الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ملالا تزور "وادي سوات" بعد 5 سنوات على إصابتها

ملالا تزور "وادي سوات" بعد 5 سنوات على إصابتها
31 مارس 2018 21:48
قامت ملالا يوسفزاي الحائزة جائزة نوبل للسلام بزيارة مقتضبة، اليوم السبت، لوادي سوات في شمال غرب باكستان للمرة الأولى منذ أن أطلقت حركة طالبان النار عليها قبل أكثر من خمس سنوات.
وقالت ملالا"غادرت سوات وعيناي مغمضتان واعود الآن بعينين مفتوحتين"، في إشارة إلى نقلها جوا عندما كانت في حالة غيبوبة بعد تعرضها لهجوم عام 2012.
وقامت بزيارة وجيزة لمدرسة غولي باق للصبيان على بعد حوالى 15 كلم من مينغورا كبرى مدن الإقليم الواقع في شمال غرب البلاد، وقالت هناك "السلام عاد إلى سوات بفضل التضحيات الكبيرة التي قدمها اخوتي واخواتي".
وكانت ملالا (20 عاما) وصلت صباح السبت برفقة والديها وشقيقيها في مروحية عسكرية من العاصمة اسلام اباد وكان في استقبالها أقارب وأصدقاء.
وكتبت في تغريدة على تويتر "سعيدة جدا برؤية منزل عائلتي وزيارة أصدقائي وزيارة هذه الأرض من جديد".
وقال والدها زياد الدين يوسفزاي "اكاد لا اصدق انني في سوات والتقي الناس هنا".
واستمرت الزيارة نحو ساعتين.
وكانت ملالا وصلت الخميس إلى اسلام اباد في زيارة استمرت أربعة أيام لم يتم إعلانها وخضعت لإجراءات أمنية مشددة وكان في استقبالها ريس الوزراء شاهد خقان عباسي. ولم تكن عادت الى باكستان منذ العام 2012.
ومينغورا هي المدينة التي كانت تدرس فيها ملالا وتعيش فيها مع عائلتها عندما تعرضت لإطلاق نار على حافلة مدرستها في 9 اكتوبر 2012. وقد صعد المهاجم على الحافلة وسأل "من هي ملالا؟"، ثم اطلق عليها الرصاص.
ولزيارة ملالا لوادي سوات أهمية رمزية كبيرة لباكستان التي تشير إلى المنطقة باستمرار على أنها نجاح كبير في المعركة ضد التطرف، في إطار دفاعها عن نفسها من اتهامات الولايات المتحدة وغيرها بإبقاء المنطقة ملاذا آمنا للمتمردين.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©