• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأقمار الصناعية تكشف عن أسرار الفراعنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

القاهرة (أ ف ب)

كشفت بعثة من جامعة لويفن البلجيكية بالاستعانة بصور بالأقمار الصناعية عن آليات بناء الفراعنة لمدينة تل العمارنة الأثرية، التي شيدها إخناتون فرعون التوحيد في جنوب القاهرة في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، على ما أعلنت وزارة الدولة لشؤون الآثار المصرية في بيان.

وأشار البيان إلى أن البعثة البلجيكية استطاعت بالتعاون مع الوزارة «الكشف عن آليات بناء الفراعنة لمدينة تل العمارنة الأثرية «إخيناتون» مدينة شروق الشمس التي تقع على بعد 300 كيلومتر جنوب القاهرة في محافظة المنيا».

وقال وزير الدولة لشؤون الآثار ممدوح الدماطي إن «البعثة كشفت من خلال هذه الصور على ضاحية صناعية في الشمال من المدينة حيث اتضح أن المنطقة كانت محاطة بمنطقة صناعية واسعة تمتد لقرابة 12 كيلومترا كما تم الكشف عن مئات المحاجر».

من ناحيته قال مدير البعثة البلجيكية هاركو ويليامز إن «التصوير أتاح فرصة لتحديد موقع عدد من الطرق والممرات القديمة التي تقطع المنطقة والتي كان من الصعب رصدها نظرا لوعورة السطح وكان من الصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية لأعمال الحفر».

وتابع وليامز «لقد تم الكشف عن مجموعة هائلة من طرق النقل المنحدرة التي تمتد من المحاجر في الصحراء وحتى السهول الفيضية للنيل مما يدفعنا إلى الشك بأن هذه الطرق ربما تؤدي إلى أحد موانئ النيل، حيث كانت كتل الصخور تنقل غربا إلى العمارنة لاستخدامها في البناء».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا