• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

الرعاية الصحية والاتصالات ومبيعات التجزئة تتصدر القطاعات الأكثر نمواً بمنطقة الخليج

توقعات بتسارع وتيرة نمو حركة التوظيف والرواتب في الإمارات خلال العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

دبي (الاتحاد) – توقعت دراسة أجرتها شركة «جلف تالنت»، المتخصصة بالتوظيف على شبكة الإنترنت، أن يشهد عام‏‭ ‬2014‮ ‬ نمواً‮ ‬ملحوظاً‮ ‬من‮ ‬حيث‮ ‬التوظيف‮ ‬وارتفاع‮ ‬معدلات‮ ‬الأجور‮ ‬في‮ ‬منطقة‮ ‬دول‮ ‬مجلس‮ ‬التعاون‮ ‬الخليجي.

وتظهر نسخة عام 2014 من تقرير الشركة السنوي، حول «حركة التوظيف والرواتب في الخليج» الصادر أمس، تبوؤ السعودية مركزاً ريادياً في خلق فرص العمل خلال عام 2013، إذ إن 62% من الشركات في السعودية شهدت زيادة في عدد موظفيها خلال العام الماضي، تليها الإمارات والكويت.

وأشارت التفاصيل إلى تصدر قطاع الرعاية الصحية للقائمة من حيث توفير فرص العمل خلال عام 2013 بنسبة 80%. ويعزى السبب إلى الاستثمارات الحكومية الضخمة التي شهدها هذا القطاع من جهة، وإلزام البلدان للشركات بتوفير تأمين صحي لموظفيها. في حين تنافس قطاعا الاتصالات وتجارة التجزئة على المرتبة الثانية في القائمة.

وأظهرت الدراسة تزايد عدد الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي التي من المتوقع أن تشهد زيادة في عدد موظفيها خلال عام 2014 مقارنة بالعام الماضي. ومن المتوقع أن توفر 75% من الشركات القطرية وظائف جديدة العام الحالي. ويُعزى هذا التطور الإيجابي بشكل أساسي إلى مشاريع البنى التحتية الجارية على قدم وساق استعداداً لاستضافة نهائيات كأس العالم 2022، تليها الشركات في السعودية والإمارات بنسبة 63% و57% على التوالي، من حيث توفيرها للفرص الوظيفية. كما تشهد البحرين تحسناً من حيث ارتفاع عدد الوظائف في ظل الاستقرار السياسي، ومن المتوقع أن تزيد نحو 30% من الشركات أعداد موظفيها مقارنة بـ 9% فقط عام 2013.

وتشير الدراسة إلى تصدر قطاعي الضيافة ومبيعات التجزئة للمراتب الأولى من حيث نمو الوظائف عام 2014، وترمي خطط 61% من شركات قطاع الضيافة إلى توظيف المزيد من العاملين، ومن المتوقع أن يكون 2014 عاماً قياسياً لنمو هذا القطاع. أما فيما يتعلق بقطاع تجارة التجزئة، فإن 57% من الشركات ستوفر وظائف جديدة، بفضل النمو السكاني السريع الذي تشهده المنطقة من جهة، وزيادة انتشار محال البيع بالتجزئة في المزيد من المناطق النائية.

وتدل المؤشرات على زيادة متسارعة محتملة لرواتب القطاع الخاص في معظم أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2014 مقارنة بالعام المنصرم. وتتصدر سلطنة عُمان قائمة الدول التي ستشهد ارتفاعاً في متوسط الرواتب بنسبة 8%، تليها السعودية بنسبة 6,8%، والإمارات بنسبة 5,9%، وتأتي كل من الكويت والبحرين في المرتبتين الأخيرتين، بنسبة 5,8% و3,9% على التوالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا