• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

«المركزي» الأوروبي ينفذ برنامجاً مكثفاً لشراء الديون العامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

فرانكفورت (أ ف ب)

أعلن البنك المركزي الأوروبي أمس، أنه بدأ عملية مكثفة لشراء ديون عامة في الأسواق، في إجراء رائد لبرنامج واسع مخصص لتحريك دينامية الاقتصاد في منطقة اليورو.

وأعلنت المؤسسة النقدية، ومقرها فرانكفورت على حسابها على تويتر أن «البنك المركزي الأوروبي والمصارف المركزية في النظام الأوروبي بدأت، كما أعلن سابقا، بمشتريات في إطار برنامج شراء ديون من القطاع العام».وأكد متحدث باسم البنك المركزي الألماني أن فرق البنك «تنشط في الأسواق منـــذ الساعــة 08,25 بتوقيــت جرينتــش»، وبما أن تفويض البنك المركــزي الأوروبي يحظـر عليه تمويل دول منطقـــة اليورو مبــاشـرة، فإن هذه المشتريـــات تجري في السوق الثانوية للديون.ولا تزال التفاصيل، السندات المكتسبة وقيمة التعاملات الأولى، مجهولة حتى الآن.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي أعلن الأسبوع الماضي أن البرنامج سينطلق الاثنين.وقررت المؤسسة النقدية الأوروبية في فرانكفورت في نهاية يناير إطلاق هذا البرنامج الواسع لشراء ديون عامة، خاصة بأكثر من ألف مليار يورو بحلول سبتمبر 2016، وفق نموذج بنك انجلترا المركزي أو الاحتياطي الفدرالي (الأميركي) بهدف تحريك دينامية الأسعار الضعيفة جدا في منطقة اليورو.

وهذه العملية التي أطلق عليها «التيسير الكمي» ستتم وفقا لوتيرة 60 مليار يورو من المشتريات شهريا، وسيتناول القسم الأكبر منها سندات ديون عامة.

ومنذ بداية العام، تراجعت الأسعار، وفقا للوتيرة السنوية بنسبة 0,6 ٪ في يناير و0,3 ٪ في فبراير.

وبما أن هذا التراجع ناجم في قسم كبير منه عن انخفاض أسعار النفط، فإنه يغذي لدى حاملي اليورو المخاوف من انكماش.

والإجراءات التي أعلنها البنك المركزي الأوروبي ستفيد النمو، و«ستسهم في جعل التضخم أدنى من مستواه، وإنما قريب من 2 ٪»، وهو الهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي في مجال زيادة الأسعار، كما قال دراجي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا