• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

السعودية لولوة حمود اختارت متحف الشارقة لعرض لوحاتها

«آيات خالدة».. تجارب رياضية على الخط العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

عصام أبوالقاسم (الشارقة)

افتتحت إدارة متاحف الشارقة مساء أمس الأول، تزامناً مع فعاليات بنيالي الشارقة 12، المعرض الفني الموسوم «آيات خالدة» للفنانة السعودية لولوة حمود، وذلك بصالة متحف الشارقة للخط، وفي حضور عدد من الفنانين والمهتمين. وقد جاءت أعمال الفنانة التي تسعى إلى ترسيخ ما يشبه مسحة رياضية على الخط العربي، في ثلاث مجموعات، متفاوتة الأحجام، ولكنها تشترك في اشتغالها على مفردات الثقافة الإسلامية بحس هندسي ملفت، وخصوصاً الآيات القرآنية وأسماء الله الحسنى.

وتظهر إلى جانب الأعمال مقاطع نصية شارحة وموضحة لطريقة عمل الفنانة في كل مجموعة، كما أن مع كل لوحة ثمة صورة مصغرة لأصل مادتها التي تحولت بعد الاشتغال عليها إلى صيغة شديدة التجريد، بحيث يصعب على المتلقي حين ينظر إليها أن يتبين منها سوى التكوينات الهندسية المتعددة والمتدرجة في ألوانها والمتداخلة في وحداتها على مستويات عدة.

عاشت الفنانة السعودية لأكثر من عقدين في لندن ووقفت على جهود فنية غربية عديد سعت إلى استثمار الفنون الإسلامية على سبيل التنويع والتجديد، ولكن بحسب حمود «من يخطئ في فهم الإسلام لن يفلح في فهم فنونه المرتكزة على روحانيته»، ومن هنا، تحولت حمود، التي كانت ترسم البروتريهات، إلى هذه النوعية من الأعمال الفنية.

وتقول الفنانة التي تقيم في دبي: إن طريقتها في العمل على الخط تعمّق إيمانها، مشيرة إلى أن عملها «تأملي وهو نتيجة لقراءات معمقة في الدين والفلسفة وليس تجريباً أو استعراضاً للمهارات التقنية» مبينة أن ما تقدمه يقصد إلى مشاركة العلوم الطبيعية في الاحتفاء بتجليات الإعجاز الرباني في حياتنا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا