• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مرقوقة الدجاج وحمسة الروبيان وبثيثة وجباب

علي البدواوي: الأطباق الشعبية تتصدر الموائد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

نسرين درزي (أبوظبي)

يفخر الشيف علي سالم البدواوي كبير الطهاة في مطعم مزلاي بفندق قصر الإمارات بأنه أول من عمل على تطوير المطبخ الإماراتي وكان هدفه الدخول به إلى المائدة العالمية بعصرية واضحة حافظ خلالها على الطعم الأصيل. وكانت له على مدار 23 عاماً نجاحات واضحة في التفنن بالسفرة المحلية بعدما عززها بنكهات جديدة مزج فيها مواد تنسجم مع المكونات الأساسية للأصناف المعروفة. ومع دخول رمضان تتضاعف انشغالات البدواوي بالتحضير لموائد الإفطار التي تتطلب منه جهداً كبيراً ولاسيما مع مسؤوليته عن قوائم البوفيهات المتغيرة يومياً. وفيما يتسم العمل بالانسيابية خلال اليومين الأولين من الشهر الفضيل، تبدأ وتيرة الطلبات تتزايد إلى حد الدخول في ضرورة التأهب القصوى؛ فيومه الرمضاني يبدأ من الساعة 10:00 صباحاً ولا ينتهي حتى الساعة 3:00 بعد منتصف الليل، فيما يظل باله منهمكاً في كيفية التجديد ونيل رضا الرواد.

ويؤكد البدواوي الدور الذي يلعبه فريق عمله لإتمام المهمة الصعبة. بحيث يعرف كل عامل في المطبخ الوظيفة المحددة له والتي لا مجال للتهاون فيها وخصوصاً أن سفرة رمضان لا تحتمل التأخير. ويشرح أن الأمر يتطلب عقد اجتماعات متتالية لتدريب الفريق على الأداء السريع وكيفية تجهيز المواد الباردة قبل وقتها. وهو ينصرف إلى الطهي مركزا على الأصناف الشعبية التي يقدمها بشكل عصري. ومن الأصناف التي يحرص على وجودها في المقدمة الأطباق الشعبية المرغوبة في المجتمع المحلي، مثل الثريد والهريس ومكبوس اللحم والدجاج والهامور واللحم المقلوب على الفحم وتنور اللحم المشوي واللقيمات والمحلى والخنفروش والعرسية. وينصح البدواوي ربات البيوت في رمضان باعتماد أسلوب التحضير المسبق لبعض الأصناف التي يحتاج طهيها إلى وقت طويل. وهذا ما يطبقه على نفسه ضمن عمله إذ يرتاح عند تجهيز السمبوسة بالجبن واللحم والدجاج وأقراص الكبة التي يضعها قبل يومين أو 3 أيام في الفريزر. وهكذا يسهل قليها قبل التقديم بدقائق قليلة بحيث تبدو طازجة.

ويسعى البدواوي إلى الاطلاع على ثقافات الطهي لدى الشعوب بهدف إثراء خبرته وتقديم الطبق الإماراتي بالصورة اللائقة التي تجذب إليه جنسيات جديدة.

ويوضح أن هناك الكثير من الأكلات الدسمة الدخيلة على المطبخ الإماراتي واليت يكثر فيها السمن والبهارات الحادة، فيما تعرف الأصناف المحلية بأنها شبه خالية من الدهون.

مرقوقة الدجاج ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا