• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

خبراء يحذرون:

شحن «المحمول» عبر أجهزة الكمبيوتر يعرض البيانات الشخصية للسرقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يونيو 2016

دبي (الاتحاد)

توصل خبراء كاسبرسكي لاب في أعقاب تجربة أولية قاموا بإجرائها إلى احتمال تعرض الهواتف الذكية للاختراق عندما يتم شحنها باستخدام وصلة USB عادية متصلة بأي جهاز كمبيوتر. ويعكف الباحثون حالياً على تقييم مدى تأثير مثل هذه الحالات وتداعياتها.

وقام خبراء الشركة باختبار عدد من الهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل ذات إصدارات مختلفة من برامج Android وiOS من أجل فهم نوع البيانات التي ينقلها الجهاز إلى مصادر خارجية أخرى عندما يكون متصلاً إلى أي جهاز كمبيوتر PC أو Mac لغرض الشحن. وأظهرت نتائج الاختبار بأن الهواتف المتنقلة تكشف عن مجموعة كاملة من محتوى البيانات إلى جهاز الكمبيوتر أثناء مرحلة الاتصال الأولي «Handshake» (أي فترة الاتصال التمهيدي بين الهاتف المتنقل وجهاز الـ PC/‏‏Mac المتصل به).

وتشمل تلك البيانات، اسم الجهاز والشركة المصنعة له ونوعه ورقمه التسلسلي ومعلومات عن البرامج المثبتة عليه ونظام التشغيل ونظام/‏‏ قائمة الملفات ورمز تعريف الرقاقة الإلكترونية. إن حجم البيانات التي يتم إرسالها أثناء مرحلة الاتصال الأولي «Handshake» يختلف باختلاف الجهاز والمضيف، إلا أن كل جهاز هاتف ذكي يقوم بنقل مجموعة البيانات الأساسية ذاتها، مثل اسم الجهاز والشركة المصنعة له ورقمه التسلسلي.

على الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن الحالات الفعلية التي انطوت على استخدام محطات شحن وهمية، إلا أنه كان من اللافت انتشار ظاهرة سرقة البيانات من الهواتف المتنقلة المتصلة بأجهزة الكمبيوتر في الماضي. على سبيل المثال، استخدمت هذه التقنية في عام 2013 كجزء من حملة التجسس الإلكتروني التي عرفت باسم حملة Red October.

واستغلت عصابة إلكترونية عرفت باسم (Hacking Team) أيضاً خدعة الاتصال بأحد أجهزة الكمبيوتر لتلغيم الأجهزة المتنقلة بالبرمجيات الخبيثة. وتمكنت كلا العصابتين الإلكترونيتين من إيجاد وسيلة لاستغلال منصة تبادل البيانات الأولية المفترض أنها آمنة ومحمية والتي تربط بين الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر (PC) التي كان يتم وصلها بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا