• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الشركات الصغرى تسعى للنيل من هيمنتها .. والكبرى تبتعد عن منصتها التجارية

عرش «علي بابا» للتجارة الإلكترونية يهتز قبيل طرحها في السوق الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

شنجهاي (رويترز) - تواجه شركة علي بابا للتجارة الإلكترونية أكبر تحد لهيمنتها على سوق الشراء عبر الإنترنت في الصين، في الوقت الذي تستعد فيه الشركة التي أسسها جاك ما في شقة من غرفة واحدة قبل 15 عاماً لطرح عام أولي في السوق الأميركية قد يسفر عن تقييم الشركة بمبلغ 140 مليار دولار.

وأظهرت بيانات «يورومونيتور» لأبحاث السوق، أن شركة علي بابا جروب هولدنجز فقدت جزءاً من حصتها في السوق العام الماضي، في حين سجل أقرب منافسيها إليها زيادة في حصته.

وترى «يورومونيتور» أن سوق التجزئة للتجارة عبر الإنترنت في الصين سيزيد إلى ثلاثة أمثال ما كان عليه عام 2012 لتصل قيمته إلى 300 مليار دولار في عام 2018، مع إقبال المشترين الذين أدمنوا التعامل بالهواتف المحمولة على شراء كل شيء من تذاكر الطيران إلى الأحذية الرياضية عبر الإنترنت.

وتقود شركة تنسنت هولدنجز، أكبر شركات التواصل الاجتماعي في الصين، الثورة على «علي بابا» من خلال ربط تطبيق «وي تشات» أكثر تطبيقات التراسل شعبية في الصين بشركة جيه دي كوم، ثاني أكبر شركات التجارة الإلكترونية.

كما تحاول مجموعة من الشركات الصغرى النيل من هيمنة «علي بابا»، في حين تتجه مجموعة من شركات التجزئة الكبرى، مثل «نايكه» و«جاب» على نحو متزايد للابتعاد عن منصة تي مول للتجارة الإلكترونية التابعة لشركة علي بابا لتؤسس متاجرها الإلكترونية المتميزة.

وقال فرانك لافين الرئيس التنفيذي لشركة اكسبورت ناو في هونج كونج، «التسوق في الصين نشاط اجتماعي. فأنت تريد أن تخبر أصدقاءك عنه وتوصي به. إنه نشاط عبر الهواتف الذكية، ومن يملك تلك القدرة التنظيمية سيكون له هيمنة على الكيفية التي يتسوق بها الإنسان». وتساعد شركة لافين الشركات العالمية على بدء نشاطها في الصين من خلال منصة «تي مول» التابعة لـ «علي بابا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا