• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تلقت 1385 ترشيحاً لهذا العام

جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن عن القوائم القصيرة لدورتها الثامنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

أبوظبي (الاتحاد)- أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس عن الأعمال المرشحة للقوائم القصيرة في فروعها: التنمية وبناء الدولة، والفنون والدراسات النقدية، والمؤلف الشاب، والترجمة، وأدب الطفل، والآداب، والثقافة العربية باللغات الأخرى، وذلك إثر انتهاء اجتماع «الهيئة العلمية» مؤخراً والذي تمت فيه مراجعة تقارير المحكِّمين الخاصة بكل الفروع، حيث تلقَّت الجائزة لهذه الدورة 1385 ترشيحاً في كل فروعها، وأعلنت عن ترشيح 75 مشاركة في قوائمها الطويلة.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته الجائزة حمل تصريحاً صحفياً للدكتور علي بن تميم، أمين عام الجائزة، قال فيه: «إن الهيئة العلمية التي اجتمعت خلال الأسبوع الماضي قد راجعت التقارير الخاصّة بترشيحات القائمة الطويلة، وأجرت مقارنات علمية بين الكتب المرشحة في ضوء تقارير لجان التحكيم، حتى توصّلت إلى ترشيح ثلاث إلى أربع مشاركات في فروعها المختلفة». وأضاف البيان: لقد توصَّلت الهيئة العلمية إلى تحديد أسماء القائمة القصيرة، على النحو الآتي:

جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة وتتضمن: «الثّقافة في الأزمنة العجاف: فلسفة الثقافة في الغرب وعند العرب»، للدكتور محمد شوقي الزين من الجزائر، من منشورات الاختلاف (2013)، و«ملحمة التطور البشري»، للدكتور سعد العبدالله الصويان من السعودية، من منشورات دار مدارك (2013)، و«إعادة إنتاج التراث الشعبي»، للدكتور سعيد المصري من مصر، ومن منشورات المجلس الأعلى للثقافة (2012).

أما القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد فرع أدب الطفل والناشئة، فشملت: «معجزة في الصّحراء» للكاتب المصري يعقوب الشاروني، من منشورات دار نهضة مصر للطباعة والنشر (2013)، وقصة «قبعة رغدة» للكاتبة الأردنية تغريد النجار، ومن منشورات السلوى للدراسات والنشر (2012)، و«ثلاثون قصيدة للأطفال»، لجودت فخر الدين/ لبنان، ومن منشورات دار الحدائق (2013).

وفي جائزة الشيخ زايد للمؤلِّف الشاب فكانت القائمة القصيرة على النحو التالي: «المعرفة والارتياب - المساءلة الارتيابية لقيمة المعرفة عند نيتشه وامتداداتها في الفكر الفلسفي المعاصر» للدكتور عبدالرزاق بلعقروز/ الجزائر، من منشورات منتدى المعارف (2013)، «الخطاب الاشتباهي في التراث اللساني العربي»، للدكتور البشير التهالي/ المغرب، من منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة (2013)، و«الرسيس والمخاتلة - خطاب ما بعد الكولونيالية في النقد العربي المعاصر: النظرية والتطبيق»، لرامي أبوشهاب/ الأردن، من منشورات المؤسسة العربية للدراسات والنشر (2013).

وفي جائزة الشيخ زايد للترجمة، تضمنت الكتب التالية: «الفلسفات الآسيوية» ترجمة عن اللغة الإنجليزية نصير فليح من العراق ومن منشورات المنظمة العربية للترجمة (2013)، و«إسكان الغريب في العالم المتوسطي» ترجمة عن اللغة الإنجليزية محمد الطاهر المنصوري من تونس، ومن منشورات دار المدار الإسلامي (2013)، و«دروس في الإستطيقا» ترجمة عن اللغة الألمانية د. ناجي العونلي من لبنان، من منشورات دار الجمل 2014.

وفي جائزة الشيخ زايد للآداب: رواية «غريب النهر» للكاتب الأردني جمال ناجي ومن منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون (2012). و«فراشات لابتسامة بوذا» للشاعر اللبناني شوقي بزيع، ومن منشورات دار الآداب (2013). وديوان شعر «ديوان الصيد البحري» للشاعر التونسي منصف الوهايبي، ومن منشورات دار آفاق – برسبكتف للنشر بتونس (2013)، ورواية «بعد القهوة» للمؤلف المصري عبدالرشيد محمودي، ومن منشورات مكتبة الدار العربية للكتاب (2013).

وفي الثقافة العربية في اللغات الأخرى تضمنت القائمة القصيرة الأعمال التالية: «شاعرية الحب في الرواية العربية: الأمّة، الحداثة والتقليد» – وينتشن أويانج في دراسات في الأدب العربي المعاصر – مطبعة جامعة إدنبره (2013)، «تخيل بابل»، ماريو ليفيراني، دار نشر إيديتوري لاتيرزا (2013) روما – باري، و«قوة الخطابة في العالم الإسلامي في العصور الوسطى» – ليندا جي جونز – مطبعة جامعة كامبردج (2012)، و«استشراق التنوير: مقاومة صعود الرواية» – سرينيفاس أرافامودان – مطبعة جامعة شيكاغو (2012).

وأخيرا، تبقى الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن أسماء الكتب الفائزة في كل الفروع خلال الأسابيع القادمة، بعد عرض الأسماء المرشحة على مجلس الأمناء، وسيتم تكريم الفائزين في الحفل الذي ستقيمه الجائزة في الرابع من مايو المقبل بموازاة معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ستجري فعالياته في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا