• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

الإفطار يبدأ بـ«البريك» وينتهي بـ«الجلجلان»

«رمضان» تونس.. أجواء عائلية تظللها الروحانيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

ساسي جبيل (تونس)

يحافظ التونسيون خلال شهر رمضان المبارك على عاداتهم وتقاليدهم الغذائية المتوارثة رغم مرور السنين، وتغيير الأزمنة والأحوال. ولأجوائه طعم خاص يجمع العبادة والترفيه خاصة أنه يحظى لدى مختلف فئات الشعب التونسي بالقداسة. وتستعد الأسر التونسية لاستقباله بشكل احتفالي، بتجديد مستلزمات المطبخ، وتهيئة المنزل للسهرات والولائم، كما لا تتخلف ربات الأسر على إعداد «عولة رمضان» من الأطعمة القابلة للحفظ، فضلاً عن التفنن في صنع «البريك».

جرعات دينية

خلال شهر رمضان ينتعش الإقبال وخاصة من قبل الكهول والشيوخ، وبعض الشباب والأطفال، على المساجد من أجل الصلاة أو سماع الدروس الدينية، التي تحرص المساجد على زيادة جرعتها خلاله، كما تنظم الجمعيات الخيرية أنشطة ثقافية ودينية رمضانية تضمن مسابقات دينية، كما يتم توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات تحفيظ القرآن الكريم، التي تقام لكل المراحل العمرية، وتمتلئ المساجد بالمصلين، وتعلو أصوات المآذن بتلاوات خاشعة للقرآن الكريم.

وإذا كان الرجال وخاصة الكبار منهم يفضلون المساجد عن أي فضاء آخر، فإن غالبية الشباب يغادرون بيوتهم بعد الإفطار في اتجاهات متعددة للسهر إلى ساعات متأخرة، في حين تبقى النساء بالبيوت تتجول بين الفضائيات لتكون السهرات الرمضانية مختلفة بتنوع الفئات العمرية وباختلاف شرائح المجتمع، إلا أنه ورغم الفوارق العمرية والثقافية والاجتماعية، فإن معظمهم يجمعون على أن المقهى هي القاسم المشترك بينهم، سواء للعب الورق أو تجاذب الحديث.

وفي الشهر الفضيل يتجدد العهد مع التجمعات العائلية، وتتوطد العلاقات الأسرية، ويكثر التزاور، وتزداد الأفراح كإعلان الخِطبَة وختان الأطفال، الذي عادة ما يكون في ليلة القدر. ويعد رمضان فرصة للتكافل الاجتماعي، حيث تنظم القوافل التضامنية، التي تمنح المعونات للفقراء والمحتاجين، كما تنتشر موائد الرحمن في مختلف جهات البلاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا