• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

على هامش اجتماع «المؤسسات الإصلاحية الخليجية» في الرياض

التجربة الإماراتية في معاملة النزلاء تتحول أنموذجاً بين دول «التعاون»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أوصى الاجتماع الحادي والعشرون لمسؤولي المؤسسات العقابية والإصلاحية، ولجنة الإعلام الأمني في مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اُختتم جدول أعماله أمس الأول في مدينة الرياض، بعقد ورشة عمل للاستفادة من التجربة الإماراتية في صياغة القواعد الدنيا لمعاملة النزلاء في المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدولة.

وكان وفد من دولة الإمارات، برئاسة العميد الدكتور يوسف راشد الحميدي، مدير إدارة السياسات والمعايير في الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في وزارة الداخلية، قد غادر البلاد متجهاً إلى المملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع الذي عُقد خلال الفترة من (30 مايو الماضي وحتى 2 يونيو الجاري) في مقر الأمانة العامة في مدينة الرياض.

وأوصى الاجتماع بالاستفادة من تجارب الدول الأعضاء في أسبوع النزيل (2014 - 2015)، وما تخللها من آليات وخطط وبرامج، والاستفادة منها بصفة استرشادية عند إعداد مثل تلك البرامج والخطط مستقبلاً.

كما أوصى المجتمعون، بعد استعراض الشعارات المقدمة من الدول الأعضاء، بأن يبدأ أسبوع النزيل الخليجي الموحد للعامين المقبلين، يوم 24 ديسمبر 2017، ويوم 23 ديسمبر 2018، وأن يتم رفع شعارات أسبوع النزيل الموحد للعامين (2017 و2018) إلى الاجتماع القادم لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في دول المجلس لاعتماده تحت الشعار «نحو مستقبل مشرق».

وأوصوا بإنتاج فيلم خليجي توعوي مشترك عن طريق لجنة الإعلام الأمني، إضافة إلى مشاركة اللجان الإعلامية الأمنية في المؤسسات العقابية والإصلاحية في الزيارات الميدانية للاطلاع على تجارب الدول في هذا المجال.

ووافق المجتمعون بعد عرض مشروع دراسة القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة النزلاء المقدمة من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، بعقد ورشة عمل لصياغة القواعد الدنيا لمعاملة السجناء في دولة الإمارات، وقواعد بانكوك لمعاملة السجينات، مع مراعاة توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية والقيم الاجتماعية في مجلس التعاون ، كما وافقوا على اقتراح ممثل دولة الكويت بأن يكون مسمى المشروع «الميثاق الخليجي لمعاملة نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض