• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

ندوة لإطلاق كتاب «قصة النفط في أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد)- دعت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، لحضور ندوة توقيع كتاب «قصة النفط في أبوظبي»، لمؤلفه حمدان راشد الدرعي، والذي يعود نشره، لدار كُتَاب للنشر.

يُقام الحفل في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الواحدة ظهراً، وذلك بحضور كل من:

سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، ومؤلف الكتاب حمدان راشد الدرعي، وجمال الشحي مدير دار كُتَاب للنشر، وغنيمة الحمادي المدير الإداري لدار كُتَاب للنشر.

يسرد الكتاب، في فصوله الثلاثة، التي تقع في 157 صفحة، قصة أبوظبي، التي تحوّلت بعد اكتشاف النفط من منطقة شبه منسية إلى أشبه بكاليفورنيا الجديدة، إبان حقبة ما سُمّي بحمى الذهب في عام 1848. ويضع الكاتب الأحداث التي رافقت هذا الاكتشاف على كفتي الميزان، بين تغيير جذري في منطقة الخليج العربي، وامتياز النفط في أبوظبي، الذي يعكس صورته في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبين تداعي أمم الشرق والغرب صوب هذا المنجم الثمين، فأصبحت الإمارات في فترات لاحقة قرية عالمية مصغرة، يسكنها أكثر من 206 جنسيات مختلفة.

والكتاب يحتوي على ثلاثة فصول، يتناول الفصل الأول منها النفط والسياسة البريطانية تجاه الإمارات بين عامي 1892 و1939 م. والثاني يتناول امتياز النفط في أبوظبي، وتمّ تخصيص الفصل الثالث للنفط وبناء الإمارة الحديثة من خلال شقين، الأول للتطورات السياسية، والثاني لتطورات الشؤون النفطية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا