• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أنقرة تستدعي سفيرها وتهدد بتداعيات على العلاقات مع برلين

ألمانيا تغضب تركيا بقرار يعترف بإبادة الأرمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يونيو 2016

برلين (وكالات)

استدعت تركيا أمس سفيرها في ألمانيا ردا على قرار يؤكد أن المجازر التي ارتكبتها القوات العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى ضد الأرمن وأقليات مسيحية تشكل «إبادة»، مهددة بأن يكون للقرار تأثيرات على العلاقات الثنائية.

وصوت البرلمان بالاجماع تقريبا مع معارضة نائب واحد وامتناع آخر عن التصويت، على القرار الذي حمل عنوان «إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام». وفي إحدى قاعات البرلمان رفع حاضرون بينهم عدد من أبناء الجالية الأرمنية لافتات كتب عليها «شكرا لكم» عند إعلان رئيس البرلمان نتيجة التصويت وسط التصفيق.

ورحب وزير الخارجية الأرمني ادوارد نالبانديان بالقرار قائلا «أرمينيا ترحب بتبني مجلس النواب القرار». واصفاً إياه بأنه «مساهمة ألمانية قيمة ليس فقط في الاعتراف والتنديد الدولي بإبادة الأرمن وإنما في النضال العالمي لمنع ارتكاب إبادة وجرائم ضد الإنسانية».

إلا أن تركيا سارعت إلى التنديد بالقرار واستدعت سفيرها في ألمانيا للتشاور. كما استدعت القائم بالأعمال الألماني إلى وزارة الخارجية.

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن الاعتراف «سيؤثر بشكل خطير» على العلاقات الثنائية بين البلدين. وصرح للصحفيين في كينيا التي يزورها حاليا إن «هذا القرار سيؤثر بشكل خطير على العلاقات التركية-الألمانية» مضيفا أنه سيتخذ عند عودته إلى تركيا قرارا حول «الخطوات» التي سترد فيها بلاده على ذلك. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا