الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قوات سوريا الديموقراطية تدخل مدينة الطبقة بعد طرد داعش منها

24 ابريل 2017 21:57
دخلت قوات سوريا الديموقراطية، اليوم الاثنين، مدينة الطبقة التي تحاصرها منذ أكثر من أسبوعين في إطار حملة عسكرية واسعة تخوضها منذ أشهر لطرد الإرهابيين من الرقة، معقلهم الأبرز في سوريا.
وتحظى مدينة الطبقة، التي سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي منذ العام 2014، بأهمية استراتيجية مزدوجة، باعتبار أنها تفتح طريق قوات سوريا الديموقراطية المدعومة من واشنطن إلى الرقة، معقل الإرهابيين في سوريا، وتضم سداً مائياً هو الأكبر في البلاد.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن قوات سوريا الديموقراطية التي تتألف من فصائل كردية وعربية "دخلت الاثنين لأول مرة إلى مدينة الطبقة التي تحاصرها من الجهات كافة، وتمكنت من السيطرة على نقاط عدة في القسم الجنوبي ومن التقدم في أطرافها الغربية".
وتترافق المعارك العنيفة داخل المدينة مع غارات كثيفة للتحالف الدولي بقيادة أميركية على مواقع التنظيم على أطراف المدينة. ويدعم التحالف بالغارات والمستشارين قوات سوريا الديموقراطية في عملياتها العسكرية.
وأكدت قوات سوريا الديموقراطية على موقعها الإلكتروني تقدمها في الجبهات "الغربية والشمالية الغربية والجنوبية" في الطبقة، مشيرة إلى سيطرتها على مستديرة ونقاط عدة في غرب المدينة "وتحريرها قسم من حي الوهب في الجبهة الجنوبية".
وتقع مدينة الطبقة على الضفاف الجنوبية لنهر الفرات على بعد نحو 50 كيلومترا غرب مدينة الرقة.
وبدأت معركة الطبقة في 22 مارس الماضي بإنزال بري لقوات أميركية يرافقها عناصر من قوات سوريا الديموقراطية جنوب نهر الفرات.
وتدور، منذ ذلك الحين، معارك في محيط المدينة، وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية في بداية الأمر من السيطرة على مطار الطبقة العسكري جنوب المدينة قبل أن تطوق المدينة بشكل كامل في السابع من ابريل الجاري.
وتندرج السيطرة على مدينة الطبقة في إطار حملة "غضب الفرات" التي بدأتها قوات سوريا الديموقراطية، بدعم من التحالف الدولي في نوفمبر لطرد الإرهابيين من الرقة معقلهم الأبرز في سوريا.
ومع دخول هذه القوات إلى الطبقة، يعتبر عبد الرحمن أن "المعركة الحقيقية ستبدأ الآن" موضحاً أن "طول المعركة يتوقف على مدى صمود مقاتلي تنظيم داعش في المدينة" باعتبار أنه "لا إمكانية لانسحابهم من المدينة المحاصرة من الجهات كافة".
وأضاف "ليس أمام مقاتلي التنظيم إلا الاستسلام أو القتال حتى النهاية".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©