• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يستهدف 1000 ميجاوات

دبي نحو بناء أكبر مشروع في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية «المركزة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 03 يونيو 2016

سامي عبدالرؤوف (دبي)

تعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، بناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية (المركزة) في العالم بنظام المنتج المستقل، لإنتاج 200 ميجاوات تدخل حيز التشغيل في حلول أبريل 2021، كمرحلة أولى، في سبيل الوصول إلى 1000 ميجاوات في حلول العام 2030، ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، حسب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة.

وأعلنت «ديوا»، أنها ستستخدم تقنية «التخزين الحراري» لأول مرة في الشرق الأوسط، وتسمح هذه التقنية باستمرار إنتاج الكهرباء حتى بعد غروب الشمس، وتتألف محطة الطاقة الشمسية المركزة من آلاف المرايا العاكسة المرتبة في خطوط دائرية حول برج مركزي يستقبل الإشعاعات التي تعكسها هذه المرايا التي تتبع حركة الشمس، ويركزها تجاه وحدة استقبال خاصة تقوم بتسخين سائل حراري ينقل الحرارة إلى مولد بخاري لتوليد الكهرباء.

خطة العمل

وقال الطاير في مؤتمر صحافي أمس، في دبي، إن «مشروع إنتاج الكهرباء عبر التقنية الجديدة التخزين الحراري، سينتج بعد اكتمال مراحله 1000 ميجاوات من الكهرباء عبر هذا النظام، وخلال الأشهر الستة المقبلة سنتخذ الخطوات اللازمة للمرحلة الأولى المتعلقة بإنتاج 200 ميجاوات، منها ثلاثة أشهر أولى لاختيار الجهة الاستشارية، وثلاثة أخرى لوضع المواصفات للمناقصة».

وأضاف: «20 يوليو المقبل الموعد النهائي للتقدم بعروض الخدمات الاستشارية للمشروع الأول بقدرة 200 ميجاوات، على أن تطرح المناقصة في غضون الربع الأول من العام المقبل (ربما في شهر يناير)». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا