• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

موسكو تعترف بالقرم دولة ذات سيادة ولندن تحذّر من حرب باردة جديدة

الغرب يفرض عقوبات على 32 مسؤولاً روسياً وأوكرانياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

عواصم (وكالات) ـ بعد أن نفذت روسيا رؤيتها في موضوع الاستفتاء بانفصال شبه جزيرة القرم، نفذ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أمس تهديداتهم بفرض عقوبات بحق مسؤولين روس وموالين لروسيا غير مسبوقة في تاريخ العلاقات بين الطرفين منذ انهيار الاتحاد السوفييتي اعتبرها وزير الخارجية البريطاني وليام هيج، حرب باردة جديدة، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عقوبات بحق شخصيات روسية وأخرى من القرم، بالإضافة للرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، كما دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اندرس فو راسموسن استفتاء القرم، وقال إنه يقوض الجهود الدولية لإيجاد حل سلمي وسياسي للأزمة الأوكرانية، وينتهك الدستور الأوكراني والقانون الدولي.

وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، فرض عقوبات على 7 مسؤولين حكوميين روس، بالإضافة إلى قادة انفصاليين في القرم، والرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، وقال أوباما في بيان صادر عن البيت الأبيض، إن سلوك الحكومة الروسية وسياساتها المتعلقة بأوكرانيا، بما يشمل انتشار القوات العسكرية الروسية في القرم، يقوّض العملية الديمقراطية والمؤسسات في أوكرانيا، ويهدّد السلام وأمن واستقرار وسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ويساهم في الاستحواذ غير الشرعي على أصولها.

وتشمل العقوبات الأميركية تجميد أصول فلاديسلاف سوركوف مساعد الرئيس فلاديمير بوتين، ومستشاره سيرجي جلازييف، وعضو مجلس الدوما ليونيد سلاستكي، وعضو المجلس الفيدرالي أندريه كليشاس، ورئيسة المجلس الفيدرالي فالينتينا ماتفيينكو، ونائب رئيس الوزراء ديمتري روغوزين، وعضو الدوما ييلينا ميزولينا.

كما شملت العقوبات رئيس وزراء القرم المعيّن سيرغي أسكيونوف، ورئيس مجلس النواب فلاديمير كونستانتينوف، وفيكتور ميدفيدشوك على خلفية دوره في تقديم الدعم للرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش.

كما أدرج اسم الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش، على لائحة العقوبات.

وأوضح البيت الأبيض أن تلك الإجراءات «توجه رسالة قوية إلى الحكومة الروسية، مفادها أن انتهاك سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا لها عواقب». من جانبهم، قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي «عقوبات تتمثل في فرض قيود على تأشيرات السفر وتجميد أرصدة 21 مسؤولاً أوكرانياً وروسياً»، وأوضحت مصادر دبلوماسية أن العقوبات تستهدف 13 مسؤولاً روسياً وثمانية أوكرانيين موالين للروس يؤخذ عليهم النيل من سيادة أوكرانيا ومن بينهم ثلاثة ضباط عسكريين كبار. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا