• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م
  09:35    جرحى في تحطم طائرة بعد اقلاعها في كندا         09:43    غارات إسرائيلية على قطاع غزة ولا أنباء عن إصابات    

جنوب السودان يستخدم الشاحنات لتصدير النفط إلى كينيا وجيبوتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

جوبا (رويترز) - قال جنوب السودان أمس إنه ينوي مد خط أنابيب نفط مؤقت تحت سطح مياه نهر النيل في إطار مشروع لنقل الخام إلى موانئ في كينيا وجيبوتي لتصديره. وقال وزير النفط ستيفن ديو داو في محادثة هاتفية إن الخط سيمتد من حقول النفط إلى العاصمة جوبا حيث سيجري نقل الخام بالشاحنات إلى كينيا وجيبوتي.

وقال إنه سيجري نقل نحو 30 ألف برميل يوميا من النفط للموانئ في إطار المشروع الذي يمكن استكماله بحلول نهاية العام.

وفي تصريحات منفصلة أدلى بها لصحيفة وول ستريت جورنال أمس قال الوزير إن جنوب السودان المنخرط في نزاع مرير بشأن رسوم عبور النفط مع جاره السودان يعتزم تصدير عشرة بالمئة على الأقل من إنتاجه البالغ 350 ألف برميل يوميا عبر الطرق البرية لحين بناء خطوط أنابيب. ويسهم النفط بنحو 98 بالمئة من دخل جنوب السودان وهو مورد حيوي للبلد الفقير الذي يحاول تطوير البنية التحتية والمؤسسات التي دمرتها حرب قتل فيها ما يقدر بنحو مليوني شخص. ونقلت الصحيفة عن الوزير داو قوله إن الحكومة ستستخدم الشاحنات لنقل ما لا يقل عن 35 ألف برميل يوميا من إنتاجها إلى مدينة مومباسا الساحلية الكينية وإلى ساحل جيبوتي لحين بناء خطوط أنابيب في كينيا واثيوبيا. لكنه أضاف أن الخطة غير نهائية ولم يذكر موعدا لبدء التنفيذ.

وقال داو إنه بحلول يونيو سيتوصل جنوب السودان إلى اتفاق مع شركات تتطلع إلى تمويل خط أنابيب بديل في كينيا.

إلى ذلك، أكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منظمة الأمم المتحدة أمس أن نحو ألفين وثلاثمائة شخص وصلوا إلى مواقع دورو وجمام للاجئين في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان، ليصل إجمالي عدد اللاجئين الذين تم تسجيلهم بالمنطقة إلى أكثر من ثمانية آلاف لاجئ يصلون إلى جنوب السودان من ولاية النيل الأزرق.