• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

استهدفت مفتشي الجمارك وربات المنازل

ندوة «بيئة رأس الخيمة» تستعرض مواصفات اللحوم الجيدة وطرق حفظها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

عماد عبدالباري (رأس الخيمة)- أوصت الندوة التي عقدت هيئة حماية البيئة والتنمية بالتعاون مع قسم الرقابة البيطرية والصحة العامة في بلدية رأس الخيمة أمس حول «الصحة العامة وسلامة اللحوم» على أهمية أن تكون ذبائح اللحوم الطازجة مختومة بختم المسلخ مع عدم تأخر وضعها في الثلاجة واستهلاكها فى غضون 3 أيام وإبلاغ الجهات المختصة عند الاشتباه في أي لحوم أوغذاء فاسد.

وأكدت الندوة على المخاطر التي قد تواجه الأسرة جراء التعامل الخاطئ مع اللحوم، مع بيان أمثلة لتلك المخاطر وكيفية التعامل معها للحصول على غذاء آمن وسليم، من حيث مواصفات اللحوم الجيدة وطرق حفظها، ومخاطر احتكاك الإنسان بالحيوان، إضافة إلى كيفية التحكم بالأمراض الوبائية والرقابة البيطرية على اللحوم ومنتجاتها.

شارك في الندوة كل من الدكتور كمال سيد عبدالعزيزمن بلدية رأس الخيمة من قسم التثقيف الصحي والدكتور ماجد إبراهيم دسوقي رئيس قسم الرقابة البيطرية في بلدية رأس الخيمة، وقد استهدفت الندوة مفتشو الجمارك العاملين في المنافذ البرية والبحرية والجوية في رأس الخيمة وربات المنازل وعضوات مركز التنمية الاجتماعية.

وبينت الندوة إن صحة الإنسان تتأثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بوجود الحيوانات التي تعتبر مصدرا هاما لغذائه خصوصا لحومها التي تعتبر مصدرا هاما للبروتينات الحيوانية التي يحتاجها جسم الإنسان للنمو.

ودعت إلى أهمية التزام الجمهور بوضع اللحوم في أكياس شفافة مناسبة حسب الكمية المستهلكة لكل وجبة عند حفظ اللحوم لتجميدها في «الفريزر»، مع التأكد من تاريخ الإنتاج والاستهلاك عند الشراء، فيما شدد المحاضران على ضرورة عدم إذابة اللحوم المجمدة ثم تجميدها مرة أخرى مع إمكانية تذويب اللحوم المجمدة بوضعها في الثلاجة أو وضعها بكيس وتغطس داخل الماء البارد ويفضل تغيير الماء باستمرار مع غسل الأيدي جيدا في عملية إعداد الطعام والطهي الجيد للغذاء.

بين المحاضران ظاهرة التسمم الغذائي التي انتشرت ظاهرة التسمم الغذائي نظرا لتغير العادات الغذائية وطرق إنتاج الأغذية وتكثيف الطلب على الوجبات الجاهزة والأغذية المطبوخة والمعلبة والأقل سعرا في بعض الأحيان بغض النظر عن مدي الجودة الغذائية والصحية التي تأتي نتيجة لجوء بعض التجار لخفض تكلفة الإنتاج.

كما تم خلال الندوة تقديم بعض النصائح للوعي الصحي من خلال الوجوب الإلمام بالقواعد الصحية السليمة في تداول وإعداد وتخزين الغذاء والاهتمام بالنظافة الشخصية لعاملي الرقابة البيطرية على المزارع الحيوانية ومزارع الدواجن،وتجنب شرب الحليب إلا إذا كان مبستراً أو مغليا .

وأكد المحاضران على أهمية قيام الجهات الرقابية بحماية المستهلك من تناول لحوم بها أي مواد ضارة على الصحة (مواد حافظة-مواد كيميائية-مواد إشعاعية-مواد ملوثة) وكذلك الحماية من عمليات الغش في اللحوم ومنتجاتها والتخلص الصحي من مخلفاتها.

وفى ختام الندوة قام المحاضران بالرد على أسئلة ومداخلات الحضور المتعلقة بفترات حفظ اللحوم وكيفية التعرف على مواصفات اللحوم الجيدة .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا