• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وصفتها بـ «الإيجابية والمهمة»

«ستاندرد آند بورز»: اتفاقية إعادة التمويل مع دبي ترسخ الثقة بمستقبل الاقتصاد الوطني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي) - وصفت وكالة «ستاندرد آند بورز» الاتفاقية التي وقعتها حكومة أبوظبي ومصرف الإمارات المركزي، مع حكومة دبي لإعادة تمويل تسهيلات لدبي بقيمة 20 مليار دولار لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، بـ«الإيجابية» و«المهمة» على مستوى التقييم الممنوح للشركات شبه الحكومية في الإمارة، حيث يخفف العبء عنها ويعزز مستويات الثقة فيها.

وقال ستيوارت أندرسون مدير الوكالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الاتفاق يعكس أجواء الثقة والاستقرار التي تتمتع بها الإمارات، الأمر الذي يعزز الثقة في اقتصاد الدولة بصفة عامة، وفي اقتصاد دبي بصفة خاصة.

ورجحت الوكالة خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس في دبي، أن يحافظ نمو إصدارات الصكوك على ثباته في أسواق منطقة الخليج خلال 2014 مقارنة بمعدل العام الماضي، على الرغم من احتمال أن تؤدي العائدات المنخفضة في نهاية الأمر إلى رفع حجم الإصدارات.

وارتفعت القيمة الإجمالية لإصدارات الإمارات ودول مجلس التعاون من السندات والصكوك بحوالي 8% في العام الماضي، إلى ما يتراوح بين 55 و58 مليار دولار، مقابل ما يتراوح بين 55 و58 مليار دولار في 2012، كما نمت إصدارات السندات في العام الماضي بما لا يزيد على 1% مقابل نمو تجاوز 17% في إصدارات دول المجلس من الصكوك، بحسب تقديرات الوكالة.

وقال كريم ناصيف محلل الائتمان بقطاع الشركات ومشاريع البنية التحتية لدى الوكالة، إن النمو في إصدارات الصكوك تفوق على مدى الأشهر الستة الماضية، وبشكل لافت على إصدارات السندات، وارتفعت قيمة إصدارات الصكوك في الربع الأخير من العام الماضي إلى 11 مليار دولار، مقابل نحو 4,5 مليار دولار في الربع الأخير من 2012، في حين تراجعت قيمة إصدارات دول المجلس من السندات خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 7 مليارات دولار مقابل 14 مليار دولار في الربع الأخير من 2012.

وقالت الوكالة في تقرير نشرته أمس بعنوان «تصاعد إصدارات الصكوك من الشركات والبنية التحتية يمكن أن يعزز أسواق رأس المال في منطقة الخليج»، إن إصدارات أسواق رأس المال في المنطقة حتى الآن لهذا العام تعتبر دليلاً على قوة الطلب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا