• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مع غياب المحفزات وتداول المؤشرات أفقياً

الأسهم في رمضان.. هدوء نسبي في النصف الأول ونشاط في الثاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 04 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يتوقع أن تستهل أسواق الأسهم المحلية النصف الأول من شهر رمضان، بحالة من الهدوء النسبي، تتداول خلاله المؤشرات الفنية بشكل عرضي، على أن يشهد النصف الثاني من الشهر نشاطاً تدريجياً ترتفع وتيرته بعد إجازة عيد الفطر، مع بدء الشركات في الاعلان عن نتائج الربع الثاني من العام، بحسب محللين ماليين.

وعادة ما تتسم تداولات شهر رمضان بحالة من الهدوء، باستثناء فترات استثنائية شهدتها الأسواق في عامي 2013 و2015، كان خلالها شهر رمضان أكثر الأشهر نشاطاً من حيث زخم السيولة، وعزا ذلك إلى أن هذه الفترة من العامين المذكورين، تفعيل لدخول وتعديل في أوزان الأسهم الإماراتية في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة.

وقال محللون: إن عمليات التصحيح التي مرت بها أسواق الإمارات خلال شهر مايو الماضي، وتراجعت بسببها المؤشرات بنسب كبيرة بواقع 6,5% لسوق أبوظبي للأوراق المالية وبنسبة 5,1% لسوق دبي المالي، باتت توفر فرصاً استثمارية جذابة للمستثمرين الباحثين عن الاستثمار على المديين المتوسط والطويل بنهاية العام الحالي، بعدما انخفضت مكررات ربحية الأسواق والأسهم الرئيسية إلى مستويات جذابة، وفقا لما ذكره كل من علي العدو نائب الرئيس ومدير محافظ استثمارية لدى شركة المستثمر الوطني، وجمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات.

وانخفض متوسط التداول اليومي للأسواق المحلية خلال الشهر الماضي بشكل ملحوظ، إذ وصل متوسط تداول سوق دبي المالي يومياً إلى 357 مليون درهم مقارنة مع أكثر من 700 مليون درهم خلال شهر أبريل الماضي، الأمر الذي يتوقع معه المحلل المالي وضاح الطه أن تستمر التداولات خلال شهر يونيو الحالي الذي يتزامن مع شهر رمضان على المعدل نفسه، وربما أقل، في ظل عدم وجود محفزات تدعم الأسواق في تماسكها أو في استكمال ارتدادها الصعودي.

وأوضح أن معدل التداول اليومي للأسواق الإماراتية خلال شهر مايو كان ضعيفاً، مقارنة مع متوسط الربع الأول من العام الحالي، في حين أن أسهم الشركات العربية المدرجة في الأسواق المحلية والتي تصنف خارج المؤشر العام للسوق جاءت أكبر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا