• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يدير أصولاً بقيمة 2,83 تريليون درهم

«أديا» يتصدر الصناديق السيادية بالشرق الأوسط من حيث قيمة الأصول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 مارس 2014

يوسف العربي (دبي) - حل جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) في المركز الأول شرق أوسطياً والثاني عالمياً من حيث قيمة الأصول التي يقوم بإدارتها والبالغة نحو 2,83 تريليون درهم (773 مليار دولار)، بحسب تقديرات معهد صناديق الثروات السيادية للعام 2014.

ووفق تقديرات المعهد، الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، جاء صندوق الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» بالمرتبة الثانية شرق أوسطيا والثالثة عالمياً في قائمة أكبر صناديق الثروة السيادية، بأصول تبلغ نحو 2,4 تريليون درهم (675,9 مليار دولار). وبلغت القيمة المجمعة لأصول صناديق الثروة العالمية نحو 13,2 تريليون درهم (3,6 تريليون دولار)، وحل صندوق المعاشات الحكومي النرويجي في المركز الأول بأصول قدرت بنحو 818 مليار دولار، فيما جاءت مؤسسة الاستثمار الصينية «CIC» في المرتبة الرابعة عالميا بموجودات تقدر بنحو 650 مليار دولار، وصندوق إدارة النقدي الأجنبي الصيني «SAFE» خامساً بأصول تقدر بنحو 568 مليار دولار، والهيئة العامة للاستثمار الكويتية «KIA» سادساً بأصول تقدر بنحو 410 مليارات دولار.

وحل صندوق الهيئة النقدية لهونج كونج «HKMA» في هونج كونج في الترتيب السابع عالميا بأصول تقدر بنحو 327 مليار دولار، ثم صندوق مؤسسة الاستثمار الحكومية السنغافورية «GIC» في المركز الثامن عالمياً بأصول تقدر بنحو 285 مليا دولار، ثم «تيماسيك» القابضة السنغافورية بأصول تقدر بنحو 173 مليار درهم، وحل جهاز قطر للاستثمار في الترتيب عاشراً بقيمة أصول تقدر بنحو 170 مليار دولار.

وأشار تقرير حديث لقسم أبحاث أسواق رؤوس الأموال العالمية التابع لمؤسسة جونز لانج لاسال JLL أن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يزداد بنسبة 25% بحلول عام 2020 مما يؤكد استقرار تدفقات الإيرادات لدول مجلس التعاون الخليجي على المديين القريب والمتوسط.

ولفت التقرير إلى أنه مع استمرار وجود فائض في الميزانية، ستستمر صناديق الثروات السيادية في النمو ليصبح في مقدور جهاز أبوظبي للاستثمار أن يتخطى حاجز التريليون دولار أميركي في الأعوام القليلة المقبلة.

وقال التقرير إن دول الخليج تهدف من وراء إنشاء صناديق ثروات سيادية لإدارة فائض الميزانية لديها من أجل الأجيال القادمة، لافتة إلى أن هذه الصناديق نمت بشكل لا تخطئه العين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا