبتت أبحاث أجريت في دول عربية أنه من 60 إلى 70 في المائة من الجرثومة الموجودة لدى الأفراد من النوع الأول، بينما في الدول الأوروبية تصل نسبة الجرثومة غير الضارة لدى الأفراد الحاملين لها إلى 60 في المائة، بينما الضارة 40 في المائة.

الجرثومة المتعايشة ... المزيد

     
 

شكر الدكتور سالم عوض استشاري الطب الباطني وجراحة المناظير وأمراض الكبد في أبوظبي

شكرا على الإطراء الطيب و اتمنى التوعية الدائمة للمجتمع لا سيما من الاعتقادات الخاطئة عن الأمراض وتداولها بين الناس بالشكل الخاطئ. تمنياتي لك بالتوفيق

عيسى الشنيني | 2015-04-29

حفاظات الأطفال

هل هناك اثر سلبي لبقاء (حفاظات الأطفال ) المستعملة على الإنسان ؟ وهل تتسبب في الأصابة بجرثومه المعدة ؟

ABBAS AHMED ABDULLA EI | 2014-12-06

بكتريا المعدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا أعيش في كندا ولقد تعرضت للاصابة ببكتيريا المعدة في سنة ٢٠١٠ وأخذت العلاج الذي يتكون من ٣ أنواع مضاد حيوي وبعد انتهاء العلاج لم اشعر بتحسن فوصف لي الطيب نوع اخر مضاد لحرقة المعدة بعد مرور سنتين رجعت لي أعراض حرقة المعدة وقمت بفخص النفخ وكان النتيجة سلمية استعلت حبوب ( زنتاك) كما قال لي الطبيب والآن امر بنفس الحالة لدي حرقة معدية مزعجة جداً ما هو الحل؟؟

سوزان كريم رسن | 2014-10-21

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا