• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«الآسيوي» يغلظ شروط التنظيم للمرة الأولى في تاريخ البطولة

6 معايير حددت ملامح كراسة الشروط التعجيزية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 مارس 2015

المنامة (الاتحاد)

للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس آسيا في نسخها الـ 16 الأخيرة، يهتم الاتحاد الآسيوي بزيادة معايير تنظيم البطولة، لدرجة جعلتها تقارب بطولات «الفيفا» بشكل عام، بل تخطتها في جوانب ومعايير عدة، رأى البعض أنها مبالغ فيها للغاية، وحددت اللجنة المسؤولة، عن اختيار ملفات تنظيم كأس آسيا، ملامح «كراسة الشروط» التي عممتها على الدول التي أعلنت رغبتها، في خوض سباق التنافس على نيل شرف الاستضافة والتنظيم، حيث رفع الاتحاد القاري من شروطه، وجاءت عبر 6 معايير أساسية، يندرج تحت كل معيار، منها عدد واسع من البنود التي تهتم في مجملها، بالبنى التحتية ووفرة الخدمات اللوجستية، وسعة الملاعب، ومقار الإقامة، وغيرها من الوسائل الأخرى، وفوق كل ذلك، قدمت اللجنة خلال ورشة العمل التي دعت لها، ما يقرب من 70 سؤالاً صعباً، وجهت للدول الراغبة في التنظيم،كان ضروريا الإجابة عنها جميعاً، بهدف الوقوف على إيجابيات وسلبيات كل ملف، قبل القيام بالزيارات الميدانية، وغطت تلك الأسئلة والإجابات عليها، جانباً كبيراً من شروط ومعايير التنظيم والبنود الموضوعة فيها.

وتضمن المعيار الأول تحديد موعد البطولة، حيث إن كراسة الشروط التي حصل عليها الاتحاد، تقدم توقيتاً بين يونيو ويوليو، موعداً رسمياً في السنة المراد فيها التنظيم، بحيث تقام البطولة على مدار يقرب من الـ31 يوماً، بعد زيادة عدد فرقها، من 16 إلى 24 منتخباً.

فيما لا تمانع اللجنة تغيير موعد الاستضافة إلى يناير وفبراير، أو حتى مارس إذا ما أرادت الدولة المستضيفة ذلك، كما حدث مع ملف أستراليا التي تنظم نسخة 2015، ومن المرجح أن تنظم البطولة في الإمارات بين يناير وفبراير 2019.

أما المعيار الثاني، فقد تضمن نظام المنافسة، والتي يخصص لها 24 منتخباً تقسم على 6 مجموعات، تحدد طريقة التأهل بالنسبة لبقية المنتخبات، بحيث يتأهل أول وثاني، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث في المجموعات الستة، وفق التصور الجديد للبطولة.

بينما تضمن معيار الملاعب عدد من البنود، أبرزها أن يكون لدى الدولة المستضيفة 5 ملاعب على الأقل جاهزة للاستضافة، بسعة 20 ألف متفرج لكل ملعب، بينما يشترك وجود ملعب الافتتاح والختام بسعة لا تقل عن 40 ألف متفرج، بحيث يستضيف مباريات نصف النهائي والنهائي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا