• الأحد 22 جمادى الأولى 1438هـ - 19 فبراير 2017م

كشف نوايا طهران التوسعية وأطماعها في المنطقة

مستشار روحاني: إيران امبراطورية عاصمتها بغداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

عواصم (وكالات)

كشف علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني نوايا طهران التوسعية وأطماعها في المنطقة، وقال إن «إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي»، وذلك في إشارة إلى إعادة الإمبراطورية الفارسية قبل الإسلام التي احتلت العراق، مؤكدا أن «كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية».

في حين حذر أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأميركي إيران من أن أي اتفاق نووي تعقده مع الرئيس باراك أوباما لن يستمر بعد أن يترك الحكم، وذلك في تدخل غير معهود في السياسة الخارجية.

ونقلت قناة العربية عن يونسي تصريحاته خلال منتدى «الهوية الإيرانية» بطهران أمس الأول، حيث قال إن «جغرافية إيران والعراق غير قابلة للتجزئة وثقافتنا غير قابلة للتفكيك، لذا إما أن نقاتل معا أو نتحد»، في إشارة إلى التواجد العسكري الإيراني المكثف في العراق خلال الآونة الأخيرة.

وهاجم يونسي كل معارضي النفوذ الإيراني في المنطقة، معتبرا أن «كل منطقة الشرق الأوسط إيرانية»، قائلا «سندافع عن كل شعوب المنطقة، لأننا نعتبرهم جزءا من إيران، وسنقف بوجه التطرف الإسلامي والتكفير والإلحاد والعثمانيين الجدد والغرب والصهيونية».

وأكد استمرار دعم طهران للحكومة العراقية الموالية، وهاجم تركيا ضمنيا، قائلا «إن منافسينا التاريخيين من ورثة الروم الشرقية والعثمانيين مستاؤون من دعمنا للعراق». ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا