• الثلاثاء 26 ربيع الآخر 1438هـ - 24 يناير 2017م

وفاة 3 مواطنين بحوادث تصادم وتدهور في دبي ورأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

دبي، رأس الخيمة (الاتحاد) - توفي المواطن (ع.ر.ع) 34 سنة، نتيجة حادث اصطدام بين سيارة ذات دفع رباعي وشاحنة على شارع الشيخ محمد بن زايد بعد القرية العالمية في الاتجاه إلى جبل علي. وقع الحادث نتيجة اصطدام السيارة التي كان يقودها المواطن بشاحنة عندما تفاجأ بوقوفها في الخط السريع، مما أسفر عن وفاة المواطن سائق سيارة الدفع الرباعي وأصيب سائق الشاحنة والشخص المرافق له بإصابات بين البليغة والمتوسطة.

وقال العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة بشرطة دبي ، إن حادثاً آخراً وقع مساء أمس الأول في منطقة القصيص ونتج عنه وقوع إصابتين بليغتين نتيجة تجاوز مركبة الإشارة الحمراء واصطدامها بأخرى مما أدى إلى احتراقها، وتبين أن بداخلها شابا مواطنا وتم إنقاذه قبل امتداد الحريق الذي أصاب المركبة ونقل على الفور الى مستشفى راشد، فيما تم التحفظ على قائد المركبة المتسببة في الحادث.

كما وقع حادث صباح أمس الأول على شارع الشيخ زايد حيث قامت سيارة بصدم مركبة اخرى من الخلف بعد تعطلها في منتصف الطريق، فيما كانت السيارة الأخرى مسرعة جدا وفوجئ قائدها بوجود مركبة متوقفة في منتصف الطريق.

وأشار العقيد سيف مهير المزروعي إلى أن بعض الحوادث تدعو رجال المرور للتعجب من غرابتها مثل اصطدام احد الأشخاص في وضح النهار بسيارة متوقفة نتيجة عطل أو على كتف الطريق، مرجعا السبب في ذلك الى انشغال قائد المركبة بالهاتف أو أي أمور جانبية، مما يجعل نسبة تركيزه على الطريق ضعيفة جدا، وانه في حالة السرعة الزائدة غالبا ما يفقد قائد المركبة السيطرة عليها، مما يؤدي الى تضررها بشكل بليغ يؤدي غالبا الى الوفاة.

من ناحية أخرى أشار العقيد سيف الى أن شهر مارس الجاري سجل حتى تاريخه وقوع 6 حالات وفاة، فيما سجل مارس من العام الماضي 15 حالة، كما سجل شهر يناير من العام الجاري وقوع 15 حالة وفاة بانخفاض 3 حالات عن يناير من العام الماضي، فيما بلغت وفيات شهر فبراير من العام الجاري 15 حالة بالتساوي مع نظيره من العام الماضي.

ولفت العقيد سيف المزروعي الى أن ظاهرة غريبة هي وقوع الحوادث البليغة في وضح النهار، وان اغلبها يعود الى عدم التركيز على الطريق بالشكل الكافي، مشيرا الى ضرورة أن يقوم أي صاحب مركبة متعطلة بإبلاغ الشرطة في اسرع وقت وان يحاول قدر الإمكان التوقف بها على كتف الطريق في منطقة آمنة وألا يظل بجانبها أو داخلها.

من جانب آخر أكد العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور بالإنابة، على ضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في ظل الظروف الجوية المتغيرة، والالتزام بقواعد وآداب السير والمرور. مشيراً إلى أن الدولة تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات نتيجة لعدم التزام بعض السائقين للنصائح والإرشادات التي تقدمها الجهات المعنية بالدولة خلال التغيرات المناخية التي تحدث في الطريق نتيجة تغير حالة الطقس، مناشداً الإخوة السائقين ومستخدمي الطريق بتوخي الحيطة والحذر والانتباه عند تقلبات الجو، خاصة في أوقات الضباب والأمطار والرياح التي تحمل أتربة وغباراً تؤثر في وضوح الرؤية. مؤكداً على عدم تجاوز السرعات المقررة في الشوارع، وترك مسافة كافية، حتى يتيح السائق لنفسه مجالاً للرؤية الجيدة وعدم التجاوز بطريقة خطرة. وأشار العقيد سيف المزروعي، إلى أن الإدارة العامة للمرور بدبي ستقوم بعدة إجراءات وقائية عند تشكل الضباب أو منها توزيع الدوريات على الطرقات الخارجية بشكل مكثف عن الأيام العادية، إضافة إلى مواصلة دورها المحوري في توعية السائقين ومستخدمي الطريق عبر المحاضرات التوعوية والعوامل الوقائية وطرق تجنبها، سواء عن توزيع المطويات أو عن طريق جميع وسائل الإعلام.

كما دعا السائقين إلى اتباع بعض الإجراءات الوقائية، منها التأكد من نظافة الزجاج الأمامي، وزجاج النوافذ ومصابيح الإضاءة، ونظافة الإشارات الضوئية وعملها قبل البدء بقيادة المركبة وذلك في حالة قيادة المركبة أثناء الضباب، وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة، وترك مسافة كافيه بين المركبات، وتخفيف السرعة، والالتزام بخط السير، وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة، واستعمال مساحات الزجاج أثناء السير على الطريق لمنع تراكم المياه الحاجبة للرؤية، وتوقع الخطر في أية لحظة، كوقوف المركبة التي في الأمام فجأة، أو دخول مركبة من فتحة دوران جانبية.

إلى ذلك توفي مواطن وأصيبت والدته بإصابات بليغة، وذلك إثر حادث اصطدام مركبتهم بشاحنة بمنطقة كدرة في رأس الخيمة عطلة نهاية الأسبوع. وأشارت مصادر مطلعة، إلى أن الحادث وقع نتيجة اصطدام مركبة المواطن بشاحنة على أحد الطرق في منطقة كدرة ، حيث أسفر الحادث عن وفاته، فيما تعرضت والدته التي كانت برفقته إلى إصابات متفاوتة تم على أثرها من نقلها إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة. وتم تسليم ملف الحادث إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق في الحادث. وفي حادث آخر وفي المنطقة نفسها، توفي مواطن في حادث تدهور مركبته، ليتم على أثر ذلك من نقله إلى المستشفى ومباشرة الإجراءات المتبعة في ذلك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض