• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

ارتفاع الانفاق الاستثماري للشركات

انكماش الاقتصاد الياباني بنحو 0,7%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 09 مارس 2012

طوكيو (د ب أ) - انكمش الاقتصاد الياباني بمعدل فصلي بلغت نسبته 0,7 % خلال الربع الممتد من أكتوبر حتى ديسمبر بنسبة أقل عن قراءة أولية للانكماش بلغت نسبتها 2,3% حيث زاد الإنفاق بشكل أكبر من التقديرات الأولية.

وتراجع إجمالي الناتج المحلي لليابان خلال ذلك الربع بنسبة 0,2% مقارنة بالربع السابق، بحسب مكتب مجلس الوزراء أمس. يأتي ذلك فيما ارتفع الإنفاق الاستثماري للشركات اليابانية خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي بنسبة 4,8% في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى ارتفاعه بنسبة 1,9% فقط. في الوقت نفسه، تراجع الإنفاق الحكومي بنسبة 2,2% في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى تراجعه بنسبة 2,5%.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي المحلي، الذي يمثل حوالي 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان، بنسبة 0,4% في حين كانت التقديرات السابقة تشير إلى ارتفاعه بنسبة 0,3% فقط. وتراجعت صادرات اليابان بنسبة 3,1% مقارنة بالربع الثاني من العام الثاني من العام المالي الحالي وهي نفس التقديرات السابقة. كان بنك اليابان المركزي قد خفض توقعاته بشأن الاقتصاد الياباني خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس الحالي حيث قال البنك خلال يناير الماضي إنه يتوقع انكماش الاقتصاد بمعدل 0,4% وليس بمعدل 0,3% كما كان يتوقع خلال أكتوبر الماضي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا