• الأربعاء 03 ربيع الأول 1439هـ - 22 نوفمبر 2017م

تطبيق الخدمة لأول مرة في مستشفى الفجيرة الأحد.. والقاسمي لاحقاً

«الصحة»: خطة خمسية لصرف الأدوية بالربوت في المستشفيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 يناير 2017

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن تنفيذ خطة خمسية لإدخال وتوفير الصيدليات الربوتية في المستشفيات التابعة لها من دبي وحتى الفجيرة، ابتداءً من العام الجاري 2017، مشيرة إلى أن الجدول الزمني للتطبيق يشتمل على مرحلتين أساسيتين لكل مستشفى: الأولى العيادات الخارجية، والثانية الأقسام الداخلية. وستكون مستشفى الفجيرة أول المستشفيات التي تطبق فيها خدمة صرف الأدوية عبر الصيدلية الروبوتية للعيادات الخارجية، وذلك اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

وكشفت «الوزارة» في تصريحات خاصة لـ «الاتحاد»، عن أن مستشفى القاسمي بالشارقة ستكون ثاني مستشفى تطبق فيها خدمات الصيدلية الربوتية خلال العام الجاري، بالإضافة إلى توفير هذه الخدمة أيضاً في الأقسام الداخلية لمستشفى الفجيرة، مشيرة إلى أن العام المقبل سيشهد توفير هذه الخدمة في العديد من مستشفيات الوزارة، بعد الاستفادة من تجربة مستشفيي الفجيرة والقاسمي.

وقال الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، في تصريح لـ«الاتحاد»: «إن الصيدلي الربوتي يقلل الأخطاء في صرف الأدوية إلى نحو 0%، ويحدث تغيراً جذرياً في دور الصيدلاني البشري، ليتحول إلى التوعية والتثقيف للمرضى عن طريق شرح طريقة تناول الدواء والأعراض الجانبية، بدلاً من التركيز على صرف الدواء».

وأضاف: «سيتم صرف الدواء للحالة في غضون 15 ثانية فقط، بعد أن كان ذلك يأخذ دقائق عدة، وهو ما يقلل أو يمنع انتظار المرضى للحصول على الأدوية، وتتمثل الآلية الجديدة للصرف في إدخال الطبيب المعالج للدواء على (النظام) ليقرأها بدوره الروبوت ومن ثم قيامها بصرفها، مع وضع إرشادات الاستخدام والإدارة الذكية للمخزون الدوائي، لضمان توافر كميات كافية من الأدوية بالنظام في كل الأوقات».

وأشار السركال، إلى أن الصيدلي الربوتي، سيتعامل مع أكثر من 1200 صنف دوائي توفرها صيدليات مستشفيات الوزارة، منوهاً إلى أن الصيدلية الربوتية، تتميز بإمكانية التخزين للأدوية بكثافة عالية، وتوفير وحدة تخزين مبردة لضمان حفظ الأدوية في ظروف مثالية، بالإضافة إلى توفير تقارير مختلفة تستخدم لأغراض التدقيق والمتابعة، مما يوفر الوقت في تنفيذ عمليات تكلف الصيدليات الكثير من الجهد والزمن كعمليات الجرد والتصنيف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا