• الثلاثاء 27 محرم 1439هـ - 17 أكتوبر 2017م

الإمارات تطلب دعمها لاستضافة «إكسبو 2020»

مجلس «الجامعة» يعد جدول أعمال «الوزاري العربي» السبت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2012

القاهرة (وام) - بدأت امس في القاهرة اجتماعات الدورة الـ137 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك للتحضير لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية بعد غد السبت والإعداد لمشروع جدول أعمال القمة العربية في دورتها الـ23 المقررة في بغداد 29 مارس.

وترأس وفد الدولة إلى الاجتماعات التي تستمر حتى اليوم الخميس سعادة السفير محمد سلطان السويدي مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية. وتقدمت الإمارات بمشروع قرار من أجل الحصول على دعم الدول العربية لاستضافة معرض “اكسبو الدولي 2020”.

وقال السفير جمال الغنيم المندوب الدائم للكويت لدى الجامعة رئيس الدورة الحالية “إن الأجواء بالغة الأهمية والحساسية وإن الوضع المأساوي في سوريا يلقي بظلاله على أعمال الدورة التي تسبق اجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بعد غد السبت. وأكد أن الاستعداد والتحضير للقمة العربية المقررة في بغداد تزيد من أهمية أعمال الدورة التي ستضطلع بمهمة إعداد جدول أعمال القادة العرب. وقال “إن الوضع العربي والتحديات التي تواجه الأمة تتطلب من الجميع النهوض بمسؤولياتهم لمواجهتها من خلال خلق الآليات والوسائل التي تمكن الجميع من إنجاز الأهداف وتحقيق وحدة الصف العربي.

وأعرب السفير صالح عبد الله البوعينين المندوب الدائم لدولة قطر لدى الجامعة عن بالغ الأسف لاستمرار الأحداث التي تمر بها الجمهورية العربية السورية، لافتا الى حرص الجميع على أمن واستقرار ووحدة سوريا، وقال “تحملنا جميعا كدول عربية جهودا هامة كانت الغاية منها التوصل الى حل لوقف القتال واستخدام السلاح ووضع حد لإراقة الدماء واللجوء للحكمة والحوار”. آملا أن تجد المبادرة العربية التي اعتمدها مجلس الجامعة في 28 أغسطس الماضي بشأن حل الازمة طريقها للتنفيذ. وهنأ العراق لاستضافته القمة العربية، متمنيا التوصل الى قرارات تاريخية تواكب هذه المرحلة الدقيقة التي تعيشها الأمة العربية.

ويناقش المجلس في دورته الجديدة 18 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، وفي مقدمتها التحضير لاجتماعات المجلس الوزاري للجامعة المقرر عقدها السبت برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح.

ويناقش المجلس ايضا رفع العقوبات الأميركية أحادية الجانب المفروضة على سوريا وبندا حول الحصار المفروض على سوريا والسودان من قبل الولايات المتحدة بخصوص شراء أو استئجار الطائرات وقطع الغيار، إضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي وبند حول الإرهاب الدولي وسبل مكافحته.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الخارجية العرب جلسة خاصة السبت بحضور وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف والأمين العام للجامعة نبيل العربي، لبحث تطور الأوضاع في سوريا والاستماع إلى رؤية روسيا خاصة في ضوء تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي في سوريا.