• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

على هامش افتتاحه في حضور نخبة من الوزراء والمثقفين والفنانين

محمد المر: «جاليري بيات» سيكون بيتاً لأعمال الفنانين في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يونيو 2016

ظافر جلود (دبي)

افتتح في دبي مساء امس الأول الخميس، «جاليري بيات» للأعمال الفنية والخطية والتشكيلية لمعالي الأديب محمد المر في «وافي مول»، في حضور معالي عبد الله القرقاوي وزير شؤون الرئاسة في مجلس الوزراء، ومعالي عبد الرحمن العويس رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون»، وعبد الله العويس رئيس هيئة الثقافة والإعلام في الشارقة، وعدد كبير من المثقفين والأدباء والفنانين التشكيليين الذين تجولوا في أنحاء الجاليري للاطلاع على الأعمال المعروضة التي تسيدت فيها الأعمال الخطية بكل جمالها وأناقتها.

وأعرب معالي محمد المر، مؤسس «جاليري بيات»، لـ«الاتحاد» عن سعادته بهذا الحضور الكثيف من كل فئات المجتمع، معتبراً إياه «دليلاً على أن الإمارات تتمتع بنهضة فكرية وفنية وأدبية عالية».

وقال معاليه إن هذا الجاليري يأتي من أجل الاهتمام بفن الخط، هذا الفن النبيل الذي تعلمون - لا شك - ما يحتله من مكانة في قلبي، والذي أعتقد أنه يعاني الإهمال ولم يحظ بما يستحقه من العناية والتقدير. وأضاف أن افتتاح الجاليري جاء لتقديم هذا الفن الجميل لأكبر عدد ممكن من المتذوقين والمشاهدين من كل أطياف المجتمع، لافتاً إلى أن «هذا المكان الثقافي والفني سيشهد خلال الفترة القادمة تقديم أعمال فن الخط بكل أنواعه الكلاسيكية والحروفية والحديثة، وسيستطيع المشاهد والزائر الاطلاع على مدارسه المختلفة من الثلث والكوفي والنسخ والديواني وغير ذلك من ألوان الخط المعروفة والمتداولة».

وتابع المر: «سنقدم كل أعمال الفنانين المواطنين، وسنشجعهم على تقديم منتجهم ولوحاتهم في «جاليري بيات»، وهي فرصة لاكتشاف المواهب، لأن هذا الجاليري سيكون بيتاً لأعمال كل الفنانين المواطنين الذي قد لا تتاح لهم الفرص في تقديم أعمالهم على الرغم من وجود جاليريات مختلفة في الدولة، حيث يحتاج الفنان إلى متذوق يشجع أعماله».

وأشار معالي محمد المر، مؤسس جاليري بيات، إلى أن الجاليري «سيستضيف أعمال المستشرقين الأوربيين الجدد الذين سبق أن زاروا الإمارات واعجبوا بطبيعتها وتضاريسها فرسموا أعمالًا جميلة».

وفي إجابة له على سؤال: هل سيكون «جاليري بيات» مخصصاً للمعارض الفنية فقط؟ قال المر «نطمح في أن تكون هناك في المستقبل حلقات نقاشية ومحاضرات وورش بسيطة إلى جانب المعارض الفنية، وباختصار، سنعمل على أن يكون جاليري بيات بحق بيتاً صغيراً للفن والأدب والثقافة».

من جانبه بدأ معالي عبد الرحمن العويس حديثه لـ«الاتحاد» بتهنئة معالي محمد المرّ على افتتاح «جاليري بيات»، وقال: «محمد المر قامة ثقافية مهمة محبة للثقافة والأدب والفنون، وافتتاح هذا الجاليري سيسهم في تقديم الأعمال الفنية في الدولة، وسيمثل رافداً أساسياً في تنوع العروض في فن الخط العربي والزخرفة الإسلامية بوجه عام والفن التشكيلي بوجه خاص».

وأضاف العويس: «نحن سعداء جدا بهذا الافتتاح الجميل وبهذا الحضور المتنوع والرائع، إضافة إلى النوعية، حيث يحتوي الجاليري على مجلس ثقافي، وهذا ليس غريباً عليه، فهو يسعى باستمرار لإيجاد تجمعات ثقافية تسهم في التطوير والمعرفة والقراءة، خاصة وأن الثقافة عامل مهم في نشأة الحضارة، وهذه واحدة من اللبنات المهمة التي عرفتها هذه البلاد قديماً وحديثاً، وكانت موضع عناية واهتمام القادة المؤسسين للدولة وصولًا إلى يومنا هذا من، خلال الدعم الكبير من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الذين يقدمون كل أنواع الدعم والاهتمام بالثقافة والفن والأدب لكي تكون الإمارات متميزة في كل المجالات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا