• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تعد المؤسسة الوحيدة بالدولة التي توفر هذا النوع من الرعاية

«خليفة الطبية» تزرع 1000 جهاز منظم لضربات القلب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد) - احتفت مدينة الشيخ خليفة الطبية، التي تمتلكها وتتولى تشغيلها شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، بإدارة كليفلاند كلينيك، مؤخراً، بإنجاز زراعة 1000 جهاز منظم لضربات القلب.

وخضعت مريضة تبلغ من العمر 49 عاماً، تعاني صعوبات كبيرة في حياتها اليومية بسبب مرض قصور القلب، إلى عملية زرع جهاز إزالة الرَّجفان من أجل معالجة اختلال مزامنة ضربات القلب، وهو الجهاز المصمم لتخفيف أعراض هذه الحالية المَرضية وحماية المصابين بها من موت الفُجاءة.

وقال الدكتور علوي الشيخ علي رئيس علوم القلب واستشاري فسيولوجيا القلب الكهربائية بمدينة الشيخ خليفة الطبية: «إن عدم انتظام ضربات القلب قد يتسبب بحالات خطرة عدة، مثل الإغماء، وقد يقود إلى موت المفاجئ».

وأشار إلى عدم وجود أي دواء يمكن الاستعانة به لتسريع معدل ضربات القلب، لذلك لا بديل عن زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب والتحكم بسرعتها، لافتاً إلى أن أجهزة تنظيم ضربات القلب أشبه بالحاسوب المصغر والمعقد، وهو أكبر بقليل من حجم القطعة النقدية المعدنية فئة الدرهم، وتُزرع تحت الجلد وتتصل بالقلب من خلال أحد أوردة الذراع، وتتم برمجة الناظمة، بحيث لا يقل عدد ضربات القلب عن معدل معين بالاستعانة بنبضات كهربائية خفيفة، الأمر الذي يحول دون حالات الإغماء.

ولفت الدكتور الشيخ إلى أن زرع ألف ناظمة لضربات القلب إنجاز يحق لمدينة الشيخ خليفة الطبية أن تفخر به، لا سيما أنها المؤسسة الطبية الوحيدة بالدولة التي توفر مثل هذه الرعاية الطبية المتخصصة.

وقال الدكتور عمر الحاج استشاري فسيولوجيا القلب الكهربائية ورئيس خدمة فسيولوجيا القلب الكهربائية، إنه بالإضافة إلى أجهزة تنظيم ضربات القلب، يقدم برنامج فسيولوجيا القلب الكهربائية في مدينة الشيخ خليفة الطبية خدمة زرع جهاز إزالة الرَّجفان لحماية المرضى من الرَّجفان البطيني وآثاره الخطيرة، إذ يحول الرَّجفان البطيني دون ضخ القلب لكمية كافية من الدم إلى أنحاء الجسم، الأمر الذي قد يتسبب بالوفاة المباشرة. ... المزيد

     
 

افيدونا جزاكم الله خيرا

ارجوا افادتى عن تكلفة تركيب جهاز تنظيم ضربات القلب وتكلفة العمليه وجزاكم الله خيرا

محمد | 2015-04-11

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض