• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استبعدت تأثر الإنفاق العام بأسعار النفط

«موديز»: 4٫2٪ نمواً في اقتصاد الإمارات خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 مارس 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

توقعت وكالة موديز لخدمات المستثمرين أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العام الحالي نموا قدره 4,2% رغم التراجع الملحوظ في أسعار النفط، وأن تحافظ الموازنة على فائض يصل إلى 6,5%، مع تسجل الحسابات الجارية فائضاً يعادل 6,5% من الناتج.

وأكد خبراء موديز أمس خلال مؤتمر صحفي في دبي على هامش مؤتمرها السنوي العاشر حول مخاطر الائتمان، أن السياسات المعاكسة التي تتبناها حكومة الإمارات وبلدان مجلس التعاون الخليجي بوجه عام لمواجهة التقلبات الدورية، تساعد على دعم النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي، بعيدا عن التأثير بتقلبات أسعار النفط.

وقال توماس بيرني، نائب أول رئيس موديز، أن نمو الاقتصاد الإماراتي المتوقع هذا العام يقارب ضعف النمو المتوقع لاقتصادات مجموعة العشرين المقدر بنحو 2,8%، مشيراً إلى أن هبوط أسعار النفط لم يحدث تأثيرا ملموساً على نمو الاقتصاد العالمي، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي زيادة في نمو الناتج العالمي بما يتراوح بين 0,3% و0,7%، من خلال تراجع في أسعار النفط الخام يصل إلى 50%.

وقال إنه وفقاً لتقديرات الوكالة يتوقع أن ينمو ناتج مجموعة إلـ 20 خلال العام الجاري بنفس وتيرة نمو العام 2014 عند 2,8%، باستثناء الاقتصاد الأميركي الذي يتوقع أن ينمو بوتيرة أعلى تصل إلى 3,2 هذا العام مقارنة مع 2,4% في العام الماضي.

وأوضح بيرني أن الوضع الاقتصادي والائتماني لدولة الإمارات يتمتع بالإيجابية رغم التراجعات التي شهدتها أسعار النفط، التي قدرت الوكالة أن تسجل متوسطاً هذا العام بحدود 55 دولاراً للبرميل وأن يصل إلى 65 دولاراً في العام المقبل وإلى 77 مليار دولار حتى 2019، متوقعاً استقرار الأسعار عند المستويات السابقة نتيجة خفض الإنتاج الأميركي من النفط في النصف الثاني مع العام وخلال 2016، مع زيادة الطلب المتوقع أن يصاحب النمو الاقتصادي العالمي بمقدار مليون برميل يومياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا