• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«بريتش بتروليوم» تعلن ثاني اكتشاف للغاز في «دلتا مصر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

لندن (أ ف ب)

أعلنت شركة بريتش بتروليوم (بي بي)، أمس، اكتشاف غاز طبيعي في أعماق المياه قبالة مصر، في شرق دلتا النيل، في ثاني اكتشاف كبير لها في هذه المنطقة، حيث تقوم المجموعة النفطية البريطانية بعمليات تنقيب.

والبئر المكتشفة «اتول-1» التي حفرت على عمق 6400 متر في المياه في منطقة التنقيب بشمال دمياط، على مسافة نحو 80 كلم قبالة مدينة دمياط الساحلية «بلغت عمق 6400 متر ودخلت طبقة غاز بسماكة 50 متراً تقريباً». والتنقيب في «اتول» المفترض أن تكون أعمق بئر تحفر في مصر، سيتواصل لبلوغ نحو ألف متر.

وهو ثاني اكتشاف كبير للغاز تحققه المجموعة البريطانية العملاقة في هذه المنطقة بعد اكتشاف سلامات في 2013 الواقع على بعد 15 كلم إلى الجنوب.

وعلق المدير العام لبريتش بتروليوم بوب دادلي، في بيان، إن نجاح اتول يعزز أكثر ثقتنا في نوعية دلتا النيل بصفتها الحوض الغازي من الصنف العالمي.

وتقدر الثروات المحتملة من الغاز في المنطقة التي يجري التنقيب فيها بحوالي 142 مليون متر مكعب. وأضاف دادلي «وبات لدينا نقطة انطلاق إيجابية لمشروع جديد محتمل لـ(بي بي) بعد مشروع غرب دلتا النيل».

ويأتي هذا الاكتشاف الجديد مباشرة بعد إعلان «بريتش بتروليوم» الجمعة أنها ستستثمر 12 مليار دولار بغية استخراج الغاز في غرب دلتا النيل، حيث قد ينطلق الإنتاج في العام 2017.

و«بريتش بتروليوم» موجودة في مصر منذ نحو خمسين عاماً، وتؤمن أصلاً بالشراكة مع مجموعات أخرى حوالي 30% من إنتاج الغاز، و10% من إنتاج النفط في البلاد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا