الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

10 آلاف حملة بدبي لمراقبة تنفيذ حظر العمل وقت الظهيرة

10 آلاف حملة بدبي لمراقبة تنفيذ حظر العمل وقت الظهيرة
4 يونيو 2016 20:05
كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن تنظيم عشرة آلاف حملة تفتيشية على مستوى إمارة دبي، من أصل 60 ألف حملة على مستوى الدولة بشأن تنفيذ قرار حظر العمل خلال فترة الظهيرة، موضحة أنه سيتم إرسال المخالفة مباشرة من موقع العمل مرفقة مع محضر إلكتروني وموثقة بصور عبر التطبيقات الذكية.

وقال ماهر العويد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش بوزارة الموارد البشرية والتوطين، إن المخالفة على كل عامل يعمل خلال فترة الحظر تبلغ خمسة آلاف درهم، وبحد أقصى خمسين ألف درهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي الخميس الماضي بمقر الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، حيث أعلنت فيه بدء حملات التوعية اليومية المكثفة بالتزامن مع حلول شهر رمضان للتأكد من التزام الشركات بقرار حظر العمل خلال فترة الظهيرة المقرر فعليا من تاريخ 15 يونيو الجاري و حتى 15 سبتمبر على أن تباشر الحملات الرقابية والتفتيشية أعمالها منتصف الشهر الجاري.

وقام فريق عمل من اللجنة الدائمة لشؤون العمال ووزارة الموارد البشرية والتوطين وبلدية دبي بزيارات ميدانية مكثفة منذ بداية الأسبوع الماضي رفقة «إعلاميين»، وذلك من أجل توعية العمال حول أهمية الالتزام بقانون حظر العمل خلال فترة الظهيرة التي تمتد «الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً و حتى الساعة الثالثة بعد الظهر».

وقال اللواء عبيد مهير بن سرور، رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال، إن اللجنة تتابع بشكل يومي تنفيذ التدابير الوقائية كافة لحماية العمال الذين يعملون في الهواء في حرارة الصيف، مؤكداً أهمية التزام الشركات بقانون حظر العمل، وذلك من أجل حماية العمال الذين يشكلون جزءاً مهماً في تطور الإمارة وعملية بناء الوطن.

وذكر أن عدد العمال المسجلين في وزارة الموارد البشرية والتوطين بلغ مليونين و400 ألف على مستوى الإمارة، فيما يقدر عدد العمال في قطاع البناء في دبي بأكثر من نصف مليون عامل، وهم المستفيدون من قانون حظر العمل وقت الظهيرة في صيف هذا العام.

وأوضح أن أن فريق التفتيش في اللجنة بالتعاون مع الدوائر المحلية والاتحادية يعنى بالكشف عن الانتهاكات، و فرض المخالفات إن وجدت، علاوة على توجيه وتثقيف العمال والشركات عن أهمية تطبيق قرار الحظر و حماية العمال ورعايتهم والاهتمام بهم.

وقال العقيد عبد المنعم المداوي المنسق العام للجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي، إنه سيتم إجراء زيارات ميدانية بشكل يومي للشركات للتأكد من تطبيق قانون فرض حظر العمل خلال فترة الظهيرة، مؤكداً أن نسبة مخالفات الشركات لقانون حظر العمل خلال فترة الظهيرة في تناقص مستمر، وأن معظم المخالفات تحصل بسبب جهل العمال وليس من الشركات، منوهاً بأنه يمكن للعمال والجمهور الاتصال على الرقم المجاني 8005111 و0470705005 أو على البريد الإلكتروني: dlc@dnrd.ae للإبلاغ عن أي مخالفة لقانون حظر العمل خلال فترة الظهيرة.

وأشار عيسى الزرعوني مدير التفتيش في وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى أن فترة حظر العمل خلال الظهيرة فترة استثنائية وعلى الشركات كافة الالتزام بها، لافتاً إلى أنه سيكون هناك سبع دوريات تفتيش بشكل يومي، ثلاث منها في منطقة ديرة وأربع في منطقة بر دبي، وسيكون في كل دورية مفتشين من الوزارة واللجنة والبلدية.

إلى ذلك، التقى فريق اللجنة الأسبوع الماضي مع نحو 500 عامل في موقع عملهم في إحدى الشركات بدبي لتوعيتهم حول أهمية الالتزام بحظر العمل، حيث تحدث الباحث القانوني بوزارة الموارد البشرية، والتوطين عيسى طاهر سلطان، موضحاً للعمال أن جهودهم مهمة للدولة والعناية بهم واجب على الجميع، وأن عليهم حماية أنفسهم أيضاً بالالتزام بعدم العمل خلال فترة الحظر.

كما تم توزيع كتيبات على العمال والشركات في دبي بعدة لغات من أجل رفع مستوى الوعي بتنفيذ قانون حظر العمل في فترة الظهيرة، وتم أيضاً توزيع العصائر واللبن على العمال التي توفرها شركة مرموم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©