• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أوكرانيا.. من الحركة الموالية لأوروبا إلى استفتاء القرم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 17 مارس 2014

كييف (أ ف ب) ـ في ما يلي أهم الأحداث في أوكرانيا منذ بداية حركة الاحتجاج الموالية لأوروبا حتى الاستفتاء الرامي الى الحاق القرم بروسيا. - 21-24 نوفمبر 2013: الحكومة تعلق فجأة المفاوضات حول اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وتعزز العلاقات الاقتصادية مع موسكو مثيرة تظاهرات المعارضة الموالية لأوروبا في كييف.

- 19-22 يناير 2014: مئتا ألف معارض يتجمعون في ساحة ميدان بكييف بعد المصادقة على قوانين تشدد العقوبات على المتظاهرين (ألغيت في 28 من الشهر نفسه) وهجوم قوات مكافحة الشغب يتحول الى حرب شوارع سقط اثرها أربعة قتلى واكثر من 500 جريح نهاية يناير.

- 18-20 فبراير: تصاعد أعمال العنف في كييف حيث شنت قوات الأمن هجوما على ساحة ميدان: 83 قتيلا، والاحتجاج يسفر في المجموع عن سقوط نحو مئة قتيل.

- 22: البرلمان يقيل الرئيس فيكتور يانوكوفتش ويحدد 25 مايو موعد انتخابات رئاسية مبكرة، والإفراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو. - 23: انتخاب رئيس البرلمان اولكسندر تورتشينوف رئيسا انتقاليا وموسكو تطعن في شرعية السلطات الجديدة.

- 26: صدامات بين موالين ومعارضين لروسيا في سيمفيروبول عاصمة القرم، الجمهورية التي تتمتع بحكم ذاتي وأغلبية سكانها من الناطقين بالروسية، وفي 27 انتخب برلمان القرم الذي سيطر عليه كومندوس موال لروسيا، حكومة محلية جديدة موالية للروس وصوت على تنظيم استفتاء حول الحكم الذاتي.

في - 4 مارس: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفي أي تدخل في أوكرانيا ويرى أن تدخلا عسكريا روسيا «غير ضروري في الوقت الراهن» رغم أن موسكو تحتفظ لنفسها بالحق في اللجوء الى «كل الوسائل» لحماية مواطنيها. - 6: برلمان القرم يدعو بوتين الى الحاق شبه الجزيرة بروسيا .

- 11: برلمان القرم الإقليمي يصادق على «بيان الاستقلال». - 16: استفتاء حول الحاق القرم بروسيا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا