• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

دعت الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها لإنقاذ المدينة من جرائم الإبادة الجماعية

الحكومة اليمنية تطالب بمحاكمة دولية لمرتكبي مجزرة تعز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 05 يونيو 2016

الرياض (وكالات)

استنكرت الحكومة اليمنية أمس العمل الإجرامي المروع الذي أقدمت عليه مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من خلال عمليات القصف الصاروخي والمدفعي العشوائي على سوق شعبي بمدينة تعز ما اسفر عن سقوط 11 شهيدا بينهم نساء وأطفال واكثر من 70 جريحا، وقالت في بيان إن المليشيا ترتكب المجازر غير مكترثة بالمشاورات السارية في الكويت، وعمليات قصف الأحياء السكنية لم تتوقف يوما منذ دخول قرار وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ في 10 أبريل الماضي، بل تزايدت بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، لنجد أنفسنا أمام مشاهد دامية لا يمكن السكوت عنها، وترقى إلى مستوى جرائم حرب تستدعي تحركاً فعلياً عاجلاً تقوم به الأمم المتحدة ومجلس الأمن وفقاً للقرار رقم 2216 الصادر تحت البند السابع، كما أنها تستوجب محاكمة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحاكم الدولية.

وأضاف البيان «إن عمليات القصف المتواصلة للأسواق الشعبية وتجمعات المدنيين بصواريخ الكاتيوشا في مدينة تقبع تحت حصار خانق، تجعل المجتمع الدولي أمام اختبار أخلاقي في محاسبة مرتكبي هذه الجريمة، في وقت هدنة مفترضة». داعية المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتهم الإنسانية والأخلاقية والقانونية لإنقاذ سكان المدينة من جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها المليشيات.

كما دعت المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى تحمل مسؤولياته وتحديد موقفه بشكل واضح من المجازر الدامية التي تعد بمثابة توقيع من الانقلابيين لإفشال مساعي السلام التي يقودها.

وطالب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي في مشاورات الكويت عبدالملك المخلافي في رسالة عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتخاذ موقف عاجل ورادع إزاء الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها مليشيات الحوثي وصالح، كما طالب بموقف واضح وقوي على مستوى مجلس الأمن الدولي، مؤكدا أن استهداف المليشيات الانقلابية لجميع الأحياء السكنية والأسواق الشعبية والمستشفيات في تعز لا يزال مستمرا وسيؤثر على مشاورات السلام.

وابلغ المخلافي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن أن ما تقوم به مليشيات الحوثي وصالح من قصف للمدنيين في تعز يعتبر جرائم حرب ممنهجة بهدف إفشال مشاورات السلام. وأكد أن مصداقية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي أمام محك حقيقي إزاء ما يتعرض له الأطفال والنساء والمستشفيات من حرب وحشية من قبل المليشيات الانقلابية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا