• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

الأمم المتحدة تتحدث عن تقدم واستئناف مفاوضات المغرب الأربعاء

الأطراف الليبية تقترب من اتفاق حول الحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت الأمم المتحدة أن المحادثات بين الأطراف الليبية المتناحرة حققت تقدما، في حين عاد المشاركون الليبيون في الحوار إلى بلدهم لمناقشة اقتراح بشأن تشكيل حكومة وحدة واتفاق لوقف دائم لإطلاق النار. ورجحت بعثة الأمم المتحدة أن يستأنف الفرقاء الليبيون الحوار في المغرب الأربعاء المقبل. وتستهدف محادثات المغرب تشكيل حكومة وحدة والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإعادة التحول الديمقراطي في ليبيا إلى مساره، لكن طرفي الحوار يواجهان انقسامات داخلية بشأن المفاوضات مع استمرار القتال.

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون بعد الاجتماعات: «عقد اجتماع بين الطرفين كان رمزيا ولم يكن جزءا من المحادثات لكنه كان مهما». وقال المندوب المستقل المشارك في المحادثات شريف الوافي لـ «رويترز»، إن كلا الجانبين سيناقش قائمة مقترحة للزعماء المحتملين لرئاسة حكومة وحدة.

وبحسب بيان تلاه محمد صالح المخزوم النائب الثاني للمؤتمر الوطني العام عن برلمان طرابلس خلال ندوة صحفية عقب انتهاء المشاورات، فإن فريقه تقدم ب«مقترح عملي» الى المبعوث الأممي برنادينو ليون لـ «التقدم بالمحادثات» قبل العودة الى المغرب الأسبوع القادم.

وفيما لم تصدر تصريحات عن البعثة الأممية أو ممثلي برلمان طبرق، أضاف البيان أنه «بعد الاتفاق على مقترح آليات تشكيل الحكومة وتحديد شكل السلطة التشريعية يتم اعداد محضر يتم التوقيع عليه مبدئيا بالأحرف الأولى ثم يعود كل فريق لمن فوضه ويعرض عليه المقترح للتصديق ويرجع يوم الأربعاء القادم (المغرب) ومعه أسماء أعضاء المجلس الرئاسي الممثلين له، وكذلك مقترح بأسماء رئيس الحكومة ونوابها».

وأضاف البيان «سيتم النقاش في الأسماء المقترحة حتى نصل الى توافق على الرئيس والنائبين وفقا للمعايير والشروط المتفق عليها، ويقوم كل طرف بالاتصال بموكليه ليحسم هذا الأمر ولا نغادر إلا باتفاق تام وبحزمة واحدة تتضمن تشكيلة رئيس الحكومة ونائبيه وأعضاء المجلس الرئاسي وشكل السلطة التشريعية والمدة الزمنية لإجراء التعديل الدستوري». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا