• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

من الغربيين يفكرون في إمكانية المغادرة

تكلفة «المعيشة» و «الإيجارات» أهم التحديات أمام المقيمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

جينفر بيل (أبوظبي)

يشير استطلاع حديث للرأي إلى أن نصف المقيمين العاملين قد يفكرون في إمكانية مغادرة الإمارات بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة، ويقول علاء الدين غزواني، مدير البحوث في مؤسسة «يوجوف» «إن أغلبية المقيمين يعتبرون المال والتوفير للمستقبل عاملاً مهماً في الانتقال للعيش في الإمارات»، مضيفاً أن ارتفاع تكلفة العيش يمنعهم بشكل متزايد من تحقيق الأمن المالي الذي يبحثون عنه، وهو ما يجعل مغادرة الإمارات بديلاً حقيقياً يمكن أن يفكروا فيه.

ووجد استطلاع الرأي الذي أنجزته مؤسسة «يوجوف» لحساب صحيفة «الاتحاد»، أن تكلفة العيش (22 في المئة)، وارتفاع الإيجارات (19 في المئة)، وعدم القدرة على التوفير (15 في المئة) هي مصادر القلق المالية الثلاثة الأولى بالنسبة للسكان. وقد استطلع الاستبيان آراء 1104 مقيمين ومواطنين عبر الإمارات بشأن مواقفهم تجاه المال والإنفاق والتوفير والأمن الوظيفي.

وعندما سُئلوا حول ما إذا كانوا سيفكرون في إمكانية مغادرة الإمارات بسبب تكلفة العيش، قال 17 في المئة «نعم، من دون شك» بينما قال 33 في المئة آخرون «نعم»، فيما أجاب 21 في المئة فقط بـ«لا»، بينما كان الباقون غير متأكدين.

غير أن الكثيرين أشاروا إلى تكلفة المعيشة في الإمارات باعتبارها السبب في عدم قدرتهم على توفير قدر من المال كل شهر. من بين هؤلاء السريلانكي إنديكا إتش. دجي.، الذي يبلغ 38 عاماً، ويعيش في أبوظبي منذ تسع سنوات ونصف السنة. ويقول إنديكا، الذي يعمل مديراً للمبيعات والتسويق في شركة عقارات، إنه يواجه صعوبات مالية بسبب جمود راتبه، في وقت ارتفعت فيه الإيجارات وكلفة المعيشة.

وأضاف: «إنني لا أدخر مالاً في الوقت الراهن لأن تكلفة المعيشة مرتفعة جداً، والإيجارات مرتفعة جداً، وأقساط المدارس مرتفعة». ... المزيد

     
 

تكلفة «المعيشة» و «الإيجارات» أهم التحديات أمام المقيمين

لو ان اصحاب العقارات بصفه عاااااامه يعملون تخفيض ع الاجارات بنسبه75بالميه كان صار فيه اقبال كبير.

mounir | 2015-04-07

نسبة و تناسب

ارتقاع الايجارات لم تقف على السكن ، بل امتدت للمحلات و المكاتب التجارية و الفنية .. وارتفاع الايجار خاصة للمحلات التجارية يؤدي تلقائياً لارتفاع اسعار المواد المتعامل بها أياً كان نوعها . وبالنتيجة يتحمل مستأجر السكن سداد فروق كبيرة ما بين ايجار مسكنه و تلبية احتياجاته المعيشية وأعود بالتوصية (كما ذُكر أعلاه) : لابد من عمل موازنة مدروسة على المدخول و المصروفات شهرياً .دولة الامارات من أواخر البلدان التي ظهرت فيها مشكلة " الغلاء " وكانت ومازالت من أوائل الدول التي توفر الأمن والأمان لكل مواطن ومقيم ربما يغادر البعض الى بلد أخر هرباً من الغلاء .. ولكنه لن يجد الأمان الذي يشعر به وهو هنا.

نبيل حمدان | 2015-04-04

تكلفة المعيشه والايجارات

من الاكيد ان ثقل كلفة المعيشه والايجارات اكبر عامل لانهيار ميزانية الفرد مما يجعله دائما يتطلع للبحث عمايتناسب مع دخله

محمد عبدالله محمد القادري | 2015-04-04

مرحبا

طبعاً بغادر لان لواحد لازم يبحث عن حلول لمشاكل الحياة والمال

حارث حسين الحسن | 2015-04-01

ارتفاع المعيشه

لو ان اصحاب العقارات بصفه عاااااامه يعملون تخفيض ع الاجارات بنسبه75بالميه كان صار فيه اقبال كبير. بس ولله الحمد. كلها فتره بسيطه وتنزل العقارات بنسب غير معقوله وذلك بسبب نظام الاسكان. بحيث بيصير الاجار الشقه مثلا ب500ريال فقط في الشهر.

ايمان جارالله القحطاني | 2015-04-01

علاء المعيشة

يجب مراعات قدرة المواطن الشرائية وتحقيق توازن في العرض والطلب

سناء طاهر محمد | 2015-03-31

التعليق على الموضوع

السلام عليكم اعتقد ان غلا المعيشه في جميع البلاد العربيه انا في المملكه العربيه السعوديه نسبة غلا المعيشه قليل ولكن يوجد اتفاع في ايجار المنازل وتكلفة تجديد الاقامه وجوازات السفر اعتقد هذا اكثر ما يعاني منه المقيمين في السعوديه .

عبد العزيز | 2015-03-31

ارتفاعات غير معقولة

صدقا جميع ماذكر نحن في الامارات لا ندخر وانما نصرف اكثر من الطبيعي والاهم ومع هذا في مكان استطيع ان اربي فيه اولادي بكل صح العادات والتقاليد والتربية الصح فلذا مع هذا الارتفاع الذي اصبح جداجدا مبالغ فيه وغير محدد الان اصبحت اجني الكثير من الخارج لكي ابقي اولادي بتعلم الكثير من العادات الصح في هذا البلد

yasrmohamd | 2015-03-31

التعليق على المقال

ارتفاع المعيشة لا يقتصر على دولة الامارت انما يعترض جميع بلدان العالم والان معظم الناس وخصوصا في الدول العربية يعاني من نقص المعيشة وانا اسمع من عدة اشخاص اقاموا في الامارات انا اللاسعار شبة خيالية ومن الموكد انا الدخل لا يكفي لاكمال الشهر .

shooq | 2015-03-31

ارتفاعات غير معقولة

صدقا جميع ماذكر نحن في الاماران لا ندخر وانما نصرف اكثر من الطبيعي والاهم ومع هذا في مكان استطيع ان اربي فيه اولادي بكل صح العادات والتقاليد والتربية الصح فلذا مع هذا الارتفاع الذي اصبح جداجدا مبالغ فيه وغير محدد الان اصبحت اجني الكثير من الخارج لكي ابقي اولادي بتعلم الكثير من العادات الصح في هذا البلد

وسام | 2015-03-09

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض