• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

شخصيات غيرت التاريخ

أبو مسلم الخراساني.. أسس الدولـــة العباســــية على أنقاض الأمــــويين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يونيو 2016

رأى فيه الدعاة العباسيون كفاءة وذكاء، فكسبوه إلى دعوتهم، وأخذوه إلى إبراهيم بن الإمام محمد من بني العباس، الذي رأى فيه القدرة على القيام بالثورة المرتقبة، وبدل اسمه إلى عبد الرحمن، وكنَّاه بأبي مسلم، وكـان عمره وقتها 19 سنة.

وكان الإمام إبراهيم يوكل إلى أبي مسلم حمل رسائله إلى خراسان والكوفة، وحينما اختمرت الدعوة، وضعفت الدولة الأموية في خراسان طلب النقباء الخراسانيون من إبراهيم بن الإمام إرسال من ينوب عنه، ليمثله في خراسان، فأرسل اليهم أبا مسلم.

براعة فائقة

وتسلم أبو مسلم الخرساني القيادة واستطاع إقناع كثير من الولاة، وجعل «مرو» عاصمة خراسان مقراً للدعوة، وكتب لوالي خراسان نصر بن سيار يدعوه للدخول في طاعة العباسيين، فرفض الانصياع له وحاربه وانتصر عليه في موقعة ألين سنة 130هـ، وكان هذا هو أول صدام عسكري بين العباسيين والأمويين.

وتعرض القائد لموقف عصيب حينما اتحدت كل القبائل في خراسان ضده ولكنه أظهر كثيراً من الثبات والدهاء، فأوقع القبائل العربية مرة أخرى في بعضه، وأبو مسلم يصالح بعضهم ويضرب هذا بذاك حتى قضى على الجميع، وخضعت مرو كلها له.حقد وضغائن

في تلك الأثناء مات إبراهيم الإمام في سجن الأمويين، وبويع أبو العباس بالخلافة في الكوفة سنة 132هـ، وهُزم الخليفة الأموي مروان بن محمد في موقعة الزاب، وقتل سنة 132هـ، وزالت الدولة الأموية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا